الأحياءعلوم

بحث عن علم الاحياء للصف الاول الثانوى

بحث عن علم الاحياء | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم، عزيزي القارئ، بحثًا عن علم الأحياء للصف الثاني الثانوي، حيث يُعد علم الأحياء دراسة للكائنات الحية أو ما يُعرف بعلم البيولوجيا، ويهدف إلى دراسة الكائنات الحية من حيث التركيب والخصائص والعلاقات بينها وتأثيرها على بعضها البعض وتعايشها مع بعضها، وتأثير كل منها على الآخر .

من بين اهتمامات علم الأحياء هي دراسة تطور بعض الكائنات الحية وتبادل المنافع بينها، ودراسة الخلايا الحية وتكوينها ونموها، بالإضافة إلى دراسة الوظائف الحيوية للكائنات الحية بدءًا من الكائنات البسيطة مثل الكائنات الأحادية الخلية وصولاً إلى الكائنات الأكبر حجمًا مثل الفيل، ويهتم أيضًا بدراسة الجينات البشرية والمادة الوراثية. لمعرفة المزيد عن عالم الأحياء، يمكنك الاستمرار في متابعة موسوعتنا.

بحث عن علم الاحياء للصف الاول الثانوى

يدرس علم الأحياء جميع أشكال الحياة، حيث يتناول دراسة الأحياء الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات وصفاتها وتركيبها وتطورها، بالإضافة إلى دراسة تطور بعض الكائنات الحية واختلاف مظهرها الخارجي وتركيبها الداخلي، كما يدرس علاقة الكائنات الحية ببعضها البعض مثل التكافل والترميم والتطفل وتبادل المنفعة .

يتم التعاون بين علم الأحياء والصيدلة في إنتاج الأدوية الطبية، كما يتم التعاون بين علماء الأحياء والجيولوجيين في البحث والاكتشاف من خلال طبقات الأرض للكائنات البائدة والمتحللة لوضع أرشيف لحياة الأرض والمخلوقات المنقرضة .

أهمية علم الأحياء

يحمل علم الأحياء الكثير من الفوائد التي تستفيد منها الإنسان بشكل خاص، حيث يساعد على فهم حقائق عن بعض الكائنات التي تصيب الإنسان بالأمراض وكيفية التخلص منها، كما يمكن من خلاله التعرف على تركيب الخلايا في النباتات والحيوانات والإنسان، مما يساعد على تطور الحياة وتحسينها. ويمكن الاستفادة من علم الأحياء في العديد من المجالات، وهذا ما يجعله مهمًا جدًا

  • يسعى علم الصيدلة إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الطب لاكتشاف الأمراض وتصنيع الأدوية المناسبة لها .
  • يتضمن التعرف على الكائنات الدقيقة باستخدام المجهر ودراسة خصائصها وطرق انتقالها وتكاثرها، ومن ثمَّ معرفة طريقة القضاء عليها .
  • يتم التعرف على الصفات الوراثية من خلال دراسة الخريطة الجينية والبحث عن أسس التوارث، ويتم البحث عن حلول لتقليلها أو مكافحتها.

أبرز علماء الأحياء

سنستعرض أهم علماء الأحياء منذ القدم الذين ظهروا قبل الميلاد، كأرسطو وأبقراط اللذان اهتما بعلم التشريح.

  • الجاحظ : اهتم الجاحظ بدراسة الحيوان والنبات وتصنيف كل منهما حسب البيئة والحياة وطريقة التغذية، وسجل كل ذلك في كتابه (الحيوان)).
  • العالم العربي المسلم بن النفيس : هو الشخص الذي اكتشف الدورة الدموية في الإنسان وقام بتطوير أدوات التشريح .
  • العالم مندل: هو الشخص الذي وضع قوانين وراثة النباتات، من خلال تجاربه على نبات البازلاء.
  • الكسندر فلمنك: هو الشخص الذي اكتشف المضادات الحيوية البنسلين، وقد استخرجها من فطرة البنسليوم.

من هو مؤسس علم الأحياء الحديثة

يُعتبر العالم الفرنسي (لويس باستير) مؤسس علم الأحياء في العصر الحديث، حين اكتشف تأثير الكائنات الحية الدقيقة على فساد المشروبات والأطعمة، وتأثيرها في عملية التخمر.

فروع علم الأحياء

يُشتق علم الأحياء من الكلمة اللاتينية “بيولوجيا”، والتي تتكون من مقطعين، حيث يعني “بيو” الحياة، و”لوجيا” الدراسة أو العلم، وقد ظهر هذا المصطلح في عام 1736 على يد العالم (كارلوس لينيوس). ويتألف علم الأحياء من العديد من الفروع التي سنشير إليها فيما يلي

  • علم البيئة : هو المجال المعني بدراسة الكائنات الحية وخصائصها وانتشارها وتوزيعها والعلاقات بينها .
  • علم النبات : يدرس علم النبات أنواع النباتات وتكاثرها وخصائصها وفوائدها والأمراض التي تصيبها وتحليل مكوناتها .
  • علم الحيوان : تدرس علم الحيوان خصائص جميع الحيوانات وتكاثرها وتشريحها، سواء الحيوانات الموجودة حالياً أو التي انقرضت، مثل الماموث والديناصور.
  • علم الوراثة : هذا الفرع يدرس توريث الصفات بين الأجيال، سواء بين الأبناء والآباء أو من جيل إلى جيل، ويهتم أيضًا بدراسة أسباب اختفاء وظهور الصفات، بالإضافة إلى دراسة الخريطة الجينية للإنسان .
  • علم الخلية الجزيئية: يعد علم الخلية أحد أدق فروع الأحياء، حيث يدرس الخلية التي تشكل وحدة بناء الكائنات الحية وأصغر مكوناتها.
  • علم الأحياء الدقيقة : هو العلم المعني بدراسة الكائنات الحية من خلايا واحدة مثل الجراثيم والبكتيريا، وكيفية تأثيرها على الإنسان وإصابته بالأمراض، ومن ثم الاهتمام بكيفية القضاء عليها، ويتعاون هذا العلم مع الصيدلة لتصنيع الأدوية والمضادات الحيوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى