التعليموظائف و تعليم

بحث عن فوائد البراكين

s12007 | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث اليوم في بحثنا عن فوائد البراكين، فالبراكين هي واحدة من أولى الظواهر الطبيعية التي واجهها الإنسان وشاهدها بإعجاب ورعب في نفس الوقت، إذ كان الإنسان القديم غير قادر على فهمها أو التصرف تجاهها. فلم يكن يدرك بعد أن البراكين تحدث في مناطق بعيدة عنه، ولم يكن لديه الفرصة للتفكير أو التصرف، وكان الموت السريع هو مصيره الوحيد. واعتبرها بعض الناس في الماضي رمزًا لغضب الآلهة، في حين رأى آخرون أنها تعبر عن لغة الآلهة ومقدمة لحضورهم. وسميت البراكين بـ “فولكانو” نسبةً إلى اسم آلهة النار “فولكانوس” عند الرومان.

تُعد البراكين من بين أخطر الكوارث الطبيعية التي يعجز العقل البشري عن منعها أو الاحتياط منها إلا بالابتعاد عنها بآلاف الكيلومترات. وهذا الموضوع يتم مناقشته في موسوعة اليوم.

بحث عن فوائد البراكين

أسباب البراكين

عندما يتعرض أحدنا لضغوط وأزمات متتابعة دون حلول، ويزداد تراكم الصعوبات دون أي أمل أو توقع لأي تحسن، فقد نشهد انفجاره الذي يأتي فجأة دون سابق إنذار، ويظهر على شكل صراخ أو سباب أو بكاء أو إتلاف للأشياء المحيطة به. وفي أثناء هذا الانفجار، يشير الشخص إلى وجود بركان يغلي داخله، وهذا ما يحدث في حالة البركان البيئي بالفعل.

“عندما تزيد درجة الحرارة في طبقات الأرض السفلى، فإن ذلك يؤدي إلى انصهار المعادن الموجودة في الباطن وتحولها إلى طور سائل بدرجة حرارة الغليان، وتتحرك على شكل أمواج في الباطن بحثا عن أي ثغرة للخروج منها، وإذا وجدت شقوقا في الأرض أو طبقات ضعيفة، فإنها تنفجر وتخرج بشكل انفجاري، وتحمل معها الدخان الذي ينتج عن الاحتراق بفعل الضغط العالي في بطن الأرض.

أشكال البراكين

تختلف أشكال البراكين تبعاً لاختلاف مكوناتها، حيث:

البراكين الهضابية

هي براكين قصيرة الارتفاع بالنسبة لمساحتها، تتميز بقاعدتها الكبيرة وقمتها المحدبة الصغيرة التي تشبه قمة الهضاب، ولذلك سميت بهذا الاسم نسبةً إلى الهضاب. ونشأت بسبب تدفق المصهورات العالية ثم تدفقها إلى الأسفل وبذلك اتخذت هذا الشكل المخروطي.

براكين الحطام الصخري

يتميز هذا الوادي بشدة انحداره ويتكون كليًّا من الحطام الصخري أكثر مما يتكون من الحمم المنحدرة من فوهة البركان إلى جوانبه.

البراكين الطباقية

تمثل هذه الصخور شكلاً يجمع بين النمطين السابقين للبراكين، إذ تحتوي على تراكيب صخرية وحمم بركانية، وتتكون من طبقات من الصخور الخشنة والناعمة.

أنواع البراكين

للبراكين ثلاثة أنواع تتصنف حسب درجة نشاطها وهي:

  • البراكين النشطة هي البراكين التي تثور باستمرار ونادرا ما تهدأ، وعددها 476 على مستوى العالم.
  • البراكين الخاملة أو الخامدة أو الهامدة هي تلك التي لا تنشط أبدًا ولا ينفجر منها أي حمم، ويحدث ذلك بسبب تفريغ المواد المنصهرة التي توجد بداخلها، ولم يتم تسجيل أي ثورة فيها منذ آلاف السنين.
  • البراكين الساكنة هي تلك التي لا تنفجر إلا بعد ملء جوفها وغليان محتواها.

فوائد البراكين

على الرغم من الطبيعة الكارثية للبراكين، إلا أن حدوثها يمكن أن يحمل عدة فوائد:

في مجال الزراعة، تصبح الأراضي البركانية بعد مرور السنوات مناسبة للزراعة بسبب خصوبة التربة واحتوائها على العديد من المعادن.

يؤدي خروج ثاني أكسيد الكربون إلى توازن محتوى الغلاف الجوي في الأرض على مستوى المناخ.

في المجال الصحي، تستخدم الينابيع الساخنة الموجودة على شكل أحواض فوق الفوهات البركانية، والتي يحتوي محتواها على معادن وكبريت، والتي امتلأت بمياه الأمطار والساخنة على الدوام بسبب وجود موقد طبيعي تحتها. وتستخدم هذه الينابيع في السياحة العلاجية لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما، وكذلك بعض أمراض النساء والعظام مثل المفاصل الروماتيزم، وأمراض الجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وبعض أنواع الحساسية، وكذلك بعض أمراض الكلى والكبد.

في مجال السياحة، تُعَدُّ الجزر التي تُشكِّلها الحمم البركانية مقصدًا للسياح ومشاهدًا طبيعية ساحرة يتوافد إليها الجميع بحثًا عن الراحة والاستجمام.

تجذب المناطق البركانية العلماء لدراسة محتوى التربة وتحليل مكوناتها، سواء كان ذلك على مستوى الجزء السطحي منها أو الجزء العميق، حيث يساعد خروج الحمم في اكتشاف مكونات طبقات الأرض المختلفة.

يمكن استخدام الطاقة الهائلة المنبعثة من البراكين لتوليد الطاقة الكهربية التي تعمل بها المصانع، واستخدام الحرارة المنبعثة من فوهات البراكين لتدفئة المنازل وتسخين المياه مباشرة.

على مستوى الاقتصاد الوطني، تساعد ثورة البراكين على زيادة الدخل القومي للبلد الذي يحتوي عليها، نظرًا لخروج عدة مواد معدنية مثل الذهب والعقيق والماس، الذي كان في الأصل كربونًا وتحول إلى الماس نتيجة الارتفاع الهائل في درجات الحرارة، بالإضافة إلى استخدام الصخور والبازلت المنبعثة في الأبنية ورصف الطرق.

أضرار البراكين

وعلى عادتنا في إبراز الجوانب الإيجابية والسلبية في كل جانب من جوانب الحياة، في ختام مقالنا نتحدث عن أضرار البراكين التي تتمثل في:

  • تدمير المدن والقرى والمنشآت الموجودة فيها يؤدي إلى خسائر فادحة.
  • يمكن أن يؤدي اندلاع البركان إلى ارتفاع مستوى التلوث بسبب الأدخنة والعوادم الناتجة عنه.
  • يمكن أن تؤدي الحرائق الهائلة التي لا يمكن السيطرة عليها بسهولة إلى خسائر كبيرة وتدمير كبير للممتلكات.
  • ربما تمكنا من إشباع شغفكم في التعرف على فوائد البراكين وتزويدكم بنبذة مفيدة عنها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى