التعليموظائف و تعليم

بحث عن دور الاسلام في المحافظة على البيئة وحمايتها

بحث عن دور الاسلام في المحافظة على البيئة | موسوعة الشرق الأوسط

تتحدث الدراسات عن دور الإسلام في الحفاظ على البيئة، إذ أن المقصود بالبيئة ليس مجرد مكان الإقامة أو الشارع الذي يتواجد فيه المنزل، ولا المدينة التي وُلدَت فيها، ولا حتى الدولة التي ينتمي إليها الفرد، بل هي جملة الظروف والعوامل التي تؤثر في تركيبه الداخلي وتكونه النفسي وهيئته، وتشمل العديد من الظروف والمظاهر السطحية والتضاريس المحيطة به، ومنها المياه والهواء والتربة والطقس .

البيئة هي كل ما يحيط بنا من مشاهد وكائنات حية تؤثر فينا وعلينا، وتتكون من عدة عوامل مترابطة تؤدي إلى تكوين المحيط الذي يحيط بنا، ولمعرفة المزيد عن البيئة ودور الإسلام في الحفاظ عليها يمكنكم متابعتنا في الموسوعة.

بحث عن دور الاسلام في المحافظة على البيئة

البيئة هي الوسط الذي تعيش فيه الكائنات الحية، وتتفاعل مع بعضها البعض في تأثير متبادل مع عوامل أخرى مثل الطقس والتربة والعوامل الأخرى التي تؤثر على استمراريتها، ومن هذه البيئة يأكل الإنسان ويشرب ويتجول، وكل ما يفعله فيها سينعكس عليه وعلى صحته وعلى من حوله .

الإسلام وحماية البيئة

حرص الإسلام على الحفاظ على البيئة وتجميلها والسعي للازدهار بها من خلال زراعتها فالزرع هو أول وسائل الإنسان للبقاء وأول مقوماته للحصول على الغذاء وبجانب الغذاء فالزرع هو وسيلة الأرض  في غسل أحزانها من التلوث.

النبات يقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين خلال عملية البناء الضوئي، وقد حث الرسول (صلى الله عليه وسلم) على الزراعة حيث قال: “مَن أحيا أرضاً ميتةً فله بها أجرٌ وما أكَلتِ العافيةُ فله بها أجرٌ.

 كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا في غزوة مؤتة على توجيه التعليمات اللازمة حتى في حالة الحرب، حيث أمر أصحابه بالآتي: “لا تقتلوا امرأة ولا طفلاً صغيرًا ولا شيخًا كبيرًا ولا منقطع الأنفاس، ولا تُغرِقوا النخل ولا تقطعوا الأشجار ولا تهدموا البناء

وفقا لأمر الرسول في حديث آخر، يجب على الناس أن يسعوا لزراعة الأرض حتى لو كانت القيامة قريبة. قال النبي صلى الله عليه وسلم `إذا حانت الساعة وكان في يد أحدكم شتلة، فإن استطاع أن يزرعها قبل وقوعها فليزرعها`

يشير ذلك إلى أهمية الزراعة التي توفر العديد من الفوائد بعد الغذاء، وتشمل الاهتمام بالبيئة، ولا يمكن أن تكون جميع الأشجار صالحة للأكل .

كيفية الوعي البيئي

  • من خلال إلقاء المحاضرات والندوات في مراكز الشباب وقصور الثقافة.
  • يمكن توعية الناس بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال توزيع المنشورات التوعوية.
  • يتم التحدث عن أهمية الحفاظ على البيئة من خلال البرامج التلفزيونية والإعلانات الإرشادية التي تبث بين البرامج.
  • تهدف عمل لافتات في الحدائق والميادين إلى الحفاظ على نظافة الطرقات ومكافحة التلوث البيئي بكل أشكاله، وخاصة تقليل العوادم الناتجة عن السيارات.
  • تمَّ اتخاذُ مخالِفاتٍ رادِعَةٍ ضدَ أصحابِ المَصانِعِ غيرِ المُلتزِمينَ بقواعِدِ السلامةِ وتطبيقِ اللوائحِ التي تُقَلِّلُ من أضرارِ المَداخِنِ التي تحتوي على الانبعاثاتِ الضارَّةِ .
  • يجب تقليل استهلاك المياه العذبة التي تعتبر من أهم موارد البيئة الطبيعية.
  • ربط معلومات حماية البيئة بالدين الإسلامي من خلال خطبة الجمعة .
  • تنظم مسابقات بين أبناء الحي وطلاب المدارس لزراعة الأشجار في المناطق التي يسكنونها.

الحفاظ على البيئة المنزلية

إن الحفاظ على بيئتك الخارجية ينبع من الحفاظ على بيئتك المنزلية، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات:

  • يجب تنظيف المنزل بشكل دوري والتخلص من القمامة بشكل فوري لتجنب الروائح الكريهة وظهور الحشرات.
  • يمكن زراعة الأشجار أو النباتات في الشرفات أو أسطح المنازل .
  • يتم تنظيف الدرج والمنطقة المحيطة به في النزل لتجنب نمو الحشرات .
  • الترشيد في استخدام المبيدات الحشرية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى