وظائف و تعليم

بحث عن المهارات الحياتية والعوامل المؤثرة بها مع المراجع

بحث عن المهارات الحياتية | موسوعة الشرق الأوسط

يوضح هذا المقال أنواع المهارات الحياتية وأهميتها، فكل شخص يمتلك مجموعة من المهارات التي يحتاجها في حياته اليومية، سواء كانت بسيطة أو معقدة، سواء كان في المنزل أو العمل أو المدرسة، ويحتاج إلى تطوير وتنمية هذه المهارات الطبيعية، كما يحتاج إلى تعلم المهارات الجديدة واكتسابها للتمكن من إتمام المهام القادمة بكفاءة.

جدول المحتويات

بحث عن المهارات الحياتية

تنمية المهارات والقدرات هي واحدة من أساليب التغيير الإيجابي، وتعد خطوة أساسية لتحقيق النجاح والتفوق، ولا يمكن تحقيقها إلا من خلال بذل الجهد والاعتماد على إمكانات وقدرات الإنسان. يمكنكم الاطلاع على مفهوم المهارات الحياتية وأهم أمثلتها في موسوعتنا.

مفهوم المهارات الحياتية

تعرف المهارات الحياتية على أنها القدرات والسلوكيات التي تساعد الإنسان في حل المشكلات والعراقيل والتغلب عليها، واتخاذ القرار المناسب في مختلف المواقف التي يواجهها، وتساعده على تطوير شخصيته وتعزيز التواصل الاجتماعي مع الآخرين، وتساعد أيضًا على تجنب التعرض للمشكلات، وذلك يعزز للإنسان القدرة على النجاح والتقدم، سواء على المستوى الشخصي أو المهني.

العوامل المؤثرة في تنمية المهارات الحياتية

تتمثل هذه العوامل في مجموعة من المهارات الشخصية الهامة التي تساعدك على تغيير نفسك بشكل إيجابي، وتتضمن:

  • مهارة حل المشكلات والقدرة على اتخاذ القرار

تُعتبر مهارة حل المشكلات من أهم المهارات التي يحتاجها الإنسان في الحياة الشخصية والدراسية والمهنية، فإذا كان الشخص يواجه مشكلة ما، فإنه يحتاج إلى مهارة التفكير والبحث عن الحلول المناسبة والمطروحة للمشكلة، ثم يتعين عليه اتخاذ القرار الصحيح واختيار الحل الأنسب بحكمة وصدق، وذلك يتطلب تجنب الاعتماد على الانفعالات حتى يتم اتخاذ القرار الصحيح.

  • مهارات التواصل مع الآخرين

تعتبر القدرة على التعامل الاجتماعي من المهارات العامة التي يتعلمها الإنسان من خلال تفاعله مع الآخرين، وتستند إلى إقامة علاقات طيبة مع الآخرين من خلال التعامل الإيجابي والحسن معهم، وامتلاك العديد من القيم والأخلاق الحسنة التي تجذب الآخرين للتعامل معه.

  • مهارة الوعي الذاتي

تعدّ القدرة على التعرُّف على الانفعالات سواء كانت خاصَّة بالفرد نفسه أو بالآخرين، من بين المهارات المهمّة التي يجب أن يتقنها الإنسان لاتخاذ القرارات الصحيحة، حيث يستطيع استغلالها بشكل سليم للوصول إلى القرارات الصائبة.

  • مهارة التعاطف

تعد مهارة الاستماع من أهم مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين، وتتمثل في القدرة على فهم عواطف ومشاعر الآخرين التي تظهر بشكل مباشر أو غير مباشر، وبالتالي التعاطف معها وفهمها بشكل صحيح.

  • مهار التحكم في الانفعالات

في بعض الأحيان، يتعرض الإنسان لمواقف صعبة تدفعه إلى الغضب، ويرتبط هذا باتخاذه لبعض القرارات الخاطئة دون وعي أو تفكير، ولذلك، فإن إدارة العواطف والمشاعر السلبية التي تؤثر على الاستقرار العقلي يتطلب مهارات كبيرة.

  • مهارات التفكير

تشمل العمليات العقلية مجموعة من الأنشطة التي يقوم بها الإنسان لحل المشكلات والتخطيط واتخاذ القرارات المناسبة، وتتضمن التفكير الإبداعي الذي يستند إلى الابتكار والإبداع والبحث عن أفكار جديدة وغير تقليدية، بالإضافة إلى التفكير الناقد الذي يعتمد على تحليل وتفسير المعلومات والتمييز بين الصواب والخطأ.

كما أن هناك أنواع أخرى من المهارات مثل:

  • التخطيط والتنظيم.
  • إدارة الوقت.
  • العمل تحت ضغط.
  • التعاون مع فريق العمل.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى