التعليموظائف و تعليم

بحث عن قواعد البيانات

بحث عن قواعد البيانات | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض اليوم بحثًا حول قواعد البيانات، وتشكل هذه القواعد جزءًا كبيرًا من استخداماتنا اليومية، إذ تساهم في إنشاء معظم تكنولوجيا الويب وأنظمة الاتصالات والمصرفية، بالإضافة إلى الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية وجميع الأنظمة التكنولوجية. تساعدنا قواعد البيانات بشكل كبير في تنظيم الوقت وإدارة الموارد وتوفير مساحة تخزين للملفات الهامة وتفادي فقدانها. وبشكل عام، تعمل قواعد البيانات على تنظيم وحفظ البيانات بجميع أشكالها وأنواعها وتسهيل الوصول إليها، مما يجعلها جزءًا هامًا من التكنولوجيا الحديثة. وسنقدم من خلال هذه الموسوعة أهم المعلومات حول قواعد البيانات.

جدول المحتويات

بحث عن قواعد البيانات

شرح قواعد البيانات

تتألف قاعدة البيانات من مجموعة من البيانات المترابطة بعمليات رياضية معقدة، وتتضمن جدولًا واحدًا فقط، ويتكون هذا الجدول من سلسلة صفوف تحتوي على حقول، مثل سجلات الموظفين التي تحتوي على مجموعة من الحقول التي تسجل بها بيانات الموظفين مثل الاسم، الدرجة العلمية، تاريخ التعيين، والراتب، وتتم حفظ هذه السجلات بشكل منتظم، ومن الممكن التعامل معها وتعديلها أو حذفها باستخدام محركات قواعد البيانات، كما يمكن استردادها بعد الحذف.

انواع قواعد البيانات

  • قواعد البيانات اليدوية: تعني الملفات والأوراق التي تم تسجيلها يدويًا وبشكل غير منظم، ويتم تنظيمها بشكل مناسب عن طريق إسناد المهمة إلى قواعد البيانات.
  • قواعد البيانات العلاقية: تُعتبر هذه الأنواع من السجلات الأكثر شيوعًا بين الأشخاص لكثرة استخدامها، وتشبه طريقة عمل العقل البشري في تسجيل المواعيد والأحداث القديمة لتذكرها لاحقًا، وتتكون من سجلات صغيرة سهلة الإنشاء والتعديل والإضافة إلى قواعد البيانات.
  • قواعد البيانات ذات الشكل الهرمي: يتكون هذا النظام من تسلسل هرمي للبيانات بناءً على اسمه، حيث تكون البيانات مرتبة من الأعلى إلى الأسفل والعكس.
  • قواعد البيانات الشبكية: يشبه هذا النوع قواعد البيانات الهرمية، ولكن هناك فرقًا في الهرم الذي يتكون في القاعدة الهرمية من قسم رئيسي واحد وعدة أقسام فرعية، بينما يمكن أن يحتوي هذا النوع على عدة أقسام رئيسية للأقسام الفرعية.

يتميز النوعان الرابع والخامس بالقدرة العالية على تنظيم البيانات أكثر من أي نوع آخر، ولكن غالباً ما يستخدمان في المؤسسات الكبيرة بسبب حاجتها إلى تخزين كبير وقوة معالجة عالية.

 مكونات قواعد البيانات

  • معدات.
  • برامج.
  • بيانات.
  • مستخدمين.

اللغات المستخدمة في قواعد البيانات

تعد لغة SQL “Structured Query Language” الأكثر شيوعًا في مجال معالجة قواعد البيانات، وتُقسّم إلى ثلاثة أقسام حسب طبيعة الاستخدام وهي:

  • “DML” هي الغة المستخدمة في المعالجة، تقوم بالمهمات التالية:
  1. SELECT يستخدم لاسترجاع البيانات المسجلة.
  2. INSERT يستخدم لإنشاء السجلات
  3. DELETE لمسح السجلات
  4. UPDATE لتحديث السجلات
  • “DDL” تستخدم في تعريف البيانات، وتقوم ب الآتي:
  1. CREATE  لإنشاء table, views، index وغيرها.
  2. DROP  لمسح الملفات.
  3. ALTER  لتعديل السجلات.
  • “DCL” وتستخدم في التحكم، ولديها الأوامر الآتية:
  1. GRANT تميز المستخدم عن باقي المستخدمين.
  2. REVOKE تحرم المستخدم من الامتيازات.

تحمل قواعد البيانات العديد من الفوائد والأهداف ولها أهمية كبيرة في حياتنا، مثل تنظيم الوقت وتوفير الجهد، ومع تطور التكنولوجيا، فإننا نستفيد منها، ولكن يجب علينا دائمًا أن نكون حريصين في التعامل معها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى