التعليموظائف و تعليم

بحث عن خلايا النبات وانسجته شامل

maxresdefault 124 | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول المقال التالي شرحًا شاملاً حول خلايا وأنسجة النبات، حيث يعتبر النبات من أنواع الكائنات الحية الهامة جدًا لتجديد الأكسجين في الأرض من خلال العملية الضوئية التي تحول ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين الذي يحتاجه الإنسان والحيوان للتنفس. ويتنوع النبات في أنواعه المختلفة، مثل اللاوعائية والوعائية والبذرية، كما يتنوع شكل النباتات ونوعها وفقًا لأنواعها المختلفة. وسوف نقدم لكم من خلال فقرات موسوعة التالية مكونات الخلية النباتية الرئيسية ومكونات الأنسجة.

بحث عن خلايا النبات وانسجته

خلايا النبات

تحتوي الخلايا النباتية على النواة، ويتواجد في النواة المادة الوراثية، وتحيط تلك المادة بغشاء، كما يوجد في الخلايا النباتية أوردة تعمل على تموين الخلية بالطاقة، وتختلف الخلايا النباتية في الشكل عن الخلايا الحيوانية، إذ تكون الخلية النباتية عادةً على شكل مكعب وحجمها أكبر، كما تكون الخلايا النباتية متماثلة في الحجم والشكل، على عكس الخلايا الحيوانية التي تكون غير متماثلة.

مكونات الخلية النباتية

يتألف الخلية النباتية من عدة مكونات منها الغشاء البلازمي والنواة والبيروكسيسومات والجدار الخلوي والبلاستيدات الخضراء والروابط البلازمية والشبكة الإندوبلازمية وأجسام جولجي والفجوة والأنابيب الدقيقة والخيوط الدقيقة والرايبوسومات والميتوكندريا، وسنشرح لكم في الفقرات التالية ما هي تلك المكونات بشكل مختصر

غشاء بلازمي

الغلاف الذي يغطي جميع مكونات الخلية يُكوّن طبقة رقيقة حولها، مما يساعد على حمايتها.

النواة

تقوم هذه الأجزاء في الخلية النباتية بتخزين المادة الوراثية وهي المسؤولة عن جميع أنشطة الخلية، مثل إنتاج البروتينات والتكاثر.

البيروكسيسومات

البروكسيسومات هي أنواع من العضيات التي تكون كروية الشكل وصغيرة جداً، وتعمل على تغطية الغشاء الخلوي الواحد.

الجدار الخلوي

يقوم الجدار الخلوي في الخلية النباتية بحمايتها من أي مؤثر خارجي، ويساعد على تنظيم دورة حياة النباتات، ونجد أنه يحيط بالغشاء البلازمي في الخلية النباتية.

البلاستيدات الخضراء

تأتي أهمية البلاستيدات الخضراء من العملية الضوئية الحيوية التي تقوم بها، والتي تساعد على تزويد النباتات بالغذاء اللازم، حيث تنتج البلاستيدات الخضراء الطاقة الكيميائية من الطاقة الضوئية.

الروابط البلازمية

تتواجد الروابط البلازمية في الخلية النباتية على شكل أنابيب ضيقة جداً، وتقوم تلك الأنابيب بنقل المواد داخل الخلايا، بالإضافة إلى ربطها ببعضها البعض.

الشبكة الإندوبلازمية

الشبكة الإندوبلازمية مرتبطة بالغشاء النووي ومسؤولة عن نقل المواد بين السيتوبلازم والنواة، كما أنها تساهم في تنظيم جميع المركبات الكيميائية داخل أو خارج الخلايا النباتية، وتشارك في ربط الخلايا عن طريق الربط البلازمي.

أجسام جولجي

تساعد الهيئات الخلوية المسؤولة عن تعديل البروتينات في نقل البروتينات خارج الخلايا.

رايبوسومات

تتألف الرايبوسومات من البروتينات والحمض النووي، وهي عضيات صغيرة الحجم تتواجد في جميع أجزاء الخلايا.

الخيوط الدقيقة

تتكون الخيوط الرفيعة من بروتين الأكتين، وتشكل الهيكل الأساسي للنباتات، وتوجد في الخلايا النباتية على شكل أعمدة صلبة.

الأنابيب الدقيقة

تتواجد الأنابيب الدقيقة المجوفة في الخلايا ذات النواة الحقيقية، وتعمل على الحفاظ على بنية الخلية النباتية.

المايتوكندريا

تتولى البلاستيدة إنتاج الطاقة في الخلايا النباتية، وتوجد في جميع أنواع الخلايا النباتية التي تحتوي على نواة

الفجوة

تعتبر الفجوة داخل الخلية النباتية مسؤولة عن تخزين المواد الغذائية، كما أنها تساعد النبات على النمو.

الأنسجة النباتية

تتألف الأنسجة النباتية من خلية واحدة أو مجموعة من الخلايا المختلفة التي تقوم بالانقسام وتنتج مجموعة أخرى من الخلايا النباتية، ويُشار إلى مجموعة الخلايا المجتمعة باسم الأنسجة النباتية. وتشترك الأنسجة النباتية في وظيفتها وتمثيلها الهيكلي، وسنوضح في الجمل التالية ملخصًا لمكونات الأنسجة النباتية.

الأنسجة الجلدية

الأوراق هي التي تغطي الأجزاء الخارجية للنبات العشبي، وتعمل على إفراز البشرة الشمعية التي تساعد على حماية الماء الموجود في النبات والحفاظ عليه من الفقدان.

البشرة

تشكل بشرة النبات الطبقة الخارجية التي تغطي ساق النبات وجذوره وأوراقه وبذوره وأزهاره، وتتألف من خلايا sclerenchyma وparenchyma، وتحتوي على الثغور التنفسية والزوائد الشعرية.

الأدمة المحيطية

هي الطبقة الخارجية التي تحيط بجذور النباتات الخشبية، مثل الأشجار، وتُعرف بـ (القشرة) وتقوم بمهام البشرة في النباتات التي تنمو ثانويًا، وتحتوي على خلايا الفلين التي تغطي الأجزاء الخارجية للجذور، وتهدف القشرة إلى حماية النباتات من فقدان الماء والحماية من الأمراض والعوامل الخارجية الأخرى.

أنسجة الأرض

تعمل أنسجة الأرض على تجميع المركبات العضوية وتخزين المواد، وتتكون هذه الأنسجة من sclerenchyma وparenchyma وcollternyma.

النسيج الحشوي

تتميز هذه الخلايا بجدرانها الرقيقة والدقيقة وشكلها الدائري، وتوجد في جميع أنحاء النباتات. يحتوي النسيج الحشوي الذي تتواجد فيه هذه الخلايا على فجوات كبيرة. تساعد هذه الخلايا في عملية التمثيل الضوئي وتخليق البروتينات، كما تساعد في التئام الجروح وتجديد أجزاء النبات.

النسيج الغراوي

النسيج الغراوي هو واحد من الأنسجة الموجودة في أجزاء النبات الخضراء، وله جدران سميكة وشكل غير منتظم.

النسيج الخشبي

النسيج الخشبي هو نوع من الأنسجة الغير الحية، وتتميز هذه الأنسجة بجدران خلاياها السميكة، ولا يوجد فيها بروتوبلاست في مرحلة النضج، وتحتوي على عامل التصلب الذي يوفر الدعم للنبات.

الأنسجة الوعائية

تعمل الأنسجة الوعائية على نقل المعادن والماء والهرمونات، وتتألف من الألياف واللحاء والأنسجة الخشبية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من خلايا المواصلة، وتتواجد هذه الأنسجة في الأوراق النباتية على شكل عروق.

Xylem

هو مصطلح يعود أصله إلى اللغة اليونانية، ويشير إلى الأنسجة النباتية غير الحية التي تحوي الكثير من الفجوات. ومسؤوليتها هي نقل الماء والغذاء من الجذور إلى باقي أجزاء النبات. تقوم تلك الأنسجة بنقل العناصر بطريقة صاعدة، أي من الجذور إلى الأوراق، وتُعرف هذه الأنسجة باسم أنسجة النقل المائي.

اللحاء

اللحاء هو نوع من الخلايا الحية في النباتات، وهو غير مجهز بعضيات أو نواة، ويعمل على نقل السكريات من الأوراق إلى الأجزاء الأخرى، كما يعمل على نقل العناصر الغذائية بطريقة تنازلية من الأوراق إلى الجذور، ويُطلق عليه أيضًا اسم خلايا السكر.

أنسجة المريستيم

المرستيمية هي خلايا صغيرة الحجم والدقيقة، تتخذ شكلاً مكعباً، وتستطيع الانقسام والتمدد والتوسع عند النضج وإنتاج أنسجة أخرى دائمة، ويوجد منها عدة أنواع مثل الميرستيم القمي والداخلي والجانبي.

الأنسجة الدائمة

تشير هذه المصطلحات إلى الخلايا التي تنمو بشكل دائم، وعندما تصل إلى مرحلة النضج، تفقد القدرة على الانقسام.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى