البيئةعلوم

بحث عن علم البيئة مع المراجع

بحث عن علم البيئة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر دراسة علم البيئة والمراجع المتعلقة به من الأمور الأساسية التي يجب التحدث عنها، حيث تؤثر البيئة بشكل كبير على حياة الإنسان وجميع المخلوقات الحية وغير الحية فيها. وتلعب البيئة دورًا أساسيًا في شعور الإنسان بالراحة وصحة جسمه، وهناك علاقة تأثير وتأثر بين الإنسان والبيئة في كل لحظة. تساهم البيئة بشكل كبير في تحسين نمط حياة الإنسان وجعلها أفضل أو أسوأ، وقد تعطيه طاقة إيجابية أو سلبية حسب حالتها. والإنسان هو جزء مهم من البيئة، حيث تشكل الحيوانات والنباتات والتربة والماء والهواء جزءًا من نظام دقيق للحصول على حياة طبيعية متزنة. يأخذ المقال القارئين في جولة للتعرف على علم البيئة ومجالاته ومصطلحاته .

جدول المحتويات

بحث عن علم البيئة مع المراجع

هو علم يهتم بدراسة البيئة المحيطة بالإنسان، ويشمل هذا الإطار جوانب طبيعية ومادية وبشرية. ويعني ذلك أن كل ما هو خارج نطاق العنصر البشري، أي ما يتفاعل مع الإنسان مباشرةً، مثل التربة والماء والهواء والحيوانات والأسماك، فإن العلم يدرس العلاقة بين العوامل الطبيعية غير الحية والكائنات الحية. وقد ظهر هذا العلم كحاجة ملحة لتجنب التلوث والكوارث الناجمة عن مخلفات الإنسان.

اكتشف العالم الألماني هايكل هذا المجال العلمي، ولتحديد مجال دراسة البيئة بدقة، قام بتقسيمه إلى مجموعتين رئيسيتين، إحداهما تمثل الكائنات الحية والأخرى تمثل البيئة الفيزيائية، ويتم تصنيفهما تحت نظام بيئي إيكولوجي، وتشير كلمة إيكولوجي إلى جميع العوامل الخارجية التي تحيط بالفرد .

يعتبر علم البيئة أحد الفروع الهامة في علم الأحياء، حيث يركز على دراسة الموائل الطبيعية والكائنات الحية التي تعيش فيها. ويهتم هذا العلم بدراسة التفاعلات بين الكائنات الحية والعوامل الغير حية في بيئتها، ويسعى إلى فهم علاقة الكائنات الحية ببعضها البعض وتأثير كل كائن على الآخر في هذا البيئة. وعلى الرغم من أن علم البيئة يعتبر حديث النشأة مقارنة ببعض العلوم الأخرى، إلا أنه اكتسب أهمية كبيرة في بداية القرن العشرين وأصبح يحتل مكانة هامة بين العلوم الأخرى، نظرا لأهميته في فهم تأثير العوامل البيئية على الكائنات الحية، بما في ذلك الإنسان، والحيوانات البرية والبحرية، والنباتات البرية والبحرية، وعلاقتهم ببعضهم البعض .

وتطور علم البيئة نتيجة لعدة عوامل منها :تعاني دول العالم الثالث من زيادة عدد السكان والأزمات المتعلقة بالصحة والتعليم والاقتصاد، بالإضافة إلى نقص المساحات الزراعية بسبب التوسع العمراني وتراجع الغطاء النباتي، وتأثير التلوث الصناعي الذي يؤثر على الإنسان والحيوانات ويسبب العديد من الأمراض، بالإضافة إلى ظهور مشكلات جديدة مثل ثقب طبقة الأوزون وتأثيرها السلبي على الكائنات الحية.

فروع علم البيئة

علم البيئة الفردي

يعني دراسة نوع معين من الأحياء وبيئتها من خلال دراسة العوامل الكيميائية والفيزيائية المحيطة بها، مثل دراسة أشجار البرتقال في مكان ما .

علم البيئة الجماعية

تختص دراسة البيئة بدراسة أحد البيئات مثل دراسة بيئة البحر أو البر، وتتضمن ذلك دراسة كل ما يتعلق بالوسط الذي يتم دراسته. على سبيل المثال، يشمل دراسة النظام البيئي المائي دراسة مخصبات الأنهار والبحار والبحيرات العذبة والبرك والأنهار، وفي حالة دراسة النظام البيئي البري أو الأرضي، يشمل ذلك دراسة الجبال والهضاب والسهول والتلال والصخور والمعادن.

مجالات علم البيئة

أصبح مصطلح البيئة متداولًا بين الناس، حيث يشمل هذا المصطلح العديد من المسائل التي تتضمنها هذه الحقل العلمي، وتوضح لنا المجالات المتنوعة والمتعددة التي يحتوي عليها علم البيئة، ومنها :

  1. البيئة الوراثية :تعتبر البيئة المحيطة بالإنسان المسؤولة عن تشكيل وتكوين شخصيته، وتحتوي على الجينات أو المورثات التي تورثها الآباء والأمهات لأطفالهم، وتتكون المورثات من مجموعة من المواد الكيميائية التي تحتوي على الصفات الوراثية التي تحدد صفات المولود مثل لون الجلد والعينين وفصيلة الدم ونسبة الذكاء وإمكانية إصابته ببعض الأمراض.
  2. البيئة الاجتماعية :هي البيئة التي يبدأ الإنسان التفاعل معها منذ ولادته، وتؤثر على سلوكه وقيمه واتجاهاته وشخصيته .
  3. البيئة الثقافية :هي التي تحدد الأعراف، والمعارف، والأخلاق، والقانون، والعقائد، والعادات التي يكتسبها الشخص من مجتمعه .
  4. البيئة الحضرية :تشير مصطلح “المدينة” في الثقافة المعاصرة إلى المقر الواسع والمباني والعمارات الكبيرة، وتعني الحضارة، وتؤثر هذه البيئة على المستوى الاجتماعي والثقافي للإنسان وميوله وعقائده.
  5. البيئة الريفية : تعد الريف بيئة مختلفة تمامًا عن البيئة الحضرية، حيث تتميز بوجود الطبيعة الخلابة والهواء النقي والخضراوات، ويتردد فيها الأدباء والشعراء، وتختلف العادات والتقاليد والسلوكيات بين من ينشأ في الريف ومن ينشأ في المدينة .
  6. البيئة المناخية :تُعد البيئة المحيطة بنا من بيئات الأكثر تأثيرًا على حياة الإنسان وأنشطته المختلفة، حيث يتأثر صحته بتقلبات الطقس والمناخ.
  7. البيئة الجمالية :تشمل البيئة الأثرية والتاريخية والطبيعية والثقافية والتراث الوطني للأمم والشعوب.
  8. البيئة البحرية :هي العلم التي تركز على دراسة حركة المد والجزر والطيور البحرية والشواطئ والحياة البرية، وتحليل العوامل المؤثرة على مياه البحار والمحيطات والكائنات الحية التي تعيش فيها.
  9. البيئة البشرية : حدد مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة البشرية الذي عُقِد في عام 1972 تعريفًا للبيئة يصفها بأنها مجموعة الموارد الاجتماعية والمادية التي تلبي احتياجات ورغبات الإنسان وتشبعها.

مصطلحات علم البيئة

يُعد المجتمع الإحيائي، النظام البيئي، المخلوق الحي، الموائل الجماعات الحيوية، الغلاف الحيوي، المجتمع الناضج، وغيرها من المصطلحات أهم المصطلحات التي يمكن العثور عليها في مجال علم البيئة.

قدمنا لك عزيزي القارئ الكثير من المعلومات حول علم البيئة وفروعه ومجالاته بالإضافة إلي مصطلحاته.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى