الصحة العامة و السلامةصحة

بحث عن المناعة وأنواعها

بحث عن المناعة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم مقالاً عن المناعة البشرية، ويُعد علم المناعة من أقدم العلوم الطبية التي تعمل على فهم نظام الدفاع الذاتي في الجسم البشري. بدأت أولى دراساته في عام 430 قبل الميلاد، ويتضمن هذا العلم ما يُعرف بـ “حواجز حماية الكائنات الحية” التي تشمل الحواجز الكيميائية والميكانيكية والبيولوجية في جلد الإنسان وتكوين النباتات. يعد هذا النظام الأساسي للقشرة الشمعية للجهاز المناعي.

يعمل الجهاز المناعي على حماية الكائنات الحية والحفاظ عليها من التعرض للإصابة بالجراثيم والميكروبات التي تتواجد في البيئة المحيطة بها، وهو المركز الدفاعي الداخلي الأول للكائنات الحية.

يحتوي جهاز المناعة على العديد من الأساليب والآليات المعقدة التي تعمل على تطهير أعضاء الجسم عن طريق طرد الفيروسات التي تسبب الأمراض باستخدام العديد من آليات الحماية مثل الدموع والبول والسعال والعطس.

وفي المقال التالي سنتناول بحث عن جهاز المناعة عند الانسان وأنواعه، ومكوناته، أهم ما يتميز به من موقع موسوعة.

بحث عن المناعة

تعريف المناعة

يتم تعريف المناعة بأنها القدرة الطبيعية للجسم على مواجهة العوامل المسببة للأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا، التي تنتشر في البيئة المحيطة بالإنسان. يعمل الجسم على حماية نفسه من الأمراض والوقاية منها من خلال جهاز مناعي معقد يتألف من عدد كبير من الخلايا والأنسجة والأعضاء، وهو ما يسمى بجهاز المناعة. وظيفته الأساسية هي توفير الوقاية والحماية من الأمراض الخارجية التي يمكن أن تصيب الإنسان وتسبب له الإعياء والضعف.
يتمتع جهاز المناعة بالقدرة على التدمير والتخلص من الفيروسات والبكتيريا وأي كائنات حية أخرى تغزو جسم الإنسان، دون أن يتسبب في أي ضرر على باقي خلايا الجسم السليم، ويُعرف هذا الأمر باسم “الاستجابة المناعية الذاتية.

انواع المناعة

تنقسم مناعة جسم الإنسان إلى عدد مختلف من الأنواع هي:

المناعة الطبيعية أو الفطرية

المناعة الفطرية هي المناعة الإيجابية الذاتية التي ينتجها الجسم سواء أصيب بالعدوى أم لم يصب، وتتميز بأنها تتولد بشكل بطيء نسبياً، لكنها تستمر لفترات طويلة.

ومن أمثلة المناعة الطبيعية أو الفطرية:

  • المناعة الصلبة هي التي تحمي الجسم من الأمراض الشديدة والمستعصية لفترة طويلة، مثل مرض الحصبة الألمانية ومرض النُكاف.
  • تعتبر المناعة العابرة قصيرة المدى هي المناعة التي تحارب الأمراض البسيطة التي يمكن للجسم أن يصاب بها مثل الإنفلونزا.
  • المناعة المستمرة طوال الحياة مثل مناعة الجسم ضد فيروس شلل الأطفال.

المناعة المُكتسبة

المناعة هي الحماية التي يتمتع بها جسم الإنسان نتيجة لتلقيه اللقاحات والتطعيمات الطبية، وتدوم لفترة طويلة، وتنتج داخل جسم الإنسان ببطء. وتشمل المناعة المكتسبة المناعة السلبية التي يحصل عليها الجسم من مصدر آخر وتستمر لفترة قصيرة من الوقت، مثل المناعة التي يحصل عليها الرضع من أمهم خلال فترة الرضاعة لحمايتهم من الأمراض التي تعرضت لها الأم.

جهاز المناعة

يقوم جهاز المناعة بدوره في حماية الجسم والحفاظ على صحته من الأمراض والعدوى الخارجية مثل البكتيريا والفيروسات وغيرها، حيث يتكون من مجموعة من الخلايا الدفاعية التي تعمل على طرد الأجسام الدخيلة على الجسم ومنع انتشارها، وذلك عن طريق نظام منظومي متكامل يضم الخلايا والأعضاء. وعندما تصيب بعض الخلايا السرطانية الجسم وتنتشر بشكل كثيف، يعمل الجهاز المناعي على محاربتها والتخلص منها للحفاظ على العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم.

يقوم جهاز المناعة بتمييز الخلايا السليمة في الجسم والخلايا المصابة بالعدوى أو الجراثيم والفيروسات، ويعمل على إزالتها والتخلص منها بأسرع وقت ممكن.

لا يستطيع جهاز المناعة في جسم الإنسان محاربة جميع الأمراض والعدوى بمفرده، فقد يحتاج إلى مساعدة خارجية من خلال اللقاحات والأمصال الطبية التي يُقدمها الأطباء للأفراد، والتي تساعدهم على حماية أنفسهم من الأمراض الصعبة العلاج التي يصعب التحكم بها. تعمل هذه اللقاحات على تعزيز صحة الجسم وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض والتخلص منها، وحماية خلاياه ضد أنواع محددة من الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم البشري، لذلك يتم إعطاء اللقاحات والأمصال بهدف حماية الجسم وتحصينه ضد الأمراض.

مكونات جهاز المناعة

يتكون الجهاز المناعي بشكل عام من عدد من المكونات هي:

  • الخلايا الطبيعية القاتلة للفيروسات والبكتيريا.
  • الخلايا المناعية ضد العدوى.
  • الغدد الليمفاوية.
  • اللوزتان.
  • الطحال.

مميزات جهاز المناعة

يتميز جهاز المناعة في جسم الإنسان بـ:

  • التعامل بسرعة فائقة في اكتشاف وإزالة أي جسم غريب على جسم الإنسان لمنع انتشاره بسرعة.
  • يتم التخلص من الخلايا المصابة أو التالفة التي قد تسبب تكوين الأورام السرطانية.
  • يتميز جسم الإنسان بالقدرة الفائقة على التعرف على عدد لا يحصى من الفيروسات والجسيمات الغريبة.
  • يمتلك جهاز المناعة آليات دفاعية تحمي الجسم بالكامل من الجراثيم.
  • يحتوي جهاز المناعة على أنزيمات طبيعية تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى