علومكيمياء

بحث عن المخاليط doc

بحث عن المخاليط doc | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا اليوم دراسة مخلوط الـ DOC، ويمثل المخلوط بشكل عام عملية الامتزاج بين مادتين أو عنصرين كل منهما يتمتع بخواص مختلفة عن الآخر، ويتم الحصول على مادة أو شيء جديد يحتفظ بخواص المواد المكونة له.

وفيما يتعلق بالكيمياء يوجد أنواع من المخاليط لا حصر لها منها ما يكون متجانس أو غير متجانس ويمكن فصل المخاليط بعد تكوينها و إعادتها إلى حالتها السابقة عن طريق بعض الوسائل الكيميائية و كذلك الفيزيائية، إليكم بحث عن المخاليط doc في موسوعة.

بحث عن المخاليط doc

يمكننا تعريف المادة بأنها كل ما يشغل حيز من الفراغ وتأتي في ثلاثة صور غازية أو سائلة أو صلبة ولها وزن و كتلة، كما يوجد صورة رابعة للمادة تكون على هيئة غاز متأين تسمى البلازما، تتكون من ذرات مثل البروتونات، النيوترونات، الإلكترونات، من بين تلك المواد ما يعرف بالمخاليط.

تعريف المخاليط

تتكون المخاليط الكيميائية من مزج مادتين أو أكثر من المواد الكيميائية، وتتشكل مادة جديدة تتمتع بخواص تعتمد على الخواص الفريدة لكل من المواد الأساسية، ويمكن بسهولة فصل المخلوط وإعادته إلى حالته السابقة باستخدام الطرق الفيزيائية والكيميائية.

أنواع المخاليط

يوجد نوعان من المخاليط وهما المخلوط المتجانس والمخلوط غير المتجانس، ويمكن تعريف كلٍ منهما كما يلي:

  • المخلوط المتجانس: هي عملية مزج مواد كيميائية متشابهة في الخصائص لتكون مادة كيميائية جديدة، ومن أمثلة المخلوطات المتجانسة الحديد والهواء.
  • مخلوط غير متجانس: المخلوط هو مزيج يمكن تمييز مكوناته بسهولة ورؤيتها بالعين، حيث تحتفظ مكوناته بخواصها دون تغيير مثل خلط حبوب مختلفة مع بعضها البعض.

فصل المخاليط

تُستخدم طرق كيميائية أو فيزيائية لفصل المخاليط وإعادتها إلى حالتها الأولية قبل الخلط والمزج، وفيما يلي بعض طرق فصل المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة.

طرق فصل المخاليط المتجانسة

  • يمكن فصل المخاليط الكيميائية المتجانسة عن طريق “التبخير“، حيث يتم تعريض المخلوط لدرجات حرارة عالية حتى يتبخر الماء وتتبقى المادة المذابة مثل الملح في الماء.
  • تعدّ عملية التقطير واحدةً من طرق فصل المخاليط المتجانسة، حيث يتم فصل المواد المكونة للمخلوط المتجانس عن بعضها البعض باستخدام جهاز التقطير المؤلف من أنبوبين متصلين ببعضهما بواسطة أنبوبٍ مزود بفتحةٍ مخصصة لإخراج الهواء، حيث يتم وضع المخلوط في أحد الأنابيب وتعريض الآخر لدرجة حرارةٍ عاليةٍ جدًا، فيتبخر بخار الماء من الأنبوب الذي يصل بجهاز التقطير، حتى تتبقى المادة الممتزجة بالماء بعد تبخر الماء بالكامل.

طرق فصل المخاليط الغير متجانسة

  • يمكن رؤية والتقاط مكونات المخلوط الغير متجانس بالعين واليد، مثل التقاط الحجارة من الماء.
  • يتم استخدام الغربال لفصل المكونات ذات الحجم الصغير عن الكبير، مثل غربلة الرمل عن الأرز.
  • في حالة فصل مزيج غير متجانس يتكون من مادة صلبة وأخرى سائلة، يتم ذلك عن طريق الترويق، حيث تترسب المواد الصلبة في القاع ويبقى المادة السائلة في الجزء العلوي.
  • يتم فصل الحديد عن الرمال باستخدام المغناطيس كطريقة للفصل.
  • الترشيح مثل فصل الرمل عن الماء.

هل الماء مخلوط متجانس أم غير متجانس

يتم استخدام الماء بشكل كبير في المخاليط، ويتم تحديد ما إذا كان الماء المخلوط متجانسًا أو غير متجانس وفقًا للمادة أو المواد المختلطة معه، وذلك على النحو التالي:

  • مخلوط الماء و الملح: خليط متجانس.
  • مخلوط الحجارة والماء: مخلوط غير متجانس.
  • مخلوط الرمل و الماء: مخلوط غير متجانس ويطلق عليه المعلق.

المخاليط هي جزء أساسي من حياة الإنسان، وتحدث طوال اليوم سواء كان الشخص يدرك ذلك أم لا. فعمليات الطهي وصنع العصائر والشاي وغيرها من المشروبات تتضمن عمليات خلط مختلفة، وعادة ما يترافق ذلك مع إنتاج الحرارة أو الروائح الناتجة عن انتشار الغاز في الجو خلال عملية الخلط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى