التعليموظائف و تعليم

بحث عن المراهقة ومراحلها وأهم مشكلاتها

بحث عن المراهقة | موسوعة الشرق الأوسط

بحث عن المراهقة

تمر المراهقة بجميع البشر دون استثناء، وتُعد واحدة من المراحل المعقدة التي خضعت لدراسات علمية كثيرة نظرًا لكونها المرحلة الفاصلة بين الطفولة والبلوغ. وفي هذه الصفحة على موقع موسوعة، سنوضح مراحل المراهقة المختلفة، والمشكلات المرتبطة بها، وتعريفها، وكذلك أفضل الطرق للتعامل مع المراهقين. فتابعونا لمزيد من المعلومات.

تعريف مرحلة المراهقة

المراهقة هي المرحلة العمرية التي يمر بها الإنسان وتستمر من نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة حتى بداية مرحلة البلوغ، وتتعرض خلالها الفرد للعديد من التغيرات الجسدية والفكرية والعقلية، وهناك العديد من التعاريف المقدمة من العلماء لهذه المرحلة :

غرانفيل ستانلي هال

  • تشير هذه المرحلة العمرية إلى فترة يصاحبها سلوك حاد وعنيفوتوتر، ويتم التركيز في تعريفها على الانفعالات الغاضبة والتي تتضمن ثورات ونوبات غضب عارمة.

هوروكس

  • وصف هوروكس المرحلة الانتقالية باعتبارها المرحلة التي يترك فيها الفرد مرحلة الطفولة المبكرة ويتكامل مع العالم الخارجي، وتركز تعريفه على انتقال الفرد من مرحلة الطفولة التي تعتمد على المحيطين به إلى مرحلة الاعتماد على النفس والتفاعل مع العالم المحيط به.

مراحل المراهقة

لا يمكن تقسيم حياة الإنسان إلى مراحل محددة ببداية ونهاية، بل ترتبط جميع مراحل الحياة ببعضها البعض، ولكن تم تقسيم مرحلة المراهقة تقديرياً لتسهيل دراستها :

التقسيم الثنائي

وبموجبه تنقسه مرحلة المراهقة إلى :

المراهقة المبكرة

  • تحدث فترة المراهقة عند الأفراد في الفترة بين سن 12 و 16 عامًا، وتترافق مع نمو سريع وتستمر بعد وصولهم لسن البلوغ بعام.
  • يتميز سلوك المراهقين خلال هذه المرحلة بالسعي للحصول على الاستقلالية والتخلص من جميع القيود التي تحد من حياتهم وتعيقهم، كجزء من سعيهم لإثبات أنفسهم أمام الآخرين.

المراهقة المتأخرة

  • تمر بها الفرد في الفترة بين سن ١٧ و ٢١ عامًا.
  • تتميز سلوكيات الفرد خلال هذه المرحلة بالنشاط والرغبة في التفاعل مع المجتمع والبيئة المحيطة به، وخلال هذه الفترة يتحدد اهتمام الشخص في المجالات الاجتماعية والسياسية والمهنية.

مشكلات مرحلة المراهقة

يواجه المراهق العديد من المشكلات والصراعات النفسية خلال هذه المرحلة، وهي أمور طبيعية مرتبطة بهذه المرحلة، مثل :

  • ينعزل بعض المراهقين خلال فترة المراهقة عن مجتمعهم المحيط بسبب الصراع الداخلي الذي يعانون منه بين الرغبة في الاستقلالية والتمسك بالرعاية الزائدة أو القسوة المفرطة التي تجعلهم يعتمدون على المحيطين بهم. ويدفع هذا الصراع العديد من المراهقين إلى الانسحاب والانطواء بعيدًا عن الآخرين.
  • تعتبر التمرد على الآخرين واحدة من أبرز المشاكل التي يواجهها المراهقون، حيث يسعون لإثبات ذواتهم، والسبب وراء تمردهم على من حولهم هو عدم شعورهم بالتفاهم مع الآخرين، مما يجعل التمرد هو الخيار الوحيد المتاح لهم.
  • خلال هذه المرحلة، يتغلب المراهق على العديد من التصرفات العصبية والانفعالية، حيث يعتمد على القوة والعنف كوسيلة لتحقيق رغباته ولا يجد بديلاً عن ذلك.
  • تواجه المراهقة العديد من الصراعات الداخلية، فمنها الصراع الديني بين الموروثات والمعتقدات التي تربت عليها وبين الثقافة والمعرفة التي اكتسبتها، ومنها صراع بين رغباتها وميولها وبين التقاليد والعادات المجتمعية، وصراع بين الرغبة في الاستقلال والاعتماد على العائلة وغيرها.
  • يسعى المراهق إلى تحقيق أهدافه ورغباته بأي وسيلة دون النظر إلى مصلحة الآخرين، ولا يهتم كثيرًا بمصلحة من حوله، وهذه المشكلة تسبب الكثير من الصعوبات للمراهق ولمن حوله.

كيفية التعامل مع المراهقين

تتشكل شخصيات الفرد ودوافعه وأفكاره خلال فترة المراهقة، لذلك فإن هذه المرحلة هي من أهم المراحل الحساسة في حياة الإنسان والتي تتطلب اتباع بعض القواعد في التعامل معها، وذلك لأن المراهقة ترتبط بالعديد من المشكلات التي يمكن للمراهق أن يفتعلها. لذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يمتلكوا الوعي اللازم للتعامل مع أولادهم خلال هذه المرحلة، ويمكن الاستفادة من بعض الطرق الفعالة في التعامل مع المراهقين :

  • يجب على الآباء الحفاظ على الهدوء التام أثناء التعامل مع المراهقين، فخلال هذه الفترة يمر المراهق بانفعالات شديدة بسبب التغيرات الجسدية التي يمر بها، ومواجهة هذه الانفعالات بالعنف والحدة لن يؤدي إلا إلى مزيد من المشاكل.
  • خلال مرحلة المراهقة، ينظر المراهقون إلى آبائهم كنموذج يسير على خطاه، لذا يجب عليكم توخي الحذر في تصرفاتكم أمامهم، حيث يعد كل ما يقوم به الأب أو الأم أمام المراهق إشارة له لتحذيره من إمكانية القيام بنفس الشيء.
  • يجب على الآباء الاهتمام بتوعية أبنائهم خلال فترة المراهقة بشأن الحياة الجنسية، لتحذيرهم من المخاطر المرتبطة بها ولإعطائهم الإرشادات اللازمة لحماية أنفسهم.
  • من المهم تخصيص وقتٍ للحديث مع المراهق في الأمور التي تهمه وتثير انتباهه، ويجب احترام رغبته حينما لا يرغب في الحديث والاستماع إليه حينما يرغب في ذلك.
  • من الأمور الأساسية التي يتجاهلها الكثير من الآباء هي منح المراهقين وقتاً خاصاً لأنفسهم واحترام خصوصيتهم، لذا تأكدوا من منحهم الوقت الخاص بهم دون التطفل عليهم.
  • يحتاج المراهق في هذه المرحلة إلى شعور بمحبة الآخرين له، لذا لا تترددوا في التعبير عن محبتكم له بكل الطرق حتى وإن لم يبدوا متلقين لذلك.
  • يتطلب التعامل مع المراهقين صبرًا شديدًا وضروريًا في هذه المرحلة، حيث يسعون لإثبات أنفسهم واستكشاف العالم المحيط بهم، ومن المتوقع أن يواجهوا مشكلات ويتسببوا في بعضها، لذلك يجب علينا أن نتحلى بالصبر معهم حتى يتمكنوا من تجاوز هذه المرحلة بنجاح.
  • من الضروري أن يتم منح المراهق الحرية اللازمة لاستكشاف العالم من حوله، ومع ذلك، فمن المهم أيضًا وضع بعض الحدود وتذكيره بعدم تجاوزها، حيث أن قمعه يؤدي إلى تمرده وفقدان السيطرة عليه بشكل كامل.

للمزيد يمكنك متابعة :-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى