التعليموظائف و تعليم

بحث عن تحليل الضوء

rainbow double 1080x675 | موسوعة الشرق الأوسط

كل شيء حولنا له لون يميزه، وتحليل الضوء هو السبب الرئيسي وراء تكوين هذه الألوان المتنوعة عن طريق تحليل الضوء الأبيض. والشمس هي المصدر الرئيسي للضوء الأبيض، ويسير الضوء في خطوط مستقيمة، ولكن عندما يصطدم بجسم، ينعكس ويصل إلى العين، مما يتيح لنا رؤية الأشياء. وفي هذا الموقع، سنقدم لكم معلومات حول الضوء وكيفية تحليله وتكوين هذه الألوان المتعددة.

بحث عن تحليل الضوء

تعريف الضوء

الضوء المرئي والضوء الغير مرئي هما جزء من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يسمح للإنسان بالرؤية عندما ينعكس على الأجسام ويصل إلى العين. ويتميز هذا الإشعاع بأنه يمكن رؤيته بالعين المجردة.

تعريف تحليل الضوء

يتم في عملية مرور الضوء من خلال منشور زجاجي تفكيك الضوء الأبيض وظهور الألوان السبعة التي يعرفها الجميع بألوان الطيف وهي الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر والنيلي والبرتقالي والبنفسجي.

كيف يحدث تحليل الضوء

عند مرور الضوء عبر وسطين مختلفين، ينكسر الضوء نتيجة لاختلاف زوايا الانكسار بسبب تغير الطول الموجي لكل لون من ألوان الضوء الأبيض المكون من سبعة ألوان. ولأن درجة الانكسار تتناسب عكسيًا مع الطول الموجي، فإن اللون الأحمر الذي له أعلى طول موجي، ينكسر بأقل درجة انكسار، وكلما انخفض الطول الموجي زادت زاوية الانكسار والعكس صحيح.

كيف يظهر قوس قزح

  • يُعد قوس قزح هو الأشهر كمثال لشرح تفكيك الضوء، حيث يتكون ضوء الشمس من الضوء الأبيض ويتم تفكيكه عند مروره خلال قطرات الماء ليتكون المنشور الثلاثي ويظهر قوس قزح بسبب هذه العملية:

عندما تسقط قطرات الماء من السماء أثناء النهار وتكون الشمس ساطعة، يلتقي الاثنان معًا ويخترق ضوء الشمس قطرات الماء، وبالتالي يتحلل إلى ألوان الطيف السبعة وهي بالترتيب: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي.

  • يمكن أن يحدث ظهور قوس قزح ليلاً عن طريق انكسار ضوء القمر، ولكن هذا الأمر نادرًا ما يحدث.
  • غالبًا ما يكون حجم قوس قزح المتكون في ماء البحر أصغر من حجم القوس الحقيقي بسبب ارتفاع معامل انكسار ماء البحر عن ماء المطر.

ألوان الضوء الأبيض

تنقسم ألوان الضوء الأبيض بعد انكساره إلى:

  • ألوان رئيسية وهي :الأحمر، والأزرق، والأصفر.
  • ألوان ثانوية وهي: البرتقالي، والنيلي، والبنفسجي.

كيف تتكون الألوان الثانوية؟

يتألف كل لون منها من دمج لونين من الألوان الرئيسية كما يلي:

اللون الأخضر: يتكون من اللون الأصفر والأزرق.

اللون البرتقالي: يتكون من اللون الأصفر والأحمر.

اللون البنفسجي: يتكون من اللون الأحمر والأصفر.

كيف نرى الأشياء؟

عندما ينعكس الضوء الأبيض على الأجسام، يتم امتصاص الجسم لون الضوء ويعكس بقية الألوان للعين، وبالتالي نرى الأجسام في اللون الذي يتم انعكاسه، فمثلاً، عندما ينعكس الضوء الأبيض على تفاحة حمراء، تمتص الألوان الأخرى وتعكس اللون الأحمر، ولذلك نراها حمراء، وهذا ينطبق على باقي الألوان والأجسام.

ولكن كيف نري اللون الأسود والأبيض؟

تمتص الأجسام المعتمة كل ألوان الضوء الأبيض ولا تنعكس أي لون للعين، مما يجعلها تظهر سوداء بدون لون، بينما تعكس الأجسام البيضاء كل ألوان الضوء المكونة للضوء الأبيض، ما يجعلها تظهر بيضاء اللون.

خصائص الضوء

هناك العديد من الخصائص للضوء سنقدم بعض منها:

  • الانكسار: يحدث انكسار الضوء عندما ينتقل من وسط مادي إلى وسط مادي آخر، وعلى سبيل المثال، عندما يتم وضع ملعقة في كوب ماء وننظر إليها، فإنها تبدو وكأنها مكسورة داخل الكوب، وذلك بسبب اختلاف سرعة انتشار الضوء في الهواء والماء.
  • الانعكاس: عندما يسقط الضوء على الأجسام، يتم امتصاصه وانعكاسه في جميع اتجاهات المكان مثل المرايا، وتعكس صورة الجسم الذي يوجد أمامها.
  • التداخل: عندما تتداخل موجتان ضوئيتان من نفس النقطة، فإنهما يندمجان معًا ويكتسبان خصائص أقوى من خصائصهما الفردية.
  • الاستقطاب: إذا وضعت بلورتان شفافتان بشكل متوازي وجعلت أحدهما يدور بزاوية 90 درجة، فلن يتمكن الضوء من المرور خلالهما.

لمزيد من المعلومات اقرأ (بحث عن الضوء وخصائصه وأنواعه.).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى