العلوم الإجتماعيةعلوم

بحث عن جون ديوي

جون ديوي | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد جون ديوي واحدًا من أشهر فلاسفة وعلماء النفس في العالم، وهو من الجنسية الأمريكية. كان ديوي فيلسوفًا مرموقًا وزعيمًا في فلسفة التربية. وُلد في 20 أكتوبر 1859 في مدينة برلينغتون في ولاية فيرمونت الأمريكية، وتوفي في عام 1952 في الولايات المتحدة الأمريكية. درس ديوي في جامعة فيرمونت ثم انتقل إلى جامعة جونز هوبكنز، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1884. تم تعيينه رئيسًا لقسم الفلسفة وعلم النفس والتربية في جامعة شيكاغو عام 1894.

• وقد تولت الإدارة في عدد من الجامعات، مثل جامعة شيكاغو وجامعة ميتشجان وجامعة كولومبيا، دراسة وتطوير فلسفة البراغماتية. وأشار البعض إلى أن جون ديوي كان من أبرز ناشري فلسفة البراغماتية في الولايات المتحدة، حيث استخدم كلمات العلم والديمقراطية لنشر أفكاره بين الناس. كما كان عضوًا في الجمعية الأمريكية للفلسفة، وعضوًا في جمعية علم النفس الأمريكية، وعضوًا في منظمة فاي بيتا كابا.

• يرتبط اسم جون ديوي بفلسفة التربية، حيث اشتُهر بمحاولاته المستمرة لربط النظريات بالواقع دون تقييد بالظروف المحيطة أو التقاليد الوراثية. وكان جون ديوي هو الأب الروحي للتربية التدريجية، وقد أسس مع زوجته أول مدرسة تجريبية في أمريكا في جامعة شيكاغو، واستمر ذلك من عام 1896 إلى عام 1904.

• كان هذا الشخص فيلسوفًا قبل أن يعمل في مجال التربية والتعليم. والتربية التدريجية هي نوعٌ من أنواع التربية التي ظهرت في القرنين التاسع عشر والعشرين. حيث حاول الفلاسفة تطبيق هذه النظرية في محاولة لتحسين وتطوير التعليم في أمريكا مثل: جان جاك روسو ويوهان بستالوزي وفريدريك فرويبل.

• وقد تضمنت التربية التدريجية خطوات مهمة يجب اتباعها في مجالات الزراعة والصناعة والتعليم والمجال الاجتماعي، وقد أدى هذا الفكر إلى التطور في مجال التربية والتعليم وساهم في تحسين نظام التعليم الأمريكي، ولذلك، تبعت الدول الأوروبية نفس الأسلوب الذي اتبعته الولايات المتحدة في تطوير نظام التعليم.

• قامت الدول الأوروبية بتطبيق نظام الصف المفتوح، وهذا ما قامت به المربية الإيطالية ماريا منتسوري، وهو النظام الذي تأثر به دور الحضانة السويدية حتى الآن، وتم تطبيقه على نطاق واسع في الآونة الأخيرة.

فلسفة جون ديوي

• كان لجون ديوي فلسفته الخاصة تجاه المجتمع، حيث رأى أنه من الضروري تحقيق مجتمع يسوده الديمقراطية، ويرغب في تحقيق فلسفة علمية في المجتمع. كما حدد شرطًا لصحة المجتمع وهو تعادل قيمة الفرد مع قيمة المجتمع، وربط بين التربية والمجتمع والحياة. كما أكد على العلاقة بين التقدم العلمي والنظام الديمقراطي، وأشار إلى أن التوازن يتحقق في المجتمع عندما يتحقق التناسق بين الفرد والمجتمع.

المنهج عند جون ديوي

• وقد برز تأثيره في تعليم الشعب الأمريكي وجذب العلماء والمثقفين من جميع أنحاء العالم. اعتبر جون ديوي أن تفسير نتائج العلم الاختصاصي هو واحدة من مهام الفلسفة، وأن الفلسفة هي السلطة التشريعية التي تقوم بتنظيم تغيرات الحياة عن طريق إلغاء القيم البالية وإنشاء القيم الحالية المناسبة للواقع.

• أما بخصوص فلسفته في التربية، فرأى أن تطور الحياة والمجتمع الأمريكي يجعله يحتاج إلى أن يصبح مجتمعًا صناعيًا كبيرًا، وهذا يتطلب من الشعب الأمريكي تحضير أطفالهم منذ دخولهم المدرسة. ورأى جون ديوي أن التربية يجب أن تبدأ منذ الولادة وتستمر طوال حياة الإنسان وليس مرة واحدة حتى نهاية العمر.

• يؤكد البعض أن العلم دائمًا يحتوي على جديد لتعلمه، ولا ينبغي للفرد أن يتوقف عن اكتساب المهارات الحياتية بعد فترة وجيزة من التعلم. ويضيف جون ديوي أن التربية تعتمد أساسًا على العلم والعمل اليدوي، ويتم فيها حل المشكلات بطريقة صحيحة، ويعتبر المدرسة مختبرًا وليست قاعة للمحاضرات.

• رفض مبدأ لوك الذي ينسب إلى مخ الإنسان عند الولادة صفة الورقة البيضاء التي يمكن كتابة المعرفة عليها، واعتبر أن الطريقة الصحيحة للتعلم ليست الاستلقاء وتلقي المعرفة، ولكنها تتضمن التفاعل وحل المشكلات والتعلم الذاتي. وأشار جون ديوي إلى أن الحقائق والمواقف ليست مطلقة، وأن المعرفة غير ثابتة وتتغير باستمرار.

• وقد وضع جون ديوي طريقة لحل المشكلات تعتمد على خمس خطوات، ويتمثل أولها في حل المشكلة، ثم تحديد المشكلة المراد حلها وتعريفها، ثم وضع الفروض واقتراح الحلول المتاحة، ومن ثم التحقق من الحلول واختبارها، وأخيرًا الوصول إلى الحل المناسب وتطبيق النظرية على المشاكل المشابهة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى