وظائف و تعليم

بحث عن مهارة اتخاذ القرار السليم

1قرار | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك اليوم يا عزيزي القارئ بحثًا عن مهارة اتخاذ القرار. خلق الله تعالى الإنسان وميزه بالعقل ليستطيع الاختيار واتخاذ القرار. فالإنسان مخير وليس مسير، فلو كان مسيرًا لما خلق الله تعالى الجنة والنار ولم يعاقبه على سيره في طريق الخطأ وفعل المحظورات .

والقرار مهارة تحتاج إلى الكثير من الخبرات، فكم من قرارات خاطئة أدت إلى تغيير حياة شخص إلى الأسوأ وكم من قرارات صائبة أدت إلى طفرة في حياة أخر من السفح إلى القمة، وكما أن اتخاذ القرار مهارة تحتاج التفكير والتحليل والدراسة أيضا توقيت تنفيذ القرار من المهارات التي تحتاج إلى فطانة وسعة إدراك فتنفيذ خطوة بعد مضي الوقت اللازم لها لا طائل منه كما أن هناك نوع من القرارات التي التأخير فيها يؤدي إلى خسائر أو عواقب وخيمة، فللتعرف على مهارة اتخاذ القرار والخطوات اللازمة له عليكم بمتابعتنا في موقعنا المفيد والشامل موسوعة.

بحث عن مهارة اتخاذ القرار

القرار هو نقطة البدء في حل المشكلة والتحرك لإزالة العقبات، وهو أمر يساعد على توفير حلول للأزمات والتعامل مع المشكلات.

كما أن لكل شخص مميزاته وعيوبه، وكما أن بعض المواهب والقدرات موجودة عند البعض وتفتقدها الآخرون، منح الله بعض خلقه القدرة على اتخاذ القرار الصحيح بسرعة، وهذا يعتبر نوعًا من الفراسة والاستبصار من الناحية الروحية. أما من الناحية العقلية، فيمكن أن يكون السبب في ذلك هو القدرة على التفكير والتحليل السريع، ووضع تصور نهائي للمشكلة ودراسة أبعادها، واحتمالية النجاح أو الفشل، وفرضية النتائج.

في ديننا الإسلامي، أعطانا الله منحة ربانية لم تكن متوفرة في الأديان السابقة وهي صلاة الاستخارة، حيث نتوسل إلى الله ونطلب الدعم والمشورة، ويتم تقديم المشورة إما عبر إلهام الحل الصحيح والأنسب أو تيسير الأمور إذا كان هذا القرار مفيدًا، وإغلاق الأبواب والممرات التي تؤدي إلى هذا القرار إذا كان فيه شر.

أهمية اتخاذ القرار في حياتنا

  • استغلال الفرص : في حياتنا، نواجه العديد من الفرص التي قد يؤدي اتخاذ القرار المناسب فيها إلى تحسين حياتنا وتغيير مسارها بشكل كامل، ويتطلب اتخاذ هذه القرارات السرعة والجرأة لأن أي تأخير أو تسويف قد يؤدي إلى فقدان هذه الفرص، وكما يقولون: “الحظ لا يطرق باب الإنسان إلا مرة واحدة في العمر
  • رسم المستقبل : يتطلب التخطيط للمستقبل اتخاذ قرار واضح، مثل اختيار التخصص أو نوع الدراسة أو شريك الحياة، ويحتاج كل هذه الخطوات إلى قرار حاسم لتحديد ملامح المستقبل والطريق الذي سيسلكه الفرد .
  • صناعة القرار الإداري : المسؤولون عن اتخاذ القرار هم أعضاء مجلس الإدارة، ومن صلاحياتهم إجراء دراسات الجدوى ودراسة القرار من كافة الجوانب، في جوانب التسويق والبيع والشراء وتحديد الحصص والأسهم التي سيتم التعامل بها. كما يتم اتخاذ القرار من قبلهم في تعيين الهيكل الوظيفي أو الاستغناء عن بعض الموظفين أو استقدام بعض العمالة اللازمة للمؤسسة وفقًا للخبرات والكفاءات.

أمثلة على مهارة اتخاذ القرار

  • تشمل القرارات السياسية الهامة للدول، مثل إعلان الحرب أو الهدنة أو التوصل إلى اتفاقات سلام مثل معاهدة كامب ديفيد.
  • قرارات تشكيل الحكومة أو حلها.
  • هي قرارات القوانين الوضعية التي يتبعها المواطنون ويتم الالتزام بها من قبل القضاء.
  • قرارات العلاقات بين الدول.
  • قرارات مجلس الأمن .
  • قرارات خاصة بالعلاقات الاستراتيجية بين الدول.
  • قرارات وزارات التعليم ووضع المناهج.
  • قرارات الوزارات مثل الصحة والتموين وتغيير الأسعار .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى