الإدمانصحة

بحث كامل حول المخدرات

بحث كامل حول المخدرات | موسوعة الشرق الأوسط

تتعلق هذه الدراسة بالمخدرات، والتي تعد واحدة من الأمور التي يلجأ إليها العديد من الشباب بشكل كبير، والتي تؤثر بشكل كبير على سلوكهم. ولذلك، فإن موضوع المخدرات هو من الموضوعات الهامة التي يجب التحدث عنها باستمرار، من أجل توعية الشباب. وسنقدم في هذا المقال دراسة شاملة حول موضوع المخدرات.

بحث كامل حول المخدرات :

المخدرات هي تلك المواد التي يتعاطاها الكثير من الأشخاص، وخاصة الشباب، ونظرًا لقلة الوعي، وعدم الرقابة الكافية على الشباب والمراهقين، وغيرها من الأسباب التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا البحث

أولًا: مقدمة البحث:

من المسلم به بلا شك أن المخدرات تعتبر واحدة من المشكلات الخطيرة التي تواجه الأجيال في الوقت الحاضر. فخطورتها تشمل جميع المراحل وتؤدي إلى تحطيم أبنائنا وبناتنا، وجعلهم في حالة من العجز والتشتت. وتؤدي هذه المشكلة إلى إفساد مستقبل الكثير من الشباب، وزيادة معدلات الجريمة، وتشجيع الشباب على العنف وعلى الإقدام على أفعال إجرامية. وهذا الأمر انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إذ يقوم الشباب بشكل متزايد بالسرقة والقتل والجرائم الأخرى، وذلك فقط للحصول على المال اللازم لشراء المخدرات التي يعتمدون عليها ولا يستطيعون الاستغناء عنها. ولكن ما هي الأسباب التي تدفع شبابنا وبناتنا إلى هذا الحد من الإدمان على المخدرات والانخراط في الجريمة؟ وما هي الدوافع التي تجعلهم يلجؤون إلى تعاطي المخدرات بشكل يصل إلى ارتكاب الجرائم؟.

ثانيًا: تعريف المخدرات:

كلمة المخدرات هي كلمة عربية، وأصلها هو المادة المخدرة، والتي تأتي أيضًا من كلمة التخدير، وفي الأصل كلمة التخدير تأتي من الستر، وتم إطلاق هذا الاسم عليها لأنها تتسبب في الشعور بالكسل والخمول الذي يشعر به الشخص بعد تناول بعض المواد الكحولية، والتخدير هو تعطيل أجهزة الجسم المختلفة عن القيام بالعديد من الوظائف المسئولة عنها، كما أنها تقوم بتعطيل الشعور والإحساس بشكل كامل.

يمكننا القول بأن المخدرات هي مواد تؤدي إلى إدمان الشخص عليها، وتسبب تسممًا في منطقة الجهاز العصبي، ولذلك فهي محظورة ويعاقب عليها القانون، وتشمل عدة أنواع مختلفة مثل الأفيون والحشيش والأقراص المخصصة للهلوسة ومادة الكوكايين والمنشطات.

أنواع المخدرات:

هناكَ العديدُ منْ أنواعِ المخدراتِ المختلفةِ، والتي يمكنُ أن تُقسَّمَ إلى قسمين مختلفين، ومن بينِ تلك الأقسامِ الآتي:

أولًا: المواد المخدرة الطبيعية:

تشمل مجموعة المواد الطبيعية التي يمكن الحصول عليها من الطبيعة عن طريق زراعتها العديد من الأنواع، بما في ذلك الأفيون الذي يتم استخلاصه من ثمار الخشخاش، والحشيش الذي يتم الحصول عليه من نبات القنب الهندي، والبانجو الذي يمكن استخلاصه بعد تجفيف النبات، ونبات القات، وكذلك الكوكا.

ثانيًا: المواد المخدرة الصناعية:

تتم صناعة بعض المواد من النباتات، ولكنها تخضع لمراحل التصنيع، ومن هذه المواد مادة المورفين التي يتم استخراجها من الأفيون، وكذلك مادة الهيروين التي تستخرج أيضًا من الأفيون لكنها لها تأثير أعلى تقريبًا بمعدل ثلاثين مرة، بالإضافة إلى المواد الأخرى التي تحتوي على الكوكايين وتستخرج من الكوكا، والكودين والتترا هيدروكانابينول التي يتم استخراجها من نبات القنب.

أسباب الإقبال على تعاطي المواد المخدرة:

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشباب وغيرهم يتعاطون المخدرات، ومن هذه الأسباب:

الضغوط النفسية:

تعد الضغوط النفسية والتوتر واحدة من الأسباب التي تدفع الكثيرين إلى تعاطي المخدرات، حيث يرغبون في الهروب من المشاكل والأمور الصعبة التي يواجهونها، ونسيانها وتجاهلها من خلال تناول المخدرات.

الشباب في سن المراهقة:

تُعد مرحلة المراهقة واحدة من المراحل التي يتعرض فيها الشباب والفتيات للتعاطي مع المخدرات، ولا سيما إذا كانوا يعانون من قلة العاطفة والطمأنينة داخل المنزل بسبب المشاكل الأسرية والشجارات المتكررة، مما يؤدي إلى الشعور بالتفكك واللجوء إلى استخدام المخدرات.

مشكلة البطالة:

تعد مشكلة البطالة واحدة من المشكلات التي تدفع الكثير من الشباب لتعاطي المواد المخدرة، وذلك بسبب عدم توفر فرص العمل والشعور بالفراغ الشديد.

علاج الشخص من إدمان المخدرات:

في حالة الاشتباه بأن هناك شابًا أو مراهقًا في العائلة يعاني من إدمان، فيجب التوجه إلى الطبيب على الفور، ويمكن مساعدة الشخص على اتخاذ هذا القرار. يضع الطبيب خطة العلاج المناسبة للشخص، والتي تختلف من شخص لآخر، ومن ثم يمر الشاب بأعراض انسحاب صعبة.

أعراض انسحاب المخدرات من الجسم:

  • الإصابة بالدوار الشديد.
  • يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تغيرات كبيرة في الحالة النفسية للشخص المصاب.
  • الإصابة بآلام حادة في منطقة العظام والمفاصل.
  • الإصابة باضطرابات شديدة في النوم.
  • الزيادة في معدل ضغط الدم.
  • الإصابة بسرعة في التنفس.
  • إصابة الشخص بالهلاوس..
  • يمكن للشخص أن يتعرض لارتفاع في درجة حرارة جسمه.
  • تعرض الشخص للتعب الشديد والشعور بالخمول.

الخاتمة:

ننصح الشباب بعدم اللجوء إلى هذه العادة السيئة، حيث يؤدي استخدام المخدرات إلى الموت بشكل محتم ومعروف، لذلك يجب الابتعاد عن هذا الطريق والتفكير بالمستقبل المشرق الذي ينتظرهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى