التعليموظائف و تعليم

بحث عن معنى تنمر

معنى التنمر | موسوعة الشرق الأوسط

يشير مصطلح التنمر إلى سلوك عدواني متكرر يهدف إلى إيذاء الآخرين سواء جسديًا أو نفسيًا، ويتبعه البعض في كافة القطاعات والمؤسسات. يمنح التنمر الشخص الذي يقوم به سلطة على حساب الآخرين، وغالبًا ما يكون هذا السلوك نتيجة تعرض المتنمر للضغوط النفسية أو الإساءة. يمكن أن يحدث التنمر أيضًا بهدف لفت الانتباه أو الغيرة. وتقدم هذه المقالة من موسوعة تعريفات التنمر من وجهة نظر العلماء والمختصين.

جدول المحتويات

معنى تنمر

يُعد التنمر ظاهرة سلبية انتشرت بين الأطفال والكبار في المؤسسات التعليمية والشركات والمنشآت، وهو يتضمن سلوكيات عدوانية غير مرغوب فيها، ويعتمد على القوة العضلية والسلطة. ويتسبب هذا السلوك العدواني في خلل في سلوك الفرد. وينجم التنمر عن عدم توازن القوى بين المتنمر والضحية، ويحاول العلماء تفسير أسباب التنمر من خلال التعريفات التي قدموها، وسنعرض هذه التعريفات في السطور التالية.

معنى كلمة التنمر في اللغة العربية

يشير إلى أن التنمر يمكن تعريفه في اللغة والاصطلاح عن طريق السطور التالية.

  • معنى التنمر في اللغة: يشير مصطلح التنمر في اللغة إلى الشخص الذي يغضب ويسوء مزاجه، حيث يصبح مثل النمر الغاضب، ومصدرها هو كلمة “نمر” التي تشبه النمر، ويأتي المفعول به “متنمر” وهو الشخص الذي تتجلى فيه صفات التنمر مثل النمر في طباعه وخُلقه ولونه.
  • يمكن تفسير مصطلح التنمر على شخص ما بأنه يعني التهديد والترهيب، أو الصوت المرتفع والتهديد عند الترهيب.
  • معنى التنمر اصطلاحاً:  يتعرف التنمر على أنه تكرار للسوك العدواني مع زيادة احتمالية حدوثه، وذلك باستخدام القوة الجسدية أو المعلومات الشخصية التي يمكن استخدامها لتهديد الأطفال، ويتسبب في الأذى النفسي لهم، مثل نشر الشائعات وتقليل قيمة الآخرين، بالإضافة إلى التعرض لهم بالقول أو الفعل، وإقصاء المتنمر عن الفريق أو المجموعة.

أنواع التنمر

في عام 1998، قام الكاتب روس P.N بتحديد أشكال التنمر، بما في ذلك التنمر المباشر وغير المباشر، والذي يعرف باسم العدوان الاجتماعي، ويشير هذا العالم إلى أن هذا النوع من التنمر يتضمن الألفاظ النابية وإطلاق الشائعات والأكاذيب وكثرة الضحك على شخص أو الاستهزاء بقدراته، بالإضافة إلى المعاملة الصامتة.

  • قدم مركز الولايات المتحدة الوطني العديد من الإحصاءات التي تشير إلى تقسيم التنمر إلى فئتين هما التنمر المباشر والتنمر غير المباشر.
  • يُمكن تقسيم التنمر إلى عدة أنواع، بما في ذلك التنمر الإلكتروني والتنمر في المدارس وأماكن العمل والتنمر العسكري والتنمر السياسي والمقالب.
  • تعرف وزارة الدفاع في المملكة المتحدة البريطانية التنمر العسكري بأنه استخدام القوة الجسدية وإساءة التعامل بالسلطة بهدف التخويف أو تطبيق عقوبات غير مشروعة.
  • يُعرّف التنمر في مكان العمل بأنه `سلوك سيء متكرر، يتضمن الإساءة اللفظية والتصرفات المهينة والتخريب والتمييز`، وفقًا لتعريف معهد مكافحة التنمر في مكان العمل.

التنمر الإلكتروني

  • يُعد التنمر الإلكتروني cyber bullying من أشهر أنماط التنمر التي تهدد واقعنا، ويرجع ذلك إلى تأثير التكنولوجيا في حياتنا، حيث يتضمن استخدام المعلومات وتقنيات الاتصالات مثل الرسائل الإلكترونية والهواتف الذكية والرسائل النصية ومواقع الإنترنت التي تنشر الشائعات والتشهير، بغرض تعمد إيذاء الأفراد بشكل عدائي ومتكرر.

علاج التنمر عند الاطفال

تم إصدار قانون مكافحة التنمر عام 2003، وكان ذلك مفيدًا في الحد من هذا السلوك العدواني، بالإضافة إلى توفير العلاج للضحايا من الأطفال، ولذلك يجب علينا التعرف على بعض العلاجات التي يمكن استخدامها للحد من ظاهرة التنمر.

  • العلاج النفسي: توفر بعض المؤسسات إمكانية العلاج من آثار التنمر التي تظهر على الأطفال، بالإضافة إلى توفير الأدوية اللازمة.
  • تعزيز الثقة في النفس: من أهم العلاجات التي يُمكنها أن تواجه هذه الظاهرة.
  • دعم المجتمع: لا يمكن للأطفال التوقف عن التنمر على بعضهم البعض إلا بدعم من الأسر للتخلص من هذا السلوك العدواني المتكرر.
  • الوعي بمفهوم التنمر: يجب على الحكومات والمؤسسات التعليمية توضيح مفاهيم التنمر وطرق التعامل معها في المناهج الدراسية.
  • الأنشطة الجماعية: يوفر الصداقة والمحبة مناخًا يحمي من حدوث التنمر بين أفراد المجتمع.

تم تعريف أنواع التنمر وتعريفاتها في هذا المقال، بالإضافة إلى طرق العلاج التي لا يمكن التغلب عليها إلا من خلال الدعم المجتمعي والحكومي.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى