التعليموظائف و تعليم

برزنتيشن قصير عن الماء 2023

برزنتيشن قصير عن الماء scaled | موسوعة الشرق الأوسط

برزنتيشن قصير عن الماء الذي يعتبر سر الحياة فقد أخبرنا المولى عز وجل في كتابه العزيز أن كل شيء حي في هذا الكون قد خلق من الماء الإنسان الأرض السماء الحيوانات من حولنا جميعهم من الماء وعندما بدأ الإنسان أن يصنع ما يساعده على الحياة كانت المياه أيضًا مكون أساسي للنجاح في تلك الصناعة لذلك ستتعرفوا عبر موسوعة على المياه كما لو لم تعرفوها من قبل.

جدول المحتويات

برزنتيشن قصير عن الماء

تتألف الكرة الأرضية من 70% ماء وحوالي 30% يابسة، ويحتوي جسم الإنسان على نسبة مماثلة، مما يعني أنه يمكن للإنسان الصمود دون الطعام لمدة 3 أسابيع تقريبًا، وقد تطول المدة إذا كان الجسم قويًا، ولكنه لا يستطيع الصمود دون الماء لمدة يومين على الأكثر، وعلى الرغم من أن الماء يتكون من مكونات كيميائية بسيطة، إلا أنه أكثر من ذلك بكثير، وستتعرفون على ذلك في هذه الموسوعة.

ما هي المياه

  • تنتج المياه عندما يتحدَّ ذرتان من الهيدروجين مع ذرة من الأكسجين، وهي عبارة عن مكون كيميائي سائل لا طعم ولا رائحة ولا لون، وبالتالي فهي ليست من المكونات الكيميائية العضوية.
  • تتميز الماء بعدم احتوائها على أي سعرات حرارية، ومع ذلك فهي تتشكل بأشكال مختلفة، فالماء يمكن أن يتحول من الحالة السائلة المعتادة إلى الحالة الصلبة كالجليد، وأيضاً يمكن أن يتحول من الحالة السائلة والصلبة إلى الحالة الغازية عندما يتحول إلى بخار الماء الذي نراه في السماء على شكل سحب.
  • تتميز المياه كمركب كيميائي بخصائص فريدة تميزها عن أي مادة أخرى، إذ أنها قطبية وتكتسب درجة حرارتها من درجة حرارة المحيط، فتصبح دافئة في الأجواء الدافئة وباردة في الأجواء الباردة وتكتسب حرارة المحيط الساخن وهكذا دون نهاية.

هل هناك تاريخ لوجود الماء على الأرض

هل هناك تاريخ لوجود الماء على الأرض | موسوعة الشرق الأوسط

  • هذا هو السؤال المطاطي الذي سعى العلماء لإيجاد إجابة حاسمة عليه، ولكن بدلاً من ذلك، وضعوا العديد من النظريات التي تفسر تاريخ المياه على الأرض، وتعود إلى 3.2 مليار سنة قبل الميلاد، وقبل تاريخ الميلاد وحتى قبل ميلاد الكون نفسه.
  • أثبت العلماء نظرية هامة تفيد بأن الأرض كانت قبل 3 مليارات سنة مجرد محيط عظيم من الماء دون وجود أي قطعة يابسة، وعلى الرغم من بحث العلماء عن مصدر مياه يمكن تحليله لاستمرار وجوده على الأرض لمدة 3 مليارات سنة، فإنهم لم يتمكنوا من العثور عليه، ومع ذلك، تؤكد بعض الصخور التي تعود إلى تلك الفترة على صحة هذه النظرية، حيث كانت تلك الصخور تعيش تحت الماء.
  • هل كانت الأرض منذ البداية كوكبًا يغمره الماء فقط، أم أن هذا الماء جاء من مصدر خارجي؟
  • يقوم العلماء بتفسير هذا السؤال بالرجوع إلى العصور السابقة لنشأة الكون عندما كانت درجات الحرارة في طبقات الجليد، وكانت هناك حزام من الكويكبات حول الشمس يحتوي على العناصر المعدنية الموجودة في الكون، ومن خلال هذا الحزام تكوّن خط الثلج الذي بدأ في الذوبان تدريجيًا كلما ارتفعت درجات الحرارة حتى اندمج بشكل نهائي مع الكواكب بحسب قوة الجاذبية لكل كوكب.

ما هي استخدمات الماء

اكتشف الإنسان المياه على شكل بحار ومحيطات وأنهار ومياه جوفية ومياه موجودة في الكهوف، وينقسمون جميعًا إلى مصادر مياه مالحة ومصادر مياه عذبة، وتعد المياه العذبة هي النوع الأهم الذي يعتمد عليه الإنسان في استخداماته الأساسية التي تساعده على البقاء على قيد الحياة.

الشرب

  • لا يمكن للإنسان العيش بدون الماء، حيث يحتاج إليه للرطوبة والإنتاج الحيوي ولتوازن الجسم، ولذلك يعتبر الماء أساس الحياة كما يؤكده التاريخ الإنساني.
  • في الحقيقة، لا يمكن للخلايا، وهي البنية الأساسية لأجسامنا، أن تعمل بشكل صحيح وتؤدي وظائفها الجسدية بدون كمية محددة من الماء يتناولها الإنسان يوميًا، وهذه الكمية لا تقل عن لتر واحد يوميًا، وفي حالة عدم توفر هذه الكمية من الماء، يعاني الإنسان من الجفاف الذي في البداية يكون صعبًا ولكنه في النهاية يمكن أن يكون قاتلاً.

الزراعة

  • يشرب الإنسان الماء لإرواء عطشه ويتغذى عليه أيضًا، كما يمكن أن يلبي حاجته الغذائية من خلال تناول المحاصيل الزراعية التي لا يمكن الحصول عليها إلا بمساعدة الري في الزراعة.
  • إذا عدنا للوراء، سنجد أن تاريخ الإنسانية بدأ في الماء، حيث عندما اكتشف الإنسان أول نهر، اكتشف الزراعة وبدأ في استخدامها، ومن هذا المنطلق بدأت أولى الحضارات التي كانت جميعها بجانب الأنهار، أي المياه العذبة في المقام الأول.
  • وباستمرار تطوّر المجتمعات وتقدم التاريخ البشري وظهور الصناعة والزراعة، لا تزال المياه ضرورية ومهمة في الزراعة، ولذلك يستخدم البشر أكثر من 42% من كمية المياه التي يمتلكونها للزراعة.

العلم والماء

  • عند البحث عن أهم استخدامات المياه في الحياة البشرية، نجد أن العلم بجميع فروعه يعتبر من أهم الاستخدامات، إذ تم استخدام الماء في تحديد وحدات القياس الدولية المتعارف عليها، حيث تم قياس بعض الوحدات القياسية باستخدام كمية محددة من الماء. ويستخدم الإنسان الماء في عمليات التبادل الحراري، والتي تعد أحد الخطوات الأساسية في إنتاج الطاقة النووية، ولولا وجود الماء، لكانت عملية تصنيع هذا النوع من الطاقة مستحيلة.

التلوث المائي

التلوث المائي | موسوعة الشرق الأوسط

على الرغم من أهمية الماء وأن الإنسان لا يمكنه البقاء بدونه، إلا أنه لا يخلو من التلوث الذي يعاني منه كوكب الأرض بأكمله.

  • عندما ننظر إلى مفهوم التلوث المائي، فإننا نرى أنه يشير إلى التغير الذي يحدث في روابط الماء الكيميائية والفيزيائية، مما يؤدي إلى فقدان الخواص المعتادة وتصبح غير صالحة للاستهلاك سواء من قبل الإنسان أو أي كائن حي آخر.
  • في الوقت الحالي، تشهد المياه على كوكب الأرض أشكالًا عديدة من التلوث، بما في ذلك:
  • التلوث الطبيعي:والشيء الذي لا يكون للإنسان يد فيه، فإنه ينشأ نتيجة لحدوث أحد الكوارث الطبيعية مثل البراكين أو التسونامي أو الفيضانات، وهذا يؤدي إلى تغيير درجة ملوحة المياه ونقاوتها وربما لونها وطعمها، وبالتالي لا تكون صالحة للاستخدام، وقد يفشل الإنسان في بعض الأحيان في التخلص من هذا التلوث.
  • تلوث بشري: هذا النوع من التلوث يأتي بأشكال كثيرة، حيث يتسبب الإنسان في تلويث المياه عندما يتخلص من النفايات الكيميائية بها، مما يؤدي إلى موت الثروة السمكية وتغيير طبيعة المياه بشكل دائم. كما يتسبب تخلص الإنسان من مياه الصرف الصحي في البحار والمحيطات وربما الأنهار في تلويث المياه، مما يجعلها أكثر خطورة من أي نوع آخر من التلوث.
  • يتضمن التلوث الذي يتسبب به النفط تلوث البحار والذي يحدث عند غرق السفن الناقلة للبترول أو التسربات النفطية، وبالتالي يتسرب إلى أعماق البحر ويتسبب في تلوث دائم.
  • يتسبب تخلص البشر من المخلفات الزراعية، التي تحتوي على مواد كيميائية سامة ومبيدات، في تلوث المياه أيضًا.

ما هي المدينة التي تقدم أكثر مياه نقية في العالم

رغم انتشار المياه الملوثة في كل مكان حولنا، إلا أن حلم شرب مياه نظيفة ليس مستحيلاً، بل تحقق في الواقع في مدينة الأنوار باريس.

Screenshot5 | موسوعة الشرق الأوسط

  • عند زيارتك للعاصمة الفرنسية، ستجد أن شركة المياه الفرنسية “أو دو باريس – eau de paris” توفر مصادر للمياه في جميع الأنحاء، بما في ذلك الشوارع والميادين.
  • تمكنت تلك المؤسسة الضخمة من توفير أشد أنواع المياه نقاء وصحة، إذ اكتشفت أن الكلور المستخدم في تنقية المياه عالميا ليس كافيا لتحقيق نقاء المياه.
  • تعتمد تقنية تنقية المياه في الوقت الحالي على تقنية جديدة تمامًا وهي وضع المياه في بيئة تحتوي على نسبة عالية جدًا من الأكسجين حتى تكون كافية لقتل الميكروبات الموجودة في المياه ومنعها من النمو مرة أخرى، وبالتالي تصبح المياه نظيفة دون فقدان أي من معادنها الأساسية.
  • يمكننا أن نستخلص درسًا هامًا من تجربة هذه المؤسسة، وهو أن المياه ليست بالضرورة أن تكون نقية، بل يجب أن تكون نظيفة، فالنظافة تساعد على التخلص من جميع العناصر المعدنية التي يستفيد منها جسم الإنسان، بينما النظافة تحمي من الميكروبات والبكتيريا الضارة.

 قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة برزنتيشن قصير عن الماء يحتوي على معلومات حصرية لن تجدوها ألا عبر موقعنا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى