التعليموظائف و تعليم

بحث عن الوجبات السريعة

Add a heading892 | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم لك الموسوعة عزيزي القارئ دراسة حول الوجبات السريعة (Fast Food)، والتي تشير إلى الأطعمة التي يتم إعدادها في وقت قصير بالمقارنة مع الوجبات المحضرة في المنزل، وتتميز بسرعة التحضير والمذاق الشهي الذي يحبه الكثيرون ويفضلونه، ومن أمثلة ذلك (البرغر، البيتزا، أصابع البطاطس المقلية وغيرها).

نتيجة للتكلفة المنخفضة وسرعة التحضير، اكتسبت تلك الوجبات شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم بين جميع الفئات العمرية، الكبار والصغار. وعلى الرغم من المزايا السابقة المذكورة، أشارت العديد من الأبحاث والدراسات إلى آثار الإفراط في تناول تلك الوجبات على صحة الإنسان، وسنوضح ذلك بالتفصيل في الفقرات التالية.

بحث عن الوجبات السريعة

أصبحت الوجبات السريعة من أكثر الأطعمة التي بات الاتجاه يذهب إليها بالوقت الحاضر وهو ما قد يرجع السبب فيه إلى العصر التكنولوجي الحديث المسمى بعصر السرعة وغيرها الكثير من الأسباب، خاصة عقب انتشار ظاهرة محلات الطعام كنشاط تجاري يتم استثمار الأموال به سواء كانت مطاعم شعبية أم عالمية.

تعريف الوجبات السريعة

  • الوجبات السريعة أو “تيك أواي” هي وجبات تأخذ بسرعة وتستخدم في الأوقات الضيقة، مثل فترات العمل أو الدراسة، ولأنها تكلف قليلاً وتحظى بمذاق شهي، فقد انتشرت بشدة.
  • يتم إعداد تلك الوجبات باستخدام مكونات رخيصة مثل الحبوب المكررة واللحوم العالية الدسم، وتضاف إليها كميات كبيرة من الدهون والسكريات، بالإضافة إلى مواد حافظة مثل الصوديوم لتمديد مدة صلاحيتها ومنع تلف الأغذية بعد فترة قصيرة من الإعداد والتحضير.

تاريخ نشأة الوجبات السريعة

تعود بداية ظهور الوجبات السريعة في بريطانيا إلى العهد الروماني، حيث قام (جون مونتاجو) عام (1762م) بلف قطعة لحم مجففة مع قطعة من الخبز لكي يتمكن من الحصول على وجبة سريعة خلال عمله، وقد اعتبر هذا الشكل من الساندويتش هو الأول من نوعه. وبالإضافة إلى ذلك، اقتبست المملكة المتحدة بعضًا من الوجبات والوصفات من بلدان وحضارات أخرى، مثل البيتزا الإيطالية التي كانت تمثل وجبة سريعة رئيسية تعدها الأمهات الإيطاليات لأطفالهن.

وبعد ذلك، افتتح أحد الإيطاليين مطعمًا بسيطًا يبيع فيه البيتزا، مما جعلها تصبح وجبة طعام مشهورة في إيطاليا، وكذلك اشتهر الصينيون منذ القدم بوجبة النودلز، حيث إن العديد من الأطعمة الشهيرة التي نأكلها اليوم ترجع إلى تاريخها وبلدها الأصلي، وفيما يلي سنذكر تاريخ نشأة بعض أشهر الوجبات السريعة:

  • الكشري: يعتقد الناس بشكل عام أن أكلة الكشري من أصل مصري، ولكن الحقيقة المذكورة في كتاب ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) تشير إلى أن أصلها همدي).
  • البيتزا من أصل إيطالي.
  • الهامبرغر: قام الألمان بصناعة الهامبرغر عن طريق وضع اللحم المدخن والمفروم، والبصل، والخبز المفتت.

أضرار الوجبات السريعة

تتسبب الوجبات السريعة في تأثير سلبي بالغ على صحة الأطفال والكبار الذين يتناولونها، حيث يمكن أن تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، بما في ذلك:

  • المشكلات بالجهاز الهضمي: تحتوي تلك الوجبات على نسب عالية من الكربوهيدرات، وعندما يقوم الجهاز الهضمي بتحليلها لإنتاج الجلوكوز في الدم، ترتفع نسبة السكر في الدم، ومع مرور الوقت، تتوقف الجسم عن الاستجابة للإنسولين الطبيعي الذي ينتجه الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسمنة أيضًا.
  • الإصابة بمشكلات في القلب: تحتوي هذه الوجبات على نسب عالية من السكريات والدهون والصوديوم، وهذا هو السبب الرئيسي للذوق الشهي اللذيذ الذي تتميز به هذه الأطعمة، وكما يؤدي الصوديوم الزائد إلى احتباس الماء في الجسم وارتفاع ضغط الدم والضغط على الأوعية الدموية والقلب.
  • مشكلات الجهاز التنفسي: تتسبب تلك الوجبات العالية السعرات الحرارية في زيادة الوزن، ويعد ذلك من الآثار الجانبية التي تتضمن مشاكل تنفسية مثل ضيق التنفس والربو، وخاصةً لدى الأطفال.
  • التأثير على الجهاز المركزي العصبي: تزداد احتمالات الإصابة بالاكتئاب بنسبة ١٥٠٪ عند تناول الوجبات السريعة بشكل منتظم مقارنة بمن يتجنبون تناولها.
  • ضعف جهاز المناعة: يزداد احتمال إصابة الشخص بالتهاب مزمن بسبب تناول الدهون المشبعة الموجودة في الوجبات السريعة، وذلك بسبب إنتاج جهاز المناعة لخلايا الالتهاب، وهذا يؤثر على الشعب الهوائية ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض التحسسية.

فوائد الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على بعض الفوائد التي لا يمكن اعتبارها فوائد صحية، وهذه الفوائد هي:

  • التكلفة المنخفضة: ليست جميع الوجبات السريعة رخيصة التكلفة، لكن الكثير منها يتميز بتكلفة منخفضة ويشجع الناس على شرائها وتناولها.
  • وجبات مريحة غير مرهقة: لا يتطلب إعدادها جهدًا أو وقتًا كبيرًا، سواء تم إعدادها في المنزل أو في المطاعم.
  • التحكم في السعرات الحرارية: غالبًا ما توضح المطاعم عدد السعرات الحرارية للأطعمة التي تخدمها، مما يسمح للأشخاص بالتحكم في كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميًا، ويتجنبوا تناول عدد كبير من السعرات الحرارية.

موضوع عن الوجبات السريعة بالانجليزي

للوجبات السريعة آثار سلبية كبيرة على المجتمع، حيث يزداد تناولها وشعبيتها، ويتبع ذلك زيادة عدد المصابين بأمراض السُمنة والسُمنة المفرطة بين الكبار والشباب والأطفال، ونتيجة لذلك يتفاقم عدد المصابين بالأمراض الخطيرة. وبالرغم مما يبذله الأطباء وخبراء التغذية من جهود لتوعية الناس وتحذيرهم من الإفراط في تناول الوجبات السريعة، فإن الوضع يظل مقلقًا ويتطلب تحسين النظام الغذائي للمجتمع بشكل عام.

على الرغم من انشغالهم بأعمالهم، إلا أن هذا يدفعهم لتناول الطعام السريع في الخارج بشكل كبير، وبالتالي تتزايد التأثيرات السلبية والأضرار على نظام الرعاية الصحية، ومن بين هذه التأثيرات السلبية هي تفرق الأسرة وعدم تجمعها على نفس مائدة الطعام، حيث يتناول كل فرد من أفراد الأسرة وجبة سريعة خارج المنزل وبالتالي لا يجتمعون.

Fast food has very negative effects on society, as the increase in its consumption and popularity leads to an increase in the number of people suffering from obesity and obesity, whether for adults or young people and children, which increases serious diseases in society, and despite the awareness of doctors always and warning them against eating fast food,
and trying to educate people to improve Diet However, people’s preoccupation with their work causes them to eat outside the home a lot, thus increasing the damage and negative effects on the health care system, and from its negative effects also it causes the family to separate and not gather them on one dining trip, so everyone in the family eats a quick meal outside the home Thus, they do not congregate.

خاتمة عن الوجبات السريعة

من الواضح من الفوائد والأضرار السابقة المذكورة للوجبات السريعة، أنه يجب تجنب تناولها بشكل كامل أو على الأقل تقليل تناولها إلى أقصى حد ممكن، حتى لا يحدث آثار سلبية وأضرار كبيرة على صحة الإنسان وجسمه، وخاصة للأطفال. ونصح الأطباء بالعديد من النصائح لتجنب هذه الأضرار، بما في ذلك تناول الأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الغذائية الصحية، والحفاظ على الانتظام في تناول الوجبات في المنزل، وتناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى