التعليموظائف و تعليم

بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز‎

بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز‎ | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لك عزيزي القارئ بحثًا عن الملك سعود بن عبد العزيز في موسوعة. وهو واحد من أهم وأبرز الشخصيات التي عرفتها المملكة العربية السعودية، حيث تم تعيينه أول ملك للمملكة وتأسيسها باسم المملكة العربية السعودية. ونجح في استعادة الحكم لمدينة الرياض عام 1902 ميلادية وضم المناطق والأقاليم المجاورة لها حتى عام 1932 ميلادية عندما تم الإعلان رسميًا عن تأسيس المملكة.

جدول المحتويات

بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز‎

سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود هو الابن الثاني للملك عبد العزيز آل سعود من الذكور، ولد في تاريخ الخامس عشر من يناير عام (1902م) الموافق الخامس من شوال عام (1319هـ) في سكة عنزة بدولة الكويت، ولد في الليلة التي تمكن والده من استعادة الحكم في الرياض التي كانت تحت سيطرة آل رشيد.

نشأ الملك سعود تحت تأثير الإمام عبد الرحمن بن فيصل جده، وتعاملت جدته سارة بنت أحمد السديري معه بطريقة تجعله يبدو وكأنه رجل ناضج وليس صبيًا، على الرغم من أن شقيقه تركي كان يكبره في ذلك الوقت. وفي سن الحادية عشرة، قام الملك سعود بختم القرآن الكريم كاملاً على يد عبد الرحمن بن ناصر العالم الكبير، وكان يتعلم الدبلوماسية من والده وملازمته له.

تعود أسباب اعتماد والد هذا الشخص عليه إلى نبوغه في سن مبكرة، حيث شارك في الحروب منذ سن الثالثة عشر وقاد بنفسه وتحت قيادته عدة حروب وسراباً، ونتج عن ذلك حصار حائل وضمها إلى أقاليم المملكة، بالإضافة إلى الحجاز وعسير

إنجازات الملك سعود

  • شهدت الفترة التي تولى بها الملك سعود مقاليد الحكم العديد من الإنجازات ومظاهر التقدم والازدهار بالمملكة العربية السعودية حيث كانت أول أعماله التي قام بها ضم وتوحيد أقاليم الجزيرة العربية وإطلاق مسمى المملكة العربية السعودية عليها، وفي بدايات عام ألف تسعمائة وثلاثين ميلادياً قام بإنشاء أول وزارة خارجية بالمملكة وتم تعيين الأمير فيصل بن عبد العزيز وزيراً لها.
  • في تاريخ 6 مارس 1946، صدر قرار بتأسيس وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية، تلتها وزارة الداخلية، ثم وزارة المالية، وتم تعيين الأمير عبد الله بن سليمان الحمدان وزيرًا لوزارة المالية.
  • بعد ذلك، تم تأسيس مجلس الشورى بمقتضى قرار ملكي رسمي. وبعد هذه الأحداث، تم اتخاذ قرارات حازمة، من بينها إجراء أول عملية انتخابية في المملكة عام 1343هـ، وإقامة وزارة المواصلات عام 1372هـ. كما تم إنشاء نظام المحاكم التجارية عام 1350هـ، وتم إقرار أول نظام لتنظيم أمور الحج عام 1345هـ. وشهدت المملكة ظهور نظام المصارف عام 1347هـ، وتم في عهده إنشاء نظام للمباني والطرق عام 1360هـ.
  • ظهر في جدة نظام الغرف التجارية والصناعية عام 1365 هـ، وتلاه نظام البرق، ثم نظام الهاتف في نفس العام، وتم تبعهم بأنظمة توحيد الطوابع، وقد تم إنشاء نظام الجمعية الخيرية للإسعاف والمستشفيات.
  • تأسست مديرية الشرطة ومقرها في مكة المكرمة، ثم تم إنشاء مصنع الثلج، وبعد ذلك تم إرسال بعثة لدراسة الأمن العام. وفي عهد الملك عبد العزيز، وخلال حفل افتتاح ضخم، تمكنت المملكة من تصدير النفط من ميناء رأس التنورة عام 1385 هـ. وبعد ذلك، صدر المرسوم الملكي الذي يقضي بتكليف الأمير فيصل نجل الملك بالإشراف على الإذاعة.

عزل الملك سعود

  • يُعزى سببُ عزل الأمير فيصل بدايةً إلى إصابته بالعديد من الأمراض، خاصةً أمراض المفاصل، والتي استدعت الأمرَ السفرَ إلى الخارج لتلقي العلاج اللازم، ولكن المرض زاد وطأةً مما جعله غير قادرٍ على إدارة الحكم مرة أخرى، وتوالت رحلات السفر وتكررت، ولذلك صدرت فتوى من العلماء بأن يتولى الأمير فيصل إدارة أعمال البلاد ومقاليد الحكم حتى يتعافى والده الملك.
  • تدهورت حالة الملك سعود وتفاقم مرضه، فاتفق أهل العقد والحل على تولي الأمير فيصل الملك، لكن الملك سعود رفض ذلك في البداية، ولكن بعد صدور الفتوى وافق على القرار وأرسل البيعة إلى الملك فيصل، ليصبح بذلك الملك الوحيد الذي تولى حكم المملكة تنتهي فترة حكمه بالعزل وليس بالوفاة، وحدث ذلك في عام 1964م.

وفاة الملك سعود

  • غادر الملك سعود البلاد في رحلة علاجية إلى اليونان في عام 1385هـ، ويوافق ذلك عام 1965م، وتوفي في أثينا في اليوم السادس من ذي الحجة عام 1388هـ، ويوافق ذلك عام 1969م، وكان عمره يبلغ سبعين عامًا..
  • تم نقل جثمانه من أثينا إلى مكة المكرمة ليتم الصلاة عليه في المسجد الحرام، وقد دُفِن في مدينة الرياض في مقبرة العود. وفي تلك الأثناء، توقفت جميع القنوات الإذاعية والتلفزيونية عن بث برامجها المعتادة واستبدلتها ببث القرآن الكريم. وحضرت صلاة الجنازة ومراسم الدفن الملك فيصل وإخوته. وتم تقدير عدد أبنائه الذكور بثلاثة وخمسين والإناث باثنين وستين ليصل العدد الإجمالي إلى مائة وخمسة عشر طفلاً.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى