التعليموظائف و تعليم

بحث عن فيثاغورس وأهم الحقائق عنه

بحث عن فيثاغورس | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث في هذا المقال عن فيثاغورس، وهو واحد من أهم المفكرين في التاريخ. فقد ساهم العالم اليوناني فيثاغورس في تطوير الرياضيات من خلال معادلته الشهيرة (نظرية فيثاغورس) وتأسيس حركة فيثاغورسية، كما ساعد في تبسيط أفكار المضلعات والنسبة والمساحة والمثلثات والزوايا. في هذه المقالة سنقدم لكم معلومات عن ميلاده وحياته ونظريته.

جدول المحتويات

بحث عن فيثاغورس وأهم الحقائق عنه

ميلاده ونشأته

وُلد فيثاغورث في جزيرة ساموس اليونانية في عام 570 ق.م.، وقام بالسفر إلى سوريا والعراق أو ما يسمى ببلاد ما بين النهرين خلال شبابه، ثم استقر في مدينة منف في مصر. ولكنه لم يتوقف عن السفر بين البلاد لجمع المعلومات والحصول على كل ما يتعلق بالرياضيات من الحضارات المختلفة التي زارها. وفي النهاية، عاد إلى بلاده اليونان لمواجهة الديكتاتور اليوناني بوليكراتس والإصلاحات الاجتماعية التي فرضها على الشعب، لكنه اضطر إلى الهرب بعد ذلك.

في عام 523 قبل الميلاد، استقر فيثاغورس في كروتوني، مدينة جنوبية في إيطاليا، وبفضل التعرف على الثري ميلان، أصبح فيثاغورس مشهورًا بتحقيقه العديد من الأرقام القياسية، وخاصة في الألعاب الأولمبية.

فيثاغورس وعلم الرياضيات

يُعد علم الرياضيات هو ما اهتم به فيثاغورس بشدة، إذ كان يحبه ويقدس الرقم 10، نظرًا لأنه يراه الكمال في حد ذاته، وكذلك اهتم بالموسيقى ودرس الفلك والفلسفة، وقال إن الكون يتألف من ترابط الأصوات والأرقام معًا، وقد تجلى ذلك عندما عزف على القيثارة التي تحتوي على 7 أوتار، كما درس الأعداد الطبيعية والصحيحة والحقيقية والكسرية.

كان فيثاغورس يجبر تلاميذه، وخاصة أولئك الذين كانوا يدرسون علم الهندسة، على تعلم عدة أمور تعلمها من علماء الهندسة الذين التقاهم خلال رحلاته:

  • يجب عليهم ارتداء ملابس لونها أبيض.
  • يجب عليهم تجنب أكل الفول.
  • يجب تجنب تناول جميع أنواع اللحوم.
  • ينبغي عليهم ممارسة التأمل في أوقات محددة.

نظريته الشهيرة

كان فيثاغورس وتلاميذه يؤمنون أن جميع الأشياء مترابطة بالرياضيات، ويمكن قياس كل شيء والتنبؤ به عن طريق الحلقات الإيقاعية، كما تمكن من إثبات نظريته في الرياضيات والتي عرفت باسم (نظرية فيثاغورس) في المثلثات، وتفيد بأن مربع طول الوتر في المثلث القائم الزاوية يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين الوترين الآخرين في المثلث، وذلك عن طريق حساب مساحة المربعات المقابلة للأضلاع في المثلث. لذلك، كانت نظريته حجر الأساس في الرياضيات، وهي النظرية التي استفاد منها المهندسون في عصرنا الحالي لبناء الأراضي.

حقائق عنه

  • كان فيثاغورس يقود مجموعة من الأشخاص لعبادة الرقم 10، وكانوا يتمجدون له.
  • من معتقدات فيثاغورس أنه بعد وفاته سيتم إعادة ولادته مرة أخرى.
  • كان فيثاغورث حريصًا على إلقاء خطاباته من وراء الستار.
  • كان يتطلب من أعضاء جماعته الجدد الالتزام بالصمت لمدة 5 سنوات.
  • كان من بين أوائل الأشخاص الذين اشتهروا بالنباتية والامتناع عن تناول منتجات الحيوانات.
  • كان فيثاغورث يعتقد أن الأرض كرة في وسط الكون، وأن النجوم والكواكب هي أشكال كروية لأن الكرة في رأيه هي الشكل الأفضل.

وفاة فيثاغورس

توفي فيثاغورس عام 500 قبل الميلاد، وتنوعت الروايات حول حقيقة وفاته، فمنها أنه قتل ومنها أنه توفي جوعًا، وفيما يتعلق بحياته الشخصية، قيل إنه كان متزوجًا من امرأة تدعى ثيانو وأنجب منها ثلاثة بنات وولدًا، ولكن هناك روايات أخرى تشير إلى أن ثيانو كانت تلميذة فيثاغورس ولم تكن زوجته، وبالتالي فإنه لم يتزوج ولم يُنجب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى