التعليموظائف و تعليم

بحث عن جهاز الدوران شامل

بحث عن جهاز الدوران1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم بعض المعلومات حول جهاز الدوران في الإنسان، حيث يمثل الجهاز الدوراني أو الدوري المحرك الرئيسي للدم في جميع أجزاء الجسم، ويتألف أساسًا من القلب والأوعية الدموية والدم.

يعمل الجهاز الدوري على نقل الدم المحمل بالأكسجين من القلب والرئتين إلى باقي أجزاء الجسم من خلال الشرايين والشعيرات الدموية، ثم يتم نقل الدم غير المحمل بالأكسجين (المكتسب من أعضاء الجسم) عبر الأوردة إلى القلب والرئتين مرة أخرى.

سنعرض اليوم كيفية عمل الجهاز الدوري في جسم الإنسان، ومكوناته، على موقع موسوعة.

بحث عن جهاز الدوران

جهاز الدوران في الإنسان

يُعتبر الجهاز الدوري أو الجهاز الدوراني واحدًا من أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، وتم تسميته بهذا الاسم نظرًا لدوران الدم فيه حول مختلف أجزاء الجسم، ويعمل الجهاز الدوري كوسيط بين جهاز التنفس – الرئتين – لنقل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم، بالإضافة إلى وساطته في نقل المواد الغذائية التي تنتجها الجهاز الهضمي عبر الدم إلى مختلف أعضاء الجسم.

يعمل الجسم بشكل عام عن طريق دورة دموية كلوية تنقسم إلى الدورة الدموية الكبرى والتي تعرف باسم الدورة الدموية الجهازية، والدورة الدموية الصغرى والتي تعرف باسم الدورة الدموية الرئوية. ويتم في الدورة الدموية الكبرى نقل الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية إلى خلايا وأنسجة الجسم، في حين يتم في الدورة الدموية الصغرى دخول الأكسجين إلى الدم وخروج ثاني أكسيد الكربون منه.

تبدأ الدورة الدموية في الجسم عندما يسترخي عضلة القلب بين كل نبضتين، حيث تتدفق الدموع الموجودة في الأذينين الأيمن والأيسر إلى البُطينين الأيمن والأيسر، مما يؤدي إلى تمدد البطينين نتيجة لتدفق الدم، ثم ينقل البطينين الدم إلى الشرايين الكبرى في الجسم.

في الدورة الدموية الكبرى “الجهازية”، يقوم البطين الأيسر بضخ الدم المشبع بالأكسجين إلى الشريان الأبهر ليتم نقله إلى مختلف الشرايين والشعيرات الدموية في الجسم، ويتم إطلاق الأكسجين والمواد الحيوية الموجودة في الدم بهذه الطريقة. وبعد ذلك، يتم إزالة ثاني أكسيد الكربون والفضلات والشوائب الأخرى من الدم، ويتم إرجاع الدم الخالي من الأكسجين من خلال الأوردة إلى الأذين الأيمن في القلب، ومنها إلى البطين الأيمن، ويتم تكرار هذه العملية مرارًا وتكرارًا.

مكونات جهاز الدوران

القلب

يقع قلب الإنسان في التجويف الصدري العظمي من الجهة اليسرى للجسم، وحجمه يعادل حجم قبضة يد الإنسان، ويتخذ شكلًا خارجيًا مشابهًا لحبة الكمثرى.

يُطلق على القلب اسم `المضخة` لأنه ينبسط عندما يتلقى الدم القادم من الجسم، وينقبض عندما يقوم بضخ الدم لجميع الأعضاء. وتتراوح نبضات القلب بين 60 و100 نبضة في الدقيقة.

يتألف قلب الإنسان من أربعة حجرات أساسية (الأذين الأيمن، الأذين الأيسر، البطين الأيمن، البطين الأيسر)

يتواجد الأذينان في الجزء العلوي من القلب، بينما يتواجد البطينان في الجزء السفلي منه. ويتم فصل الجزء الأيمن من القلب عن الجزء الأيسر تمامًا حتى لا يتم اختلاط الدم المحمل بالأكسجين الموجود في الجانب الأيمن مع الدم الغير محمل بالأكسجين الموجود في الجانب الأيسر. ويوجد صمام يربط بين كل أذين وبطين لتسهيل تدفق الدم في الاتجاه الذي يتم فيه تدفق الدم من الأذين العلوي إلى البطين الأيسر فقط، وليس العكس.

يتم عمل القلب بواسطة تلقي الأذين الأيمن للدم القادم من الأوردة، ثم يضخه إلى البطين الأيمن، الذي يتلقى الدم ثم يضخه إلى الرئتين، حيث تحتوي الرئتين على الأكسجين الذي يمكن للدماملئه.
يقوم الأذين الأيسر بتلقي الدم الذي يحمل الأوكسجين من الرئتين ، ثم ينتقل هذا الدم المؤكسد إلى البطين الأيسر، الذي يضخه إلى جميع أجزاء الجسم.

الأوعية الدموية

تشكل الأوعية الدموية في الجسم شبكة نقل كبيرة مخصصة لنقل الدم من وإلى مختلف أعضاء الجسم والقلب، وتبلغ طول الأوعية الدموية في الجسم أكثر من (95000 كم)، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:
  • الشرايين .
  • الأوردة.
  • الشعيرات الدموية.

الشرايين

تقوم الشرايين بنقل الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية (التي أرسلها البُطين الأيسر للقلب) إلى الرئتين والأعضاء المختلفة في الجسم، ويُعد الشريان الأبهر هو الشريان الأهم في الجسم لأنه أكبر شريان يخرج من القلب وينقل الدم إلى المناطق المختلفة في الجسم، وتتفرع الشرايين لتصبح أصغر حجماً كلما ابتعدت عن القلب.

تتميز شرايين جسم الإنسان بالمرونة الممتازة، مما يجعلها تتحمل ضغط الدم المرتفع وتتحكم في ضغط الدم بشكل عام في الجسم، وذلك بسبب تكوين جدران الشرايين العضلي، مما يسمح لها بالتحكم في تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة (إما بزيادة أو نقصان كمية الدم الواردة إلى العضو).

الأوردة

تتمثل وظيفة الأوردة في إعادة الدم الغير محمل بالأكسجين إلى القلب بعد أن يتم نقل الأكسجين إلى الأعضاء والخلايا في الجسم، وكلما اقتربت الأوردة من القلب زاد حجمها.

يعتبر الوريد الأجوف العلوي المسؤول عن نقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب، والوريد الأجوف السفلي المسؤول عن نقل الدم من البطن والساقين إلى القلب، من بين أهم الأوردة الموجودة في جسم الإنسان.

يُعد جدار الأوردة في الجسم أقل سمكًا ومرونةً من جدار الشريان، ولذلك يكون معدل ضغط الدم في الأوردة أقل تحكُّمًا مقارنةً بالشريان. كما يتواجد في الأوردة الكبيرة والمتوسطة عددٌ من الصمامات التي تحافظ على معدل تدفق الدم باتجاه القلب.

الشعيرات الدموية

تعتبر الشعيرات الدموية أصغر وأرق وأضعف الأوعية الدموية التي تنقل الدم بين مختلف أجزاء الجسم والقلب، وهي مسؤولة عن نقل الدم الذي يحمل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والمواد المغذية والفضلات من وإلى خلايا الجسم، وتعمل كوسيط بين الأوردة والشرايين.

توجد الأوعية الدموية بكميات كبيرة في الجسم، وتنتشر بشكل خاص في الأنسجة الخلوية التي تؤدي بعض الوظائف الأيضية مثل الكبد والكليتين وعضلات الجسم، بينما يكون عددها أقل بشكل ملحوظ في البشرة والقرنية الموجودة داخل العين.

الدم

يتم تعريف الدم على أنه السائل المسؤول عن الحياة داخل الجسم، حيث يتداول بصفة دائمة داخل الجسم لتوفير الأكسجين والمواد الغذائية للخلايا والأعضاء والتخلص من الفضلات التي تتراكم بها.
الدم هو سائل حيوي يحتوي على أنواع مختلفة من البروتينات والخلايا التي تجعله يبدو أكثر كثافة، وهو سائل أحمر اللون الغامق، ينتجه الجسم بمقدار خمسة أو ستة لترات.
ويتكون الدم بصفة أساسية من:
  • تلك الكرات الحمراء التي يصعب رؤيتها بالعين المجردة، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في جعل الدم أحمر اللون، وتساعد على نقل الأكسجين الذي يتم استنشاقه من الرئتين إلى مختلف أنحاء الجسم، بالإضافة إلى نقل غاز ثاني أكسيد الكربون من الأعضاء إلى الرئتين ليتم التخلص منه خلال عملية التنفس.
  • تعمل كرات الدم البيضاء على حماية الجسم من أي عدوى محتملة قد تُسبب له الأمراض، فهي تعمل بمثابة الجنود الهجوميين ضد الأعداء، ومنها ما يقوم بإفراز بعض المواد المضادة للعدوى للتخلص منها، ومنها ما يهاجم العدوى بشكل مباشر لتدميرها والتخلص منها.
  • تتشكل الصفائح الدموية على شكل بعض الخلايا الصغيرة التي تساعد على تجلط الدم، وعند حدوث جرح في أي جزء من الجلد، تتجمع الصفائح الدموية في تلك المنطقة لتجلط الدم وإيقاف النزيف.
  • البلازما هي الجزء السائل من الدم، وتعمل على نقل المواد الغذائية المستخلصة من الأمعاء الدقيقة إلى أجزاء الجسم الأخرى، كما تقوم بنقل الفضلات الموجودة في الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة للتخلص منها وإخراجها خارج الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى