الأحياءعلوم

بحث عن المادة الوراثية dna كامل

بحث عن المادة الوراثية dna | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض خلال مقالنا اليوم بحث عن المادة الوراثية dna ، كثيراً ما نقرأ في الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية أنه تقرر إجراء تحليل المادة الوراثية dna، وخاصة في جرائم القتل وتحديد وإثبات النسب، ولكن القليل منا يعرف ما هي المادة الوراثية ومما تتكون وكيف يمكن من خلالها التأكد من هذه الحقائق الهامة، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض بحث عن dna ووظيفته وأهم فوائده.

جدول المحتويات

بحث عن المادة الوراثية dna

ما هو dna

تحتوي كل خلية في جسم الإنسان على المادة الوراثية التي تحتوي على معلومات البروتينات والجزيئات البيولوجية التي تدل على العديد من العمليات الحيوية في الجسم، مثل التكاثر والنمو والتطور وغيرها من الوظائف التي تميز الإنسان عن الكائنات الحية الأخرى. وتتشارك هذه المادة الوراثية بشكل متساوٍ بين الأم والأب، ولذلك فإن أي تغير في هذه المادة يمكن أن يؤدي إلى تغييرات مختلفة في الإنسان، مثل الإصابة بأمراض وراثية معينة، أو امتلاك لون عين مختلف ومميز، وغيرها من الصفات التي يتم وراثتها من الأجداد والآباء.

يمثل الحمض النووي جزءًا دقيقًا ينقصه الأكسجين، ويعود سبب امتلاك الأطفال بعض الصفات الوراثية من أجدادهم وآبائهم وعائلاتهم الأم أو الأب إلى توريث الحمض النووي من الأجداد والآباء.

اكتشاف الحمض النووي

يعود الفضل في اكتشاف الحمض النووي إلى علماء مثل روزاليند فرانكلين، موريس ويلكنز، فرانسيس كريك، جيمس واتسون في عام 1953، عندما اكتشفوا وجود معلومات بيولوجية هامة في هذا الجزيء، وكان هذا الاكتشاف السبب في حصولهم على جائزة نوبل في الطب.

تركيب dna بالتفصيل

تتألف جزيئة الـDNA من جزيئتين، تدعى النيوكليوتيدات، حيث يلتف كل منهما حول الآخر، ويحتوي كل منهما على سلسلة مكونة من عدة عناصر، بما في ذلك مجموعة السكر التي تتألف من 5 ذرات كربون، ومجموعة الفوسفات، ومجموعة النيتروجين، التي تتكون من عدة أنواع، بما في ذلك الثيمين، والجوانين، والسيتوزين، والأدينين.

يتم تحديد طول الحمض النووي (DNA) عن طريق جزيئات الفوسفات والسكر، وتترابط الجوانين مع السيتوزين والثايمين مع الأدينين لتشكيل الحمض النووي في شكل حلزوني مزدوج يساعد على تماسك هذه المادة.

كيف يعبئ الحمض النووي

يتم تعبئة المادة الوراثية داخل نواة الخلية الصغيرة من خلال تكوُّن الكروماتين، وهو عبارة عن تفاف ال DNA حول بروتين الهيستون، وبعد ذلك يتكوَّن الكروموسوم الذي يحتوي على جزء واحد من DNA بعد تغليف الكروماتين داخل الخلية.

يُعرف أن كل إنسان يحمل 46 كروموسومًا، ويشتمل النوع الأكبر منها على 8 آلاف جين، في حين يحتوي النوع الأصغر على 3 آلاف جين، وهذه الجينات تحتوي على 3% من الحمض النووي، ولا يزال علماء الوراثة يجهلون النسبة الباقية حتى الآن.

وظيفة dna

تتمثل أهمية الحمض النووي في نقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء وتخزين المادة الوراثية، حيث يعطي الحمض النووي التعليمات للخلايا لتنفيذ وظائفها.

اهمية dna

يمكن استخدام الحمض النووي في أغراض عديدة بما في ذلك ما يلي

  • يتم استخدام تحليل الحمض النووي في التحقيقات الجنائية المتعلقة بجرائم القتل، عندما يتم أخذ عينة من جثة الضحية للمقارنة مع عينة من أحد أقارب المشتبه فيه بكونه الضحية، أو عندما يتم أخذ عينة من مكان الجريمة للمقارنة مع عينة من المشتبه فيهم بارتكاب الجريمة، وهذا لإثبات براءة المشتبه أو نفي التهمة عنه.
  • كان في الماضي يتم إثبات النسب من خلال فصائل الدم، ولكنها كانت غير مجدية لأنها تثبت الأبوة بشكل قاطع ولكنها يمكن أن تنفيها. وحاليًا يتم إثبات النسب من خلال الحمض النووي، حيث يتم الحصول على عينة من الطفل وعينة أخرى من الأم والأب للمقارنة بينهما، ويتم إثبات النسب إذا وجد تطابقًا بين العينتين.
  • تمكن علماء الآثار من استخدام الحمض النووي لفهم تطور سلاسل الحيوانات عبر العصور، من خلال أخذ عينات من الهياكل العظمية للحيوانات التي تم العثور عليها وفحصها ومقارنتها بعينات من الحيوانات الأخرى.
  • يمكن من خلال تحليل الحمض النووي معرفة نسب الأشخاص، حيث يحتوي الحمض النووي للذكور على كروموسوم Y الذي يورث للأجيال دون تغيير.
  • يعتبر فحص الحمض النووي الخاص بالأجنة من أهم التحاليل التي تساعد على اكتشاف ما إذا كان الجنين يعاني من مرض وراثي يمكن أن يظهر بعد الولادة، وبالتالي يمكن الوقاية منه إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى