التعليموظائف و تعليم

بحث عن عيد الاستقلال

بحث عن عيد الاستقلال | موسوعة الشرق الأوسط

بحث عن عيد الاستقلال

تُعرَف الدولة بأنها مستقلة عندما تمتلك سيادة خاصة بها، ولا تخضع لأي إرادة أجنبية. ويتولى أبناء الشعب حكم الدولة، ويحتفل كل شعب بيوم استقلال دولته، ويسمى هذا اليوم عيد الاستقلال، وهو اليوم الذي حصلت فيه الدولة على استقلالها وتحررت من سيطرة أي دولة أجنبية عليها. يرتبط عيد الاستقلال بيوم محدد من كل عام، ويتم الاحتفال بهذا اليوم لتعزيز الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن، ويتذكرون الأجداد وجهودهم في الحفاظ على حريتهم، ويعملون جاهدين على الحفاظ على استقلال الوطن وتحقيق التقدم والازدهار.

تواريخ أعياد استقلال الدول العربية

تختلف الدول في تواريخ احتفالها بعيد الاستقلال، ويرجع ذلك إلى تاريخ حصولها على الاستقلال، ولذا يوضح الجدول التالي تواريخ استقلال الدول العربية على النحو التالي:

الدولة يوم الأستقلال
المملكة الأردنية الهامشية 25/5
سوريا 17/4
العراق 3/10
لبنان 22/11
فلسطين 15/11
المملكة العربية السعودية 23/9
البحرين 16/12
الكويت 25/2
الإمارات العربية المتحدة 2/12
قطر 3/9
سلطنة عمان 18/11
اليمن 30/11
مصر 28/2
جنوب السودان 9/7
الجزائر 5/7
تونس 20/3
المغرب 18/11
ليبيا 24/12
جيبوتي 27/6
موريتانيا 28/11
الصومال 26/6

أسباب الاحتفال بيوم الاستقلال

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة مواعيد أعياد استقلال دول الوطن العربي، سوف نشير الآن إلى أسباب الاحتفال بيوم الاستقلال، وذلك على النحو التالي:

  • تحتفل الشعوب بيوم استقلال بلادهم كعلامة على حبهم وولاءهم لوطنهم، ولتعزيز شعورهم بالفخر ببلادهم.
  • يزينون الطرقات ويعلون أصوات الأغاني والأناشيد في السماعات، ويقيمون الاحتفالات والمهرجانات في الشوارع والميادين.
  • بالإضافة إلى الاحتفالات في المدارس والجامعات والمسارح، وتداول التهاني بين أفراد الشعب جميعًا ونشرها في الصحف والمواقع.
  • تختلف كل دولة في طريقة احتفالها بعيد الاستقلال، الذي يعبر عن فخرهم بتحرير البلاد، ولكن كل دولة لها طريقتها الخاصة في ذلك.

كيفية احتفال الدول العربية بيوم الاستقلال

بذلت الدول العربية الكثير من الجهود للحصول على الحرية والاستقلال، وتعد احتفالات يوم الاستقلال تعبيرًا عن الفخر بالتحرر، وتختلف الطريقة التي تحتفل بها كل دولة وفقًا لثقافتها وعاداتها، وفيما يلي نستعرض كيفية احتفال كل دولة بيوم الاستقلال على النحو التالي:

الإمارات

تحتفل دولة الإمارات بعيد استقلالها الوطني من خلال إقامة العديد من المهرجانات التي تضم فقرات شعبية ووطنية، وتقوم بعض الدوائر الحكومية مثل وزارة العدل بتنظيم بعض الأنشطة المجتمعية، وقد يفتح معرضًا يسلط الضوء على تاريخ دولة الإمارات، كما تقام أنواع من الرقصات الفلكلورية والألعاب النارية.

الأردن

تشهد دولة الأردن العديد من المظاهر الاحتفالية في يوم استقلالها الوطني، حيث تزين الحافلات العامة بأعلام الأردن في شوارعها المختلفة، وتقام العديد من الحفلات الوطنية التي ينظمها الفنانون الأردنيون على متن الحافلات، وكذلك الحفلات الشعبية التي تتضمن الدبكة الوطنية. كما لا يمكننا نسيان العروض الجوية المثيرة التي تقام في سماء المملكة الأردنية.

السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية سنويًا بذكرى استقلالها الوطني، الذي يعود إلى فترة توحيد الأراضي السعودية في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وتزين الشوارع والبيوت في ذلك اليوم باللون الأخضر، وتشهد مجموعة من الفعاليات والاحتفالات المتنوعة.

لبنان

تختلف الاحتفالات التي تقام في محافظات لبنان بمناسبة عيد استقلالها الوطني، فتتردد أناشيد الوطنية في المدارس والساحات، ويتم تنظيم العديد من العروض العسكرية والمهرجانات.

تونس

تحتفل تونس باليوم الذي تحررت فيه من الاحتلال الفرنسي بالعديد من الاحتفالات المتنوعة، حيث يتم تنظيم مسرحيات موسيقية في المسارح وتخريج الضباط الجدد في الساحات، بالإضافة إلى عرض الأفلام الوثائقية والمحاضرات التذكارية للاحتفال بهذا اليوم المهم.

احتفالات عيد الاستقلال حول العالم

يحتفل العديد من الدول حول العالم بعيد الاستقلال، وترتبط الاحتفالات في كل دولة بأنشطة وفعاليات مختلفة، وتختلف طرق الاحتفال في كل دولة على حدة. وفي هذا المقال سنعرض طريقة الاحتفال بعيد الاستقلال في بعض الدول حول العالم:

كولومبيا

تحتفل كولومبيا بعيد استقلالها وتحريرها الذي حصلت عليه في عام 1819، حيث يتم إطلاق البالونات الهوائية في سمائها، وتُعد كعكة الذرة المرتبطة بهذا اليوم من قبل النساء، وتُقام العديد من العروض الراقصة الشعبية في الشوارع.

الهند

يحتفل شعب دولة الهند بعيد الاستقلال الوطني بتزيين السماء بالطائرات الورقية، التي ترمز إلى الحرية وتزين بألوان العلم الهندي الأبيض والأخضر الزمردي والبرتقالي. ويجدر بالذكر أن دولة الهند حررت نفسها من الاحتلال البريطاني الذي استمر لمدة 200 عام في 15 أغسطس.

أندونيسيا

اندونيسيا استقلت عن الاحتلال الهولندي في 17 أغسطس 1949، بعد حرب دامت أربع سنوات، وتحتفل اندونيسيا بذكرى استقلالها الوطني بالعديد من الأنشطة والفعاليات، يلعب الشعب الإندونيسي لعبة تسمى بانجيت بينانج، يعلقون العديد من الهدايا على عمود مرتفع مدهون بالطين الزيتي، يتسلق الشباب هذا العمود للحصول على الجوائز والهدايا، كما يتم إطلاق المئات من سلاحف البحر الخضراء في البحر من شواطئ كوتا في بالي.

أمريكا

تحتفل الولايات المتحدة بعيد الاستقلال الوطني بالعديد من الاحتفالات، بما في ذلك الألعاب النارية والعروض الاستعراضية التي تقام في سماء الولايات المتحدة، وتتزين الشوارع بالأعلام الأمريكية، وتشتهر وجبة النقانق بوجودها في هذا الاحتفال

كوستاريكا

تحتفل دولة كوستاريكا الاستوائية بعيد استقلالها في الخامس عشر من شهر سبتمبر من كل عام، وتُقام العديد من الرقصات الشعبية بالأزياء الشعبية الملونة.

كمبوديا

تجتمع شعوب دولة كمبوديا للاحتفال بعيد الاستقلال الوطني من خلال النصب التذكاري المعروف باسم فنوم بنه، الذي تم إنشاؤه في عام 1953 عندما تحررت كمبوديا من الاحتلال الفرنسي وحصلت على استقلالها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى