التعليموظائف و تعليم

بحث عن قصة تحكي مغامرات مفيدة لطفل أو طفلة

بحث عن قصة تحكي مغامرات مفيدة لطفل أو طف | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم موسوعة في هذا المقال الذي يتمحور حول الأساليب الهامة والشيقة في تعليم الطفل وترسيخ بعض الثوابت والأفكار الهامة في نفسه وعقله، قصة تحكي مغامرات مفيدة لطفل أو طفلة، وهي واحدة من تلك الأساليب. تعتمد هذه القصص على تبسيط المفاهيم والتعاليم بطريقة تجذب اهتمام الطفل، وتحظى بشعبية كبيرة في التربية الأسرية. يقوم أحد الوالدين بسرد تلك القصص للطفل في أي وقت من اليوم، سواء كان قبل النوم أو خلال اليوم، مما يساعد على تعزيز العلاقة بين الطفل وأسرته وتعزيز الثقة بينهم.

تتنوع القصص بأنواع كثيرة ومختلفة، بما في ذلك القصص الخيالية التي تدور أحداثها حول حوار بين الإنسان والحيوان، أو بين الحيوانات أنفسها، كما يمكن أن تدور الأحداث بين أجزاء من جسم الإنسان، أو تتناول مغامرات الأسماك مع الإنسان في البحار، مع إضافة معلومات عن هذه الأسماك والتي يمكن للطفل اكتسابها بسهولة وبدون ملل. وتناسب بعض هذه القصص الأطفال من سن عامين وما فوق، حيث يبدأ الطفل في التمكن من تخزين المعلومات، ويمكن له فيما بعد قراءة القصص بمفرده خلال فترات الفراغ.

بحث عن قصة تحكي مغامرات مفيدة لطفل أو طفلة

يتضمن ذلك البحث قصة الطفل الذي يتعلم منها العديد من الدروس والعظات، والتي قد تحتوي على أحداث خيالية غير واقعية، ولكنها مفيدة لتعليم الطفل السلوكيات الجيدة واكتسابها:

  • في يوم ما، كان هناك طفل صغير يبلغ من العمر سبع سنوات يدعى ماجد يعيش مع والديه الذين يحبونه كثيرًا، ولا يشغلهما في الحياة شيء سوى سعادة ماجد وتلبية رغباته. وكلما تمنى شيئًا، يطلبه من والده، ويقوم والده بتنفيذه له. وبذلك، بدأت أحلام ماجد تكبر ويصعب على والده تلبيتها بسرعة. ولم تعد تقتصر على شراء الحلويات والألعاب والتنزه، بل بدأ يتمنى الكثير والكثير، ويتذمر إذا تأخر والده ووالدته عن تنفيذ رغباته.
  • في نهاية يوم، بعد مناقشة جرت بينه وبين والديه، حاولا أن يقنعاه بأن كل شيء له وقته وميعاده، وأن التعجل ليس من الإيمان ويبغضه الله، ولكن ماجد لم يقتنع بحديثهما وذهب حزينًا لينام.
  • خلال نومه، لاحظ ضوءًا شديدًا يتسلل من نافذة غرفته وأيقظه ليجد أمامه ساحرة تطلب منه أن يتمنى شيئًا، فشعر بالدهشة والتلعثم ولم يتمكن من الإجابة، ولكن سرعان ما تذكر ما كان يتمناه بشدة، وهو أن يكبر ليتمكن من تنفيذ أمنياته دون أن يواجه رفضًا من والديه.
  • فعلا، تحققت له الساحرة أمنيته وأخبرته أنه إذا رغب في العودة طفلاً مرة أخرى، فعليه أن يردد اسمه ثلاث مرات متتالية، وفي غضون ثوانٍ وجد نفسه أصبح أبًا لأسرة وأطفال يطلبون منه الكثير من الأمور المتتالية التي يصعب عليه تحقيقها جميعًا في الحال، وبدأ أبناؤه بالبكاء والصراخ والتذمر وإعلان ضيقهم وعجزه عن إسعادهم فحزن حزنًا شديدًا.

قصة عن مغامرات طفل قصيرة

  • يتوجه ماجد الابن إلى غرفته ويتذكر ما كان يفعله مع والديه، ويتمنى لو أن الزمن يعود حتى يعتذر لهما ويعبر عن ندمه لخطأه الكبير في التصرف وتكرار طلباته الصعبة عليهم.
  • في تلك اللحظة، تذكر الشخص أمنيته التي تمناها وهو صغير، والتي أخبره عنها الساحرة وما يجب عليه فعله عندما يريد العودة إلى الوراء، فقام بتكرار اسمه ثلاث مرات، فاستيقظ من النوم وعلم أنه كان يحلم فقط، ولكنه استفاد من هذا الحلم درسًا عظيمًا.
  • أسرع ماجد لوالديه وأعلمهم أنه نادم على الأفعال الخاطئة التي ارتكبها معهم في الماضي، وأنه لن يتسرع مرة أخرى، واحتفلوا سويًا بهذا الحدث السعيد، ومنذ ذلك اليوم أصبح ماجد مطيعًا لوالديه ولا يهتم سوى بجعلهما سعيدين بنجاحه.

تدور هذه القصة الصغيرة حول طفل كان يعتبر طلباته أوامر يجب تنفيذها على الفور، ولكن بعد تجربة مغامرة، تغير تفكيره وسلوكه وعاش بسعادة دائمة مع والديه، وهي قصة تحتوي على العديد من الدروس القيمة التي يجب على الأطفال تعلمها منذ الصغر.

يمكنك متابعة أيضا : –

حكايات قصيرة وممتعة للأطفال قبل النوم

قصة خيالية قصيرة جدا عن القمر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى