التعليموظائف و تعليم

بحث عن تلوث المياه كامل

بحث عن تلوث المياه كامل | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم لكم هذا البحث الشامل عن تلوث المياه، حيث يعرف التلوث بإضافة مواد غريبة للبيئة والتي لا تمت لها بصلة، وتلوث المياه يحدث عندما تتراكم المواد الضارة في المسطحات المائية مثل الأنهار والمحيطات والبحار مما يؤدي إلى الإضرار بالحياة البحرية والإنسان والحيوان والنبات .

الماء هو واحد من الموارد الأساسية في البيئة، وهو سائل عديم الطعم واللون والرائحة، وإذا تغيرت أي من تلك الصفات في الماء، فسيصبح الماء ملوثًا.

وفي عام 1969، قامت الأمم المتحدة بتعريف تلوث الماء على أنه اختلاط الماء الموجود في المسطحات المائية بمواد ضارة بالبيئة والإنسان والناتجة عن أنشطة الإنسان المختلفة، سواء كانت من إلقاء مخلفات السفن أو مخلفات المصانع، والتي تسبب الضرر للحياة المائية وتؤثر على صحة الإنسان.

يؤدي تلوث الماء إلى ظهور العديد من الأوبئة مثل الكوليرا والسالمونيلا التي تسبب حمى التيفود والشيجيلا التي تسبب الإصابة الشديدة بالنزلات المعوية والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى التسمم الغذائي. كما أن تلوث الماء يعد السبب الرئيسي في إصابة الإنسان بالفشل الكلوي وتدمير الكبد. لمعرفة المزيد عن تلوث الماء وأضراره وأسبابه، عليكم بالبقاء معنا في هذه الموسوعة .

بحث عن تلوث المياه كامل

يعتبر الإنسان هو المسؤول الأول عن تلوث المياه من خلال أعماله في التنقيب عن البترول في قاع البحار، وأيضًا إلقاء نفايات السفن والمصانع وصرف مياه الصرف الصحي في الأنهار والبحار بدون تنقية، مما يؤدي إلى تراكم المواد السامة في المياه وزيادة تركيزها بشكل يؤثر سلبًا على الحياة البحرية والمائية، ويؤدي إلى تدمير بعض الكائنات وتأثيرها سلبًا على صحة الإنسان وتعرضه للإصابة بالأمراض المختلفة، بما في ذلك السرطان ونسأل الله العافية.

مصادر تلوث المياه

  • المخلفات الصناعية : تعتبر نفايات المصانع التي تنتج عن تنظيف الآلات أو المواد المتبقية من الأنشطة الصناعية، وخاصة النفايات الناتجة عن الصناعات الكيماوية، هي أولى مصادر التلوث. كما أن الصناعات التعدينية والصناعات التحويلية هي من أهم مصادر التلوث ولها تأثير كبير على الحياة المائية. ومن بين المصادر الرئيسية للتلوث هي الأكياس البلاستيكية، حيث تقوم السلاحف البحرية أو الترسة المائية بابتلاعها ظنا منها أنها قناديل بحرية، مما يؤدي إلى انسداد أمعائها وموتها على الفور، كما أن الطيور البحرية عندما تصطدم بهذه الأكياس، تلتف أجزاء منها حول رقبتها، مما يؤدي إلى الاختناق والوفاة.
  • المخلفات الزراعية : تشير المخلفات الناتجة عن الزراعة، مثل الأسمدة والمواد الكيماوية، إلى ترسبها في المياه ومساعدة البكتيريا على النمو .
  • المواد النفطية : تشير هذه المصطلحات إلى المواد المشتقة من البترول التي يمكن أن تتسرب من الآبار البترولية التي توجد بالقرب من الشواطئ، أو من السفن البحرية أثناء عمليات النقل، سواء كان ذلك بقصد في الحروب من قبل الدول المعادية أو بدون قصد من خلال الأنابيب التالفة التي لا يهتم المختصون بصيانتها .
  • مياه الصرف الصحي : تعد المخلفات البشرية التي تتواجد في المجاري تحت الأرض، والتي تحتوي على الملايين من الفيروسات والبكتيريا، من المواد التي يتم تفريغها في المسطحات المائية بدلاً من معالجتها أو إلقائها في باطن الصحراء، وهذا يؤدي إلى إنشاء بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم وموت الكائنات البحرية، أو ترسب المواد السامة في خلاياها وتناولها الإنسان، مما يؤدي إلى التسمم .

مخاطر تلوث المياه

  • انتشار العدوى بين الإنسان والحيوانات.
  • يمكن أن تتسبب الأمطار السامة التي تحتوي على مواد كيميائية في الإصابة بأمراض .
  • التسبب في تشوه الأجنة .
  • تدهور الصحة والوفاة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى