التعليموظائف و تعليم

بحث عن تخصص نظم المعلومات الادارية

تخصص نظم المعلومات الإدارية؟ | موسوعة الشرق الأوسط

ابحث عن تخصص نظم المعلومات الإدارية لمن يرغب في دراسة هذا المجال الذي يرتبط بشكل وثيق بتكنولوجيا المعلومات، ويُعرّف على أنه عملية تحديث المعلومات بالتحكم فيها ومشاركتها عبر عدة وسائل متنوعة باستخدام مجموعة من أدوات التقنية، بالإضافة إلى توفر البنية التحتية اللازمة. وتتفرع من هذا التخصص العديد من التخصصات المتنوعة مثل هندسة الشبكات والبرمجيات وتطوير تطبيقات المحمول وأمن المعلومات، إلى جانب نظم المعلومات الإدارية.

والجدير بالذكر أن تكنولوجيا المعلومات لا تقتصر فقط على إدارة وتطوير البيانات فحسب، فهي تشمل أيضًا البرمجة وتصميم النظم وتحليلها، فضلاً عن معالجة النظم وتفعيل الاتصالات والوسائط المتعددة آليًا، وهي تتطلب عدد من المهارات التي يجب تعلمها عند دراسة تخصصاتها أبرزهما تعلم لغة الاستعلامات البنيوية SQL ولغة جافا التي تعد من أشهر لغات البرمجة، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن واحدًا من أهم تخصصاتها وهو نظم المعلومات الإدارية.

بحث عن تخصص نظم المعلومات الادارية

  • تعرف تخصص نظم المعلومات الإدارية بأنه علم يجمع بين علوم الحاسوب والنظم الإدارية، ويتمحور حول إدارة البيانات من خلال العمليات المختلفة، مثل الإنشاء والتوزيع والجمع والتخزين في قاعدة بيانات مركزية لضمان تحديثها باستمرار، ويخدم هذا التخصص أنشطة مؤسسات وشركات عديدة.
  • يتعلم طلاب هذا التخصص العديد من المجالات الفرعية بما في ذلك كيفية إنشاء قواعد البيانات وتطويرها وتحديثها، بالإضافة إلى تعلم لغات البرمجة كما ذكرنا سابقًا، ولكن في هذا التخصص يتعلم الطالب عدة لغات من بينها CSS و HTML، بالإضافة إلى تعلم طريقة تحليل ومعالجة النظم وتصميم جدران الحماية، بالإضافة إلى دراسة هندسة الشبكات والتجارة الإلكترونية.
  • يندرج نظم المعلومات الإدارية تحت فرع نظم المعلومات التابع لتكنولوجيا المعلومات، ويختلف عنه في أن نظم المعلومات يتعلق بالوسائل المستخدمة في التحكم بالبيانات فقط، بينما يتعلق نظم المعلومات الإدارية بمراحل إدارة المعلومات، ويتميز بأهميته في تطبيقه على العديد من الأنشطة الإدارية في الشركات، ويعد عاملاً أساسياً في اتخاذ القرارات الاستراتيجية للشركة، بالإضافة إلى استخدامه في جميع الإجراءات المتعلقة بالمبيعات وتحقيق الأرباح.
  • لا يقتصر استخدام نظم المعلومات على هذا الحد فحسب، بل يشمل استخدامها في اللوجستيات والتسويق وتنظيم عمليات نظم المعلومات الجغرافية وإدارة البريد الإلكتروني وحوسبة العمليات الآلية، بالإضافة إلى استخدامها في إدارة بيانات التعلم الإلكتروني والاستثمار ومستودعات البيانات.

أهمية تخصص نظم المعلومات الإدارية

  • يمثل هذا التخصص أحد الركائز الأساسية الهامة في زيادة الإنتاج والنمو في حجم المبيعات للشركات التي تعتمد عليه.
  • ساهمت نظم المعلومات الإدارية في تسهيل العديد من الإجراءات في المؤسسات الحكومية، وذلك لأنها تعتمد على قاعدة البيانات التي توفر الوقت والجهد للعاملين.
  • لعب دورًا فعالًا في تعزيز التبادل التجاري بين مختلف المؤسسات في دول مختلفة حول العالم.

على الرغم من الفوائد العديدة لهذا المجال، إلا أنه يعاني من عيب أساسي وهو الاعتماد الشديد على الذكاء الاصطناعي في تصميم الروبوتات واستخدامها في العديد من المهام بأعلى درجة من الكفاءة والسرعة، مما يؤدي إلى نقص في الكوادر البشرية وتقليل فرص العمل.

مجالات عمل نظم المعلومات الإدارية

واحدة من الأسئلة الشائعة التي يطرحها الطلاب قبل بدء دراسة هذا المجال هي الوظائف المتاحة لحملة الشهادات بعد التخرج، وتتمثل هذه الوظائف فيما يلي:

  • مدير قاعدة بيانات.
  • مطور للبرامج والتطبيقات.
  • مهندس شبكات.
  • مسئول مشروعات.
  • محلل الأمن السيبراني.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى