علومكيمياء

بحث عن انواع المخاليط وطرق فصلها

بحث عن أنواع المخالي | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقال اليوم بحثًا حول أنواع المخاليط الكيميائية التي تتألف من عدة مواد، ويتم الحفاظ على تركيبها الكيميائي الأصلي دون حدوث تكسير في الروابط الداخلية أو تشكيل روابط جديدة، ويمكن فصل الروابط الداخلية بسهولة. وتأتي هذه المقالة لعرض أهم أنواع المخاليط الموجودة وشرحها في موسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن انواع المخاليط وطرق فصلها

هناك أكثر من نوع واحد من المخاليط، بما في ذلك المتجانسة والغير متجانسة.

أولاً : المخاليط المتجانسة

تعريف المخاليط المتجانسة

  • تشير هذه المخاليط إلى تراكيب مكونة من مادة واحدة، وتتميز بصعوبة فصلها بسبب اختلاط مكوناتها بشكل قوي.
  • يحتوي هذا النوع من المخلوطات على نفس الأجزاء الداخلية والخصائص.
  • يتيح لك ذلك تحديد المادة المذابة داخلها، والتي تتكون جزيئاتها من حجم صغير جدًا.
  • كما أنه لا يتطلب عددًا محددًا من المكونات، بل يمكن أن يكون أي عدد.
  • تشمل أمثلة على تلك المخاليط المتجانسة الهواء والماء والسكر ومساحيق الغسيل ومياه الأمطار والخل والفولاذ، وغيرها من الأنواع.

كيفية فصل المخاليط المتجانسة مع بعضها البعض

يمكن استخدام أكثر من طريقة لفصل جزيئات المخلوط ومكوناته عن بعضها البعض:

  1. تتم عملية التبخير عن طريق تعريض المحلول إلى درجة حرارة عالية لفترة طويلة، وذلك لفصل المواد المذابة في الماء، وبالتالي يتم تبخير الماء والحصول على المواد الصلبة المطلوبة، كما يحدث في تحليل مخلوط الماء والملح.
  2. يتم التقطير باستخدام بعض الأجهزة المخصصة، ويتكون الجهاز من وعاءين مغلقين وأنبوب بفصل بينهما يحتوي على فوهة لإدخال الهواء وإخراجه. يوضع المخلوط في أحد الوعاءين ويتم تسخينه إلى درجة حرارة معينة، في حين يتم تسخين الوعاء الآخر إلى درجة حرارة عالية، ويتم فصل المادتين عن بعضهما بواسطة البخار الناتج.

ثانيًا: المخاليط الغير متجانسة

تعريف المخاليط الغير متجانسة

المخاليط المكونة من مواد مختلفة التي لا تحتوي على نفس الخصائص والتركيبة، حيث تحتوي نسب المواد داخلها على تفاوت، ولذلك يحتاج البعض في بعض الأحيان إلى استخدام بعض الوسائل التقليدية البسيطة، في حين يمكن استخدام الوسائل الكيميائية في بعض الأحيان الأخرى.

كيفية فصل المخاليط الغير متجانسة عن بعضها البعض

هناك العديد من الطرق التي تساعدنا على فصلهم عن بعضهم البعض

  1. يتم استخدام اليد للإمساك بالمواد الكبيرة الحجم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وذلك لفصل كل منها عن الآخر.
  2. تُستخدم طريقة الغربلة باستخدام الغربال، والهدف منها هو فصل الحبيبات الصغيرة من الكبيرة، حيث تسقط الحبيبات الصغيرة من خلال الغربال وتبقى الكبيرة فيه.
  3. الترويق هو الطريقة التي يتم فيها فصل مادة صلبة غير مذابة في الماء عن المواد السائلة، ويتم ذلك بترك المخلوط لفترة زمنية محددة، وفي النهاية يتم تراكم المواد الصلبة في قاع الوعاء، بينما تطفو المواد السائلة على سطح الماء.
  4. طريقة الترشيح تستخدم لفصل بعض المواد الصلبة المذابة في الماء عن المواد الأخرى غير المذابة في الماء. ومن الأدلة على ذلك عملية فصل الشاي عن الماء.
  5. يتم استخدام المغناطيس لفصل المخلوطات، حيث يستخدم الفرد المغناطيس لجذب الأشياء الخفيفة الوزن والتي تتشابه في خصائص أخرى مثل الانجذاب. ومن أمثلة ذلك طريقة فصل الحديد عن الرمل، حيث يتم جذب الحديد إلى المغناطيس وتترك الرمال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى