التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

بعد الجري اشعر بنهجان ولا تتحسن لياقتى ما الحل

بعد الجري أشعر بنهجان ولا تتحسن لياقتي ما الحل | موسوعة الشرق الأوسط

يشعر البعض بالنهجان بعد ممارسة الرياضة، ويواجهون صعوبة في تحسين لياقتهم. وخلال متابعتنا لمشاكل ومتاعب الرياضيين، وجدنا أن البعض يسأل عن كيفية تحقيق اللياقة المرجوة من رياضة الجري وفقدان الوزن، وعن النصائح الفعالة التي يمكن اتباعها في هذا الصدد. وتم طرح سؤال لشخص يعاني من النهجان بعد الجري ولا يتحسن لياقته، وفي هذا المقال سنقدم بعض النصائح والمعلومات التي تساعده على تحقيق الفوائد المرجوة من ممارسة الجري.

سؤال أحد الزوار : بعد الجري اشعر بنهجان ولا تتحسن لياقتى ما الحل

يشتكي البعض من الإجهاد والتعب وعدم القدرة على ممارسة الرياضة لفترة قصيرة جداً بعد الجري، ويجب على من يعانون من هذه المشكلة اتباع هذه النصائح بدقة للحصول على الدعم اللازم.

  • يجب عليك اختيار حذاء رياضي مريح ومناسب للجري، حيث تساعد هذه الأنواع من الأحذية على الجري لمسافات طويلة بدون تعب أو شعور بالإرهاق.
  • ينبغي عليك تنظيم وجباتك اليومية وتأكد من تناول وجبات صحية ومتوازنة. من الأهمية بمكان الحرص على تناول خمس وجبات على الأقل يومياً، موزعة بطريقة صحيحة لتوفير العناصر الغذائية اللازمة لجسمك. كما ينبغي الحرص على تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات اللازمة قبل ممارسة رياضة الجري، لتمكين جسمك من الحصول على الطاقة الكافية والجري لعدة ساعات دون شعور بالإجهاد.
  • يجب القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة قبل ممارسة رياضة الجري، مثل تمارين إطالة العضلات، حيث يمكن الوقوف والانحناء للأمام حتى تلامس يداك أصابع قدميك والقيام بتكرار هذا التمرين عدة مرات، وذلك للحد من الشعور بالتعب والإجهاد.
  • من الضروري أن تحرص على إحضار زجاجة ماء معك أثناء الجري، حتى تتمكن من شرب السوائل بكثرة أثناء التمرين.
  • يجب التدرج في سرعة الجري، ولا يجوز الجري بسرعة كبيرة من البداية، بل يجب البدء بالمشي وتسريع الخطى تدريجياً حتى لا يشعر الشخص بالتعب.
  • من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها أثناء الجري هي التنفس العميق والصحيح، حيث يمكن لذلك أن يساعدك على الجري بدون شعور بالتعب أو الإجهاد.
  • عند شعورك بالإجهاد أثناء ممارسة رياضة الجري، لا تتوقف فقط بل قلل من سرعتك حتى تشعر بالراحة وتتنفس بسهولة ثم زد سرعتك ببطء مرة أخرى حتى تعود للسرعة الأصلية، وهكذا.
  • يجب تحديد هدف للجري يوميا، فإذا كانت الغاية هي الجري لمسافة 5 كيلومترات يوميا، فلا ينبغي البدء بهذه المسافة مباشرة، ويمكن القيام بذلك تدريجيا، على سبيل المثال، يمكن بدء التمرين بالمشي لمسافة كيلومتر واحد والاستمرار على هذا النحو لعدة أيام ثم زيادة السرعة تدريجيا حتى الوصول إلى الهدف المرجو.
  • من بين النصائح الهامة التي يجب اتباعها للحفاظ على النوم الصحي، يجب أن تحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم، ولا يعني ذلك فقط النوم لعدد كبير من الساعات، بل يتعلق الأمر بالنوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر، حيث يعد ذلك الخيار الأفضل والأنسب لصحة الجسم وراحته وتجديد نشاطه.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى