التعليموظائف و تعليم

بحث عن نظرية فيثاغورس شامل

بحث عن نظرية فيثاغورس | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم اليوم بحثًا حول نظرية فيثاغورث، الذي يعد أحد أساسيات علم الرياضيات ومن مؤسسي علم الهندسة، وقد ساهم بشكل كبير في دعم مادة الرياضيات وتطبيقاتها في العديد من المجالات مثل الإنشاءات السكنية والمجالات الاجتماعية. يُعد فيثاغورث أيضًا من العلماء الذين دمجوا بين الفلسفة والرياضيات، ونظريته الشهيرة حول المثلث، التي سُمِّيت باسمه، تُعد واحدة من النظريات التي دعمت علم الفلسفة إلى جانب علم الرياضيات.

وعاش فيثاغورث من عام 560 : في العام 480 قبل الميلاد، وهو يوناني الأصل والمنشأ، كانت نظرية فيثاغورث معروفة قبل ذلك ولكنه اختصر البرهان الخاص بها وشرحه بطريقته، ولذا سميت باسمه تقديراً له. ولمعرفة كل ما يخص نظرية فيثاغورث، عليكم بالبقاء معنا في الموسوعة.

بحث عن نظرية فيثاغورس

يُعد فيثاغورث من العلماء الذين تألقوا في مجال الرياضيات، وله الفضل في تطوير قوانينها. وقد ولد فيثاغورث على جزيرة ساموس في اليونان، وكان يحب السفر والتجوال حول العالم وتدوين الحكم والدروس التي استفاد منها خلال رحلاته. وقد زار مصر والهند، وكان يحب كتابات أفلاطون وأرسطو في الفلسفة. وقد حدث خلاف حول نظرية فيثاغورث، هل تم وضعها مرة واحدة أم على عدة مراحل؟ كما كان فيثاغورث محبًا للموسيقى، ودرس حركات الأوتار وقياس أبعادها ومستوى توترها لإخراج الأصوات، وهذا ساعد في إنشاء السلم الموسيقي.

أهمية نظرية فيثاغورس في حياتنا اليومية

  • يستخدم المهندسون والعاملون في مجال البناء نظرية فيثاغورث بشكل كبير، حيث تصنع أشعة الشمس مع العمود زاوية قائمة، ومن خلال ذلك يتم تحديد أماكن الأعمدة والنوافذ والأبواب وأماكن دخول الشمس والتهوية.
  • يستخدم مهندسو المساحة المثلث الذهبي لتصميم الطرق والجسور وتقسيم الأراضي الزراعية.

نظرية فيثاغورس فيزياء

  • في المثلث القائم الزاوية، يساوي مربع الوتر مجموع مربعات طولي الضلعين القائمين اللذين يحرسان الزاوية القائمة. وتستخدم هذه النظرية ليس فقط في الرياضيات والهندسة، ولكن يمكن الاستفادة منها أيضًا في الفيزياء والكيمياء والملاحة والفلك والرسوم البيانية وصناعة الإحداثيات الهامة في كل منها.

تاريخ نظرية فيثاغورس

من خلال العثور على البرديات القديمة، تم اكتشاف كتابات تثبت استخدام القدماء البابليين لنظرية فيثاغورس قبل ألف عام من ولادته. كما تم اكتشاف أن المصريين القدماء كانوا يستخدمون حبلا طويلا مقسما إلى 13 عقدة لقياس الأراضي عن طريق استغلال المسافة البينية بين العقد. وسموا هذا الطريق بـ `المثلث الذهبي`. وكان المثلث القائم الزاوية واضحا من النقوش التي تم رؤيتها على جدران المعابد. ولكن الذي قدم شرحا كاملا ودعما صحيحا للنظرية هو فيثاغورس. ولذلك، تم نسب النظرية إليه، ولم يتم ذلك إلا بعد أن وضع مربعين كبيرين مختلفين في الحجم داخل مربع كبير، ثم قام بملاحظة الاختلافات على الأضلاع الثلاثة، وتوصل إلى أن الفرق الوحيد هو ترتيب المثلثات بشكل مختلف.

شرح  درس نظرية فيثاغورس

تنص نظرية فيثاغورس على أنّ في المثلث القائم الزاوية، يكون مربع طول الوتر يساوي مجموع مربعات طولي الضلعين الآخرين المتصلين بالزاوية القائمة.

مثال : في المثلث أ ب ج

  • قياس  أ ب² =  ب ج²+ ج ب²

وبالتالي، يمكننا بسهولة حساب طول الضلع الثالث في مثلث معين عن طريق معرفة طول الضلعين الآخرين ومن ثم حساب مساحته ومحيطه.

طرائف العالم فيثاغورس

تناقلت الأخبار عن تعامل فيثاغورس مع تلاميذه، حيث كان يجبرهم على ارتداء الملابس البيضاء وعدم تناول اللحوم والفول وممارسة الرياضة والتأمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى