علومكيمياء

بحث عن المركبات الايونية

بحث عن المركبات الايونية | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لكم هذا البحث مفهوم المركبات الأيونية، والتي تتكون عندما يتفاعل فلز مع عنصر آخر لا فلز، حيث يفقد الفلز إلكتروناته ويكتسب العنصر الآخر إلكتروناته، وتنتج أيونات .

في المركبات الأيونية، يفقد الأيونات الموجبة إلكتروناتها وتكتسب الأيونات السالبة إلكترونات، حتى تصل الذرة إلى حالة من الاستقرار الكيميائي، ثم يتم ترتيب تلك الأيونات في نمط هندسي يسمى البلورة .

تتألف الذرة من مجموعة من البروتونات والإلكترونات والنيوترونات، حيث يتساوى عدد البروتونات والإلكترونات، ولكن البروتونات تتميز بالثبات في حين يتغير عدد الإلكترونات سواء بالفقد أو الاكتساب. وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد عن المركبات الأيونية، فعليكم البقاء معنا في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن المركبات الايونية

تعتبر المركبات الأيونية من بين المركبات الشائعة؛ حيث تحتوي على شحنات مختلفة تترابط فيها بطاقة كهربائية وسكونية، وتتميز تكوين هذه المركبات بالتفاعلات الطاردة للحرارة، حيث يحدث ذلك بفضل قوة التجاذب بين الأيونات السالبة والموجبة، مما يولد شكلًا من الطاقة .

ويجبُ الذكرُ أنَّ المركباتِ الأيونيةَ توجدُ في حالةِ تعادلٍ، أي أنَّ عددَ الأيوناتِ الموجبةِ بها يجبُ أنْ يكونَ متساويًا معَ عددِ الأيوناتِ السالبةِ كما في مركبِ كلوريدِ الصوديومِ المشهورِ بملحِ الطعامِ.

خواص المركبات الأيونية

  • تشكيل البلورات : تتميز المركبات الأيونية بتشكيل بلورات ثلاثية الأبعاد، حيث يتم تبادل تراص الأنيون والكاتيون في هذه المركبات .
  • بلوراتها صلبة و هشة : يعود سبب الصلابة إلى التجاذب المتبادل بين البلورات الموجبة والبلورات السالبة، بينما تنشأ الهشاشة نتيجة التنافر بين البلورات المتحدة في الشحنة، مما يؤدي إلى تفتتها عند التعرض للضغط .
  • لها درجات انصهار وغليان عالية : نظرًا لأن قوة الارتباط بين الأيونات الموجبة والسالبة تحتاج إلى طاقة عالية للغليان أو الانصهار حتى تتفكك.
  • موصلة جيدة للكهرباء : تُعَدُّ المركبات الأيونية موصلة جيدة للكهرباء عندما تُذَوَّبُ في الماء، حيث تصبح الأيونات حرَّة في الماء ويتم التوصيل عن طريق الأملاح .
  • عازلة جيدة : على الرغم من أن المركبات الأيونية توصل الكهرباء بشكل جيد عندما تذوب في الماء، فإنها تعتبر من المواد العازلة بسبب تماسك الأيونات مع بعضها البعض.

أسماء المركبات الأيونية

  • كلوريد الصوديوم : يعتبر كلوريد الصوديوم واحدًا من أشهر المركبات الأيونية، وهو ملح الطعام الذي يتكون من فلز الصوديوم وغير الفلز الكلور، ويظهر هذا المركب على شكل بلورات بيضاء ويستخدم كلوريد الصوديوم في إعداد الأطعمة، كما يستخدم في العديد من التفاعلات الكيميائية، بما في ذلك تحضير هيدروكسيد الصوديوم .
  • كلوريد الكالسيوم : يتألف كلوريد الكالسيوم من أيون الكالسيوم واثنين من أيونات الكلور، ويستخدم في البناء حيث يجعل التربة صلبة، كما يستخدم في علاج المرضى الذين يعانون من نقص الكالسيوم في أجسامهم. كما يستخدم في صبغ الورق لأن وجوده يعزز وجود الصبغات ويثبتها .
  • أكسيد الماغنسيوم : يتم تحضيره عن طريق تفاعل المغنيسيوم مع غاز الأكسجين، ويستخدم في صناعة الألياف الصناعية والأسمنت، كما يدخل في صناعة الفولاذ والسبائك المعدنية، ويتم استخدامه في تحضير المكملات الغذائية وفي صناعات الأدوية .
  • بيكربونات الصوديوم : تُعرف هذه المادة بصودا الخبز أو بيكربونات الصودا، وتستخدم في إعداد المخبوزات والعجائن، وعند مزجها مع الماء تتكون ثاني أكسيد الكربون الذي يساعد على انتفاخ العجائن وإضفاء القوام المطلوب عليها .
  • بروميد البوتاسيوم : يعد البوتاسيوم بروميد أحد العناصر الأساسية في صناعة الورق والصفائح الفوتوغرافية، وله استخدامات في الطب حيث يستخدم في صنع الأدوية التي تعالج الحيوانات المصابة بمرض الصرع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى