التغذيةصحة

برنامج غذائي لزيادة الوزن

برنامج غذائي لزيادة الوزن | موسوعة الشرق الأوسط

يطمح الكثير من الفتيات اللواتي يعانين من النحافة الشديدة إلى زيادة وزنهن، ولذلك يلجأن إلى اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تزيد من وزنهن وتجعله متناسقًا، ولذلك نقدم برنامجًا غذائيًا يساعدك على زيادة وزنك بسرعة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة للغاية، كما نوضح لك بعض الأطعمة التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية وتزيد من وزن جسمك.

جدول المحتويات

برنامج غذائي لزيادة الوزن:

نقدم لك برنامج غذائي يحتوي على سعرات حرارية مختلفة للمساعدة في زيادة وزنك، على أن يتم اتباع البرنامج الغذائي بدقة شديدة، وهو:

وجبة الافطار:

تناولي في وجبة الافطار هذه الاطعمة:

  • بيضتان مقليتان في الزيت أو السمنة.
  • طبق فول مدمس بالزيت و الليمون.
  • بطاطس مقلية في الزيت.
  • عيش بلدي.

تسالي بين الافطار و الغذاء:

بعد تناول وجبة الإفطار، من الممكن تناول بعض المأكولات والوجبات الخفيفة في الفترة الزمنية بين وجبتي الغداء والإفطار، مثل المكسرات مثل الفول السوداني، أو فواكه مثل التفاح أو المانجو، أو قطع من الكيك أو الشوكولاتة، أو تناول الآيس كريم أو الجيلي أو المهلبية.

وجبة الغذاء:

تتكون وجبة الغذاء في هذا النظام الغذائي من :

  • طبق كببير من المكرونة او الارز.
  • دجاج أو لحم أو سمك مقلي.
  • يتم تقديم طبق كبير من الخضار المطبوخة مثل البطاطس أو البامية.
  • يُنصح بتناول طبق صغير من السلاطة الخضراء في نهاية الوجبة.

تسالي بعد وجبة الغذاء:

بعد فترة الغذاء، يمكن تناول بعض التسالي التي تساعد على زيادة الوزن، مثل طبق من الحلويات، أو قطعة من الشوكولاتة، أو كوب من اللبن المحلى بالعسل، أو عدد من ثمار الفاكهة، أو تناول المكسرات.

وجبة العشاء:

تتألف وجبة العشاء من عدد من الاطعمة المليئة بالسعرات الحرارية:

  • يتم تقديم قطعة من اللحم أو الفراخ مع طبق كبير من الأرز.
  • يمكنك تناول العديد من السندويشات التي تحتوي على الحلويات الطحينية أو المربي بالقشطة.
  • كوب كبير من اللبن أو الزبادي المحلي مع إضافة عسل النحل.

اطعمة مليئة بالسعرات الحرارية:

هناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ويمكن إضافتها إلى وجباتك، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة، وبعض تلك الأطعمة هي:

النشويات:

تشمل النشويات مثل الأرز والمكرونة والبطاطس والبطاطا عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية، وتناول هذه الأطعمة يساعد على زيادة مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى تحويل السكر إلى دهون تخزن في الجسم، وتساعد على زيادة الوزن.

 

الدهون والزيوت:

هناك العديد من الزيوت النباتية التي إذا استخدمت لقلي بعض الأطعمة، فإنها تزيد من الوزن لأنها تحتوي على العديد من السعرات الحرارية. وينطبق الأمر نفسه على السمن الحيواني أو النباتي، ولكن يجب أن تتخذ الحذر عند تناول هذه الدهون بكثرة لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يتسبب في إصابة الشخص بأمراض القلب وتصلب الشرايين بسبب تسرب الدهون في الأوعية الدموية.

الحلبة:

يعد الحلبة من المشروبات المنشطة للشهية، ويمكن تناولها على شكل مشروب مغلي أو مضافة إلى الشاي، مما يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير.

الفواكه المجففة:

تحتوي الفواكه المجففة مثل التين والمشمش والتمر المجفف على سعرات حرارية عالية للغاية، مما يساهم في زيادة الوزن. ويمكنك تناول التمر والتين المجففين مع كوب من اللبن، وغمسهم فيه لفترة ثم خلطهما في الخلاط الكهربائي يوميًا في الصباح لمدة شهر، مما يساعد على زيادة الوزن.

العسل الاسود:

يحتوي العسل الأسود على سعرات حرارية وطاقة عالية، حيث يساعد في زيادة نسبة الحديد في الدم، مما يساعد على علاج فقر الدم الذي قد يكون السبب في النحافة. كما يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من السكريات التي يمكن استخدامها في تحلية العديد من المشروبات والعصائر بدلاً من السكر.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى