التعليموظائف و تعليم

بحث عن المتممات المنصوبة وأقسامها

Add a heading120 | موسوعة الشرق الأوسط

اللغة العربية هي “لغة البيان”، وهي لغة القرآن الكريم الذي حفظه الله سبحانه وتعالى بحفظه لكتابه العزيز، وهي واحدة من أكثر اللغات التي يتحدث بها الناس حيث يتحدث بها أكثر من 470 مليون إنسان، وذلك لأنها لغة الفصاحة والطلاقة التعبيرية، حيث تأتي كل جملة فيها لتكمل المعنى وتوصله للمستمع بسهولة ووضوح في اللفظ، مما جعلها واحدة من أهم اللغات وأكثرها ثباتًا وتميزًا.

تتميز اللغة العربية بتكاملها وتعدد قواعدها اللغوية والنحوية، مما يجعلها بحرًا لا ينضب من الألفاظ التي تتكون من عدة أدوات، مثل الأسماء والأفعال والحروف التي تشكل الجملة. وتتم ترتيب هذه الأقسام في الجملة وفقًا لأهميتها في الجملة، فمنها المكونات الأساسية للجمل مثل المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية، والفعل والفاعل في الجملة الفعلية، ثم يأتي بعدها متممات الجمل التي تزيد الجملة قوة في المعنى ووضوحًا في التفصيل.

بحث عن المتممات المنصوبة

تُعنى متممات الجملة بالكلمات التي يتم إضافتها إلى الجملة في اللغة العربية لتؤكد معناها وتكملها، ومع ذلك يمكن التخلي عنها في حالة وجود جملة صحيحة وكاملة المعنى بدونها.

أمثلة على متممات الجملة في اللغة العربية

ذهب طبيب القلب العالمي إلى المستشفى، وتُؤكد كلمة “العالمي” في هذه الجملة معناها وتوضح أن هذا الطبيب هو طبيب عالمي شهير وليس مجرد طبيب عادي، وإذا حذفنا “العالمي” ستكون الجملة صحيحة، ولكنها لن تكون واضحة ولن تدل على المعنى الصحيح بدونها، حيث سيصبح معنى الجملة أن أي طبيب عادي ذهب إلى المستشفى وليس هذا الطبيب تحديدًا.

تنقسم متممات الجملة الاسمية أو الجملة الفعلية في اللغة العربية، وفقًا لموقعها الإعرابي في الجملة، إلى متممات منصوبة أو متممات مجرورة، وفي الأسطر التالية، سنوضح متممات الجملة المنصوبة بالتفصيل.

المتممات المنصوبة للجملة

تنقسم المتممات المنصوبة إلي ثلاثة أقسام رئيسية:

أولاً المفاعيل أو المفعولات

والتي تتضمن كلا من :

المفعول به

يشير المصطلح إلى الاسم الذي يتأثر به الفعل؛ حيث يصبح هذا الاسم مفعولا به بسبب الفعل الذي قام به الفاعل، وفي الجملة “شرب الولد اللبن”، فإن اللبن هو المفعول به بسبب فعل الولد (الفاعل)، وتأتي كلمة اللبن هنا كمتممة لمعنى الجملة، حيث إن الجملة “شرب الولد” صحيحة التركيب لكنها غير كاملة المعنى.

  • يأتي المفعول به دائمًا في المنصوبات في اللغة العربية، وعلامات نصب المفعول به هي الفتحة الظاهرة، الفتحة المقدرة، الياء في حالة جمع المذكر السالم، والفتحة في حالة جمع المؤنث السالم.

المفعول لأجله

المفعول لأجله هو أحد المفاعيل اللغوية في اللغة العربية، ويشار إليه أيضًا باسم “المفعول به.

  • يأتي المفعول المطلوب لأجله في الجملة لا لتوضيح طبيعة الفعل بل لتوضيح سبب حدوثه، على سبيل المثال في الجملة `صليت طاعةً لله`، يأتي المفعول `طاعةً` ليتشارك في الزمن مع الفعل `صليت` ويشارك الفاعل `تاء الفاعل في صليتُ` لتوضيح سبب حدوث الفعل وهو الصلاة لأجل طاعة الله سبحانه وتعالى.
  • يطلق عليه فقهاء اللغة العربية “المفعول السببي” نسبةً لدوره في التعبير عن سبب فعل الفعل الأصلي فقط، وفي الجملة السابقة، يأتي المفعول السببي “طاعة” ليكمل المعنى الكامل للجملة، وإذا حذفناه، ستكون الجملة صحيحة ولكنها لن تكون كاملة المعنى.

المفعول المطلق 

يُستخدم المفعول المطلق للدلالة على فعل أو حدث معين، ويشتق من نفس لفظ الفعل، مثل “انطلقت… انطلاقاً”، ولكن دون أن يرتبط بزمن محدد.

  • مثال: بفضل اجتهادي في دراستي كنت متفانيًا مثل النبغاء، وجاءت كلمة “اجتهاداً” كمفعول مطلق مشتقة من الفعل “اجتهدت” لتؤكد معنى الجملة وتبرزه.

المفعول فيه

يستخدم المفعول فيه في اللغة العربية للدلالة على الزمان والمكان المبهمين للفعل في الجملة، وتم اختيار هذا الاسم بسبب احتوائه على معنى محدد في الجملة، مثل قرأت الكتاب ليلاً، حيث يدل الكلمة `ليلاً` على فترة الليل ويعبر الفعل بذلك عن زمان الفعل.

ثانياً الحال

تعني المصطلح “الحال” في اللغة العربية كل ما يحدث للإنسان من أحداث وأمور حسية أو معنوية.

  • يستخدم حرف الحال في اللغة العربية للإشارة إلى حالة الموصوف ووصف حالته الفعلية.
  • الحال هو شكل أو حالة الشيء أو الشخص، وغالبًا ما يأتي معرفًا (مصاحبًا بـ “ال”). ومن الممكن حذفه من الجملة. في الجملة “رأيت صديقي يمشي مسرعًا”، جاءت كلمة “مسرعًا” لتعبر عن حالة صديق الفاعل أثناء المشي وهي الإسراع، وجاءت “مسرعًا” هنا مكمّلة للجملة، ولكن في حال حذفها لن يكتمل المعنى المقصود في الجملة.

ثالثاً التمييز

يستخدم التمييز دائمًا لتوضيح معنى الاسم الذي يسبقه، مثلما في جملة “رأيت سبعين شجرة مثمرة”، حيث يستخدم التمييز لتوضيح أن الشجر هو شجر مثمر، مما يساعد في تمييزه عن غيره، ويتم بهذه الطريقة توضيح معنى الجملة بصورة أفضل.

أقسام المتممات المنصوبة

على الرغم من تقسيم المتممات المنصوبة إلى 3 أقسام، إلا أن هناك من يصنفها إلى أنواع مختلفة، حيث يتم في هذا التصنيف فصل المفاعيل عن الظروف، وفصل التمييز عن المنادى، وإضافة اسم إن وخبرها إلى الحالات الاستثنائية.

  • وعلى أساس التصنيف الأخير تم تقسيم أنواع المتممات المنصوبة إلى: المنادى، التميز، الحال، الظرف (ظرفزمان وظرف مكان)، المفاعيل (المفعول به، المفعول المطلق، المفعول لأجله)، الاستثناءات (الحروف الناسخة، خبر إن، اسم إن).

خريطة المتممات المنصوبة

يتم توضيح أقسام المتممات المنصوبة بشكل أدق، من خلال تقديم رسم توضيحي لمؤشرات أنواع متممات الجملة، بالإضافة إلى رسم يتضمن مقارنة بين كل قسم من أقسام المتممات مع مثال توضيحي عليها.

155 | موسوعة الشرق الأوسط

245 | موسوعة الشرق الأوسط

علامات نصب المتممات المنصوبة

تعد علامة النصب من العلامات الإعرابية المميزة للاسم والفعل المضارع، وتختلف العلامات المستخدمة للنصب للأسماء عن الفعل المضارع، وتستخدم العلامات المختلفة للتمييز بين أنواع الأسماء المختلفة، إما بحسب إفرادها أو تثنيتها أو جمعها، أو بناءً على توافقها في صفة إعرابية محددة، مثل الأسماء الخمسة، وتتمثل علامات النصب للأسماء المنصوبة كالتالي.

  • يتم نصب الاسم المفرد بفتحة.
  • ينصب الاسم المثنى، وتكون علامته الياء.
  • ينصب الاسم الجمع المذكر السالم، وتكون علامة نصبه الياء.
  • يتم نصب الاسم الجمع المؤنث السالم، وتكون علامة نصبه الكسرة.
  • يُستخدم الاسم المذكر الجمع التكسير، وعلامته الفتحة.
  • تنصب الأسماء الخمسة، ويكون علامة نصبها الألف.

يتميز الفتحة بأنها العلامة الرئيسية للنصب، وهي العلامة الخاصة بالاسم المفرد وجمع التكسير، فيما تعتبر علامات النصب الأخرى مثل الياء والكسرة والألف علامات نصب فرعية.

أسئلة شائعة

كم عدد المتممات المنصوبة؟

يبلغ عدد المتممات في اللغة العربية 6 متممات، ويوجد أيضًا المعفول معها، ولكن هناك خلاف بين النحويين حول تصنيفه، فهناك من يحدده كقسم خاص ومن يعده واحدًا من التوابع للاسم المعطوف.

من أنواع المتممات المجروره؟

يوجد نوعان من المتممات المجرورة، وهما المجرور بحرف الجر والمجرور بالإضافة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى