الحالات المرضيةصحة

بلع اللسان الأسباب وطرق الإنقاذ السريعة

بلع اللسان | موسوعة الشرق الأوسط

تتعرض العديد من الأفراد، ولا سيما اللاعبين داخل الملاعب الرياضية، لبلع اللسان وفقد الوعي نتيجة التدافع أو الاصطدام بأحد الأشخاص، وهذا ما يسمى بابتلاع اللسان. وفي حالات الاختناق الشديد بمجرى التنفس، يمكن أن يؤدي بلع اللسان إلى الوفاة إذا لم يتم إسعاف المصاب بشكل سريع وصحيح، ولذلك يجب على الأشخاص المحيطين بالمصابين أن يكونوا على دراية بالطرق السريعة للإنقاذ ومعرفة الإجراءات اللازمة للتعامل مع حالات بلع اللسان.

تنتج هذه الحالة عن فقدان الوعي الناتج عن التعرض لتشنجات عصبية والتي تحدث بسبب عدم التوازن في الجسم أو الإصابة بخلل في الجهاز العصبي أو الاصطدام بأحد الأفراد بشكل مفاجئ.

لا يستطيع الفرد التحكم في أعصابه بسبب الاسترخاء الكلي الذي يحدث في الجسم والعضلات، مما يؤدي إلى الاسترخاء في الفم واللسان والحنجرة، مما يسبب انسدادًا في المجرى التنفسي. وبالتالي، يتعذر على الفرد التنفس بشكل طبيعي بسبب سقوط قاعدة اللسان.

لذلك، ندعوكم من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة، للتعرف معنا على أسباب بلع اللسان وطرق علاجه، فما عليكم سوى متابعتنا.

بلع اللسان الأسباب وطرق الإنقاذ السريعة

هذا المصطلح غير دقيق، حيث لا يمكن للإنسان بلع لسانه، ولكن يحدث انزلاق لسانه نحو مجرى التنفس في حالة تعرضه لأحد الأسباب التي ذكرناها سابقًا، ولكن يستخدم تعبير بلع اللسان بشكل مجازي للإشارة إلى حالة المصاب.

أسباب بلع اللسان

  • في حالة فقدان الوعي نتيجة لتعرض الرأس لضربة قوية أو ارتجاج، وقد يحدث ذلك بسبب تشنجات الأعصاب الشديدة بسبب عدم توازن الشحنات الكهربائية والمحفزات والتيارات العصبية، مما يؤدي إلى عدم اتزان وظائف الدماغ وبالتالي يحدث بلع للسان.
  • يحدث الرجفان الأذيني نتيجة تعرض الشخص لقصور في الدورة الدموية بشكل مفاجئ.
  • يحدث عدم التوازن بين نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الدم.
  • يمكن لانخفاض مستوى السكر في الدم أن يؤدي إلى بلع اللسان لدى الإنسان .

علاج بلع اللسان

من الضروري أن يتحلى المسعف بالهدوء والتحكم في أعصابه، وأن يتعامل مع المصاب بحرص ودقة شديدة، ويسعى لإنقاذه بأسرع وقت ممكن، حتى لا يتعرض لانقطاع الأكسجين لفترة طويلة ويصاب بالاختناق ويتعرض لخطر الإصابة بأمراض الدماغ.

من الممكن أن يغلق المصاب أسنانه على يديك إذا حاولت تحريك لسانه، لذا يجب تجنب استخدام يديك إلا في الحالات الضرورية، حيث يصعب تحريك اللسان وتكون عضلاته قوية، وقد يتسبب ذلك في إصابة يديك إذا أغلق المصاب فمه عليهما، وبالإضافة إلى ذلك قد لا يشعر المصاب بأي شيء حوله.

ويُمكنك إنقاذ المريض من خلال الآتي:-

  • لفتح الفم للشخص المصاب، يجب رفع منطقة الذقن إلى أعلى بأقصى مستوى ممكن عن طريق إمالة الرأس إلى الخلف، ثم يتم تحريك الفك السفلي إلى الأسفل، ويتم استخدام الإبهام والسبابة لفتح الفم، ثم يتم سحب اللسان بسرعة إلى الخارج.
  • يُمكن شراء الأنبوب الرغامي من أي صيدلية، ويُستخدم لتنفس المصاب إذا انسدت مسارات التنفس بسبب سقوط اللسان إلى الوراء. يتم وضع الأنبوب في فم المصاب ليصل إليه غاز الأوكسجين. ومع ذلك، يجب أن يتم استخدام الأنبوب بواسطة شخص متخصص وذو خبرة في ذلك.
  • يمكن استخدام أنبوب التنفس الصناعي مؤقتًا إذا كان من الصعب إعادة اللسان إلى مكانه الطبيعي، وبالتالي يمكن للمصاب الحصول على تنفس صناعي حتى يتم علاجه.
  • قم بالاستعانة بأي شخص من حولك وضع المصاب على ظهره، وبعد ذلك قم بمسك رأسه ولفه للخلف، ثم اضغط على الفك السفلي وحرك الفك الأمامي، وبذلك سيعود اللسان إلى مكانه الطبيعي مرة أخرى.
  • يمكن دفع منطقة الفك السفلي لأعلى باستخدام أصابعك، ثم استخدام إبهامك لدفع قمة الفك إلى الأمام.
  • في النهاية، يجب أن يتم إحضار الشخص المصاب إلى أقرب مستشفى، حتى يتم متابعة حالته الصحية وتفادي حدوث مضاعفات أو تفاقم لحالته.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى