العلوم الإجتماعيةعلوم

بحث عن الفلسفة المعاصرة

الفلسفة المعاصرة | موسوعة الشرق الأوسط

تمثل الفلسفة المعاصرة في الوقت الحالي في تاريخ الفلسفة الغربية التي بدأت في نهاية القرن التاسع عشر، وتتمثل في إعطاء الطابع المهني للانضباط وارتفاع الفلسفة التحليلية والقارية.
يشير مصطلح `الفلسفة المعاصرة` إلى العصر الحالي للفلسفة، ويشمل بشكل عام الفلاسفة من أواخر القرن التاسع عشر حتى القرن الحادي والعشرين.

في القرن التاسع عشر، شهدت الفلسفة في المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية تقسيمًا في النهج المتبع في مختلف مجالات الفلسفة الغربية، حيث تركزت على المنطق واللغة والعلوم الطبيعية بشكل رئيسي. ووصف هذا التقليد بـ”الفلسفة التحليلية”، وكان العديد من الفلاسفة في أوروبا لا يجدون أنفسهم في هذا النهج. وظهرت فكرة الفلسفة القارية، وعلى الرغم من بعض الخلافات النظرية، إلا أن العديد من الفلاسفة لا يزالون يدرسون الفروق بين المنهج المنطقي والعلمي في الفلسفة التحليلية والوجودية والظواهر والنهج الأخرى للفلسفة القارية. ويمكن الحصول على المزيد من التفاصيل من خلال الموسوعة .

ما هي الفلسفة المعاصرة

يفترض أن تتعامل الفلسفة المعاصرة مع ما يشغل بال الفلاسفة حاليًا بدلاً من ما كانوا يتعاملون معه في الماضي.
بعد مئة سنة من الآن، سيتم تجاهل ما يقرب من 95-99٪ من عمل الفلاسفة الذين يعيشون حاليًا، أي الفلسفة المعاصرة، بينما سيتم استمرار دراسة ما يقرب من 95-99٪ من عمل الفلاسفة في تاريخ الفلسفة، وهي الفلسفة التي تغطي الفترة التاريخية من القرن التاسع عشر وما قبله في دورات الفلسفة.
لذلك يبدو أن تاريخ الفلسفة سيظل دائمًا معاصرًا، في حين أن الغالبية العظمى من ما يعتبره الناس فلسفة معاصرة سيتم تجاهله ونسيانه في التاريخ.
يبدو أن الفلسفة المعاصرة تعدُّ بمثابة إضاعة للوقت بالمقارنة مع دراسة تاريخ الفلسفة، ولكن ليس من الواضح الآن بالضبط أي أجزاء من الفلسفة المعاصرة سيتم تجاهلها.
لذلك، ينبغي على الطالب أن يتعامل مع الفلسفة المعاصرة بحذر وانتباه، وأن يحافظ على تفكيره وجهة نظر الفلسفة المعاصرة، ولا يعتبر تفكيره في الفلسفة التقليدية مضيعة للوقت.

المهام المعمرة للفلسفة

1- يتعامل هذا الموضوع مع المشاكل الأساسية ذات الطابع الفلسفي والتي تستمر لفترات طويلة، مثل الإرادة الحرة مقابل الحتمية، والعقل والجسد، والجسدية والعقلية، وطبيعة المعرفة والمنطق والله والأخلاق والعدالة وما إلى ذلك.

يوفر التفسير الفلسفي للتقدمات الجديدة في المعرفة البشرية والإجراءات

يتطلب تطوير أساليب التحليل الفلسفي والتي تعتمد عادة على المنطق وتراكمت عبر فترات طويلة من الزمن

الحركات الفلسفية

تعبر الحركات الفلسفية عن التزامها بنهج مختلف نوعًا ما في مواجهة المشاكل الفلسفية، والتي يرون فيها أتباعها تقدمًا كبيرًا عن ما كان يجري في الماضي.

فكرة التقدم، بدلاً من الإجابات النهائية، ضرورية للحركة.

تميل الحركات إلى البدء والتطور بتفاؤل مبالغ فيه بخصوص ما يمكن تحقيقه، وقد يتركون بعض المهام الدائمة التي تعتبر مملة في نهاية المطاف، وهذا التفاؤل يميل إلى الانحسار بسبب بعض المشاكل الغير متوقعة
بعض الحركات شبه الفلسفية في القرن العشرين:

1. يهدف جينيرال سيمانتيكش إلى تحسين حياة الإنسان من خلال تحليل علمي للغة لجعلها أكثر دقة وأكثر انفتاحاً، وتعتبر هذه الفلسفة جزءًا لا يتجزأ من لغتنا التقليدية وفلسفة أرسطو

يشمل أبرز المؤيدين – ألفريد كورزبسكي (1879-1950) وهاياكاوا (1906-1992)

يتمثل المحتوى الأساسي لهذه الدورة في كتاب كورزبسكي (العلوم والصدق) وكتاب هاياكاوا (اللغة في الفكر والعمل)

النتيجة هي موجة قصيرة من الفائدة في وقت واحد، ولكن لا يتبعها أحد الآن

تركز النهج السلوكي على تحسين حياة الإنسان من خلال دراسة علمية للسلوك البشري وتحليله، وذلك دون الاهتمام بتفسير الأعمال الإنسانية فيما يتعلق بالحالات العقلية الداخلية.

يشمل المؤيدون الرئيسيون – جون واتسون (1878-1958) وسكينر (1904-1990)

ب. الأعمال الرئيسية – واتسون (السلوك)، سكينر (العلوم والسلوك البشري، السلوك اللفظي، ما وراء الحرية والكرامة، ودراسة الأثنين)

حدثت حركة كبيرة في مجال علم النفس خلال القرن العشرين، بدءًا من الثلاثينيات وحتى الستينيات، ولا تزال مؤثرة حتى اليوم، على الرغم من أن المطالبات المتطرفة بغياب الدولة الداخلية فقدت الكثير من قوتها واهتمامها

يهدف التصميم والتقدم إلى تحسين حياة الإنسان عن طريق التصميم العلمي، أي تحسين البيئة المعيشية بالتصميم على جميع المستويات، بدلاً من تحسين الناس من خلال الاقتصاد و/أو السياسة.

الحركات الفلسفية الكبرى في القرن العشرين

1. البراغماتية

2. فلسفة العملية

3. المنطقية المنطقية

4. الفلسفة التحليلية

5. الوجودية (علم الظواهر)

6. ما بعد الحداثة

7- النسوية

8. البناء الاجتماعي

النظم الفلسفية

يمتلك هذا النظام الفلسفي مجموعة جيدة نسبياً من الحلول المنظمة للمشاكل الفلسفية الرئيسية، بالإضافة إلى طريقة فريدة للتعامل مع تلك المشاكل.

ا. أمثلة الكلاسيكية: أفلاطون، أرسطو، الأكيني، ديكارت، لوك، سبينوزا، هيوم، كانت، هيغل

2. قد تؤدي الحركة الفلسفية إلى نظام أو عدمه.

في القرن العشرين، كانت معظم الحركات الفلسفية تميل إمّا إلى الانحياز للنظامية (مثل البراغماتية والوجودية وما بعد الحداثة والنسوية والبناءية الاجتماعية)، أو إلى الانحياز إلى الغير النظامية (مثل الوضعية المنطقية والفلسفة التحليلية)

ويعزى بعض التحولات في الأنظمة إلى ردة فعل ضد المثالية المطلقة (هيجيليان)

4. المشاكل الدائمة الرئيسية للفلسفة

ما هو الموجود؟ الأشياء والأحداث والأفكار والمفاهيم والرموز

ما هو وضع الله؟ – النوع، وجود أو عدم وجود، أهميته

ج. ما هي الحالة العقلية والجسدية؟

د. هل الكون والأعمال البشرية حاسمة؟

ما هي الطبيعة البشرية وما هي أهميتها؟ (هـ)

ما هي المعايير، إن وجدت، التي ندعي بنجاح أن نعرف أي شيء؟

ما هي الطريقة الأكثر تطورًا لتحقيق الفلسفة؟

ما هي طبيعة القيمة والحياة الطيبة؟

ما هي العلاقة الصحيحة بين الفرد والمجتمع؟

التخصص والفلسفة التحليلية

يشجع الضغط على التخصص في فلسفة القرن العشرين نهجًا غير نظامي (غير تقليدي)

تميل الفلسفة التحليلية إلى التقدم بشكل “مجزأ”، حيث تكتب مقالات المجلة والكتب اللاحقة التي غالبًا ما تتألف من مجموعة من المقالات الصحفية.

يشير إلى أن متطلبات النشر الأكاديمية في التعليم العالي تدفع الفلاسفة إلى التخصص وكتابة مقالات صحفية، والتي غالباً ما تعد تعليقات على مقالات أخرى.

اسماء الفلاسفة المعاصرين

ليو تولستوي (1828-1910)
تشارلز ساندرز بيرس (1839-1914)
فريدريش نيتشه (1844-1900)
غوتلوب فريج (1848-1925)
أليكسيوس مينونج (1853-1920)
جوسيب بيانو (1858-1932)
إدموند هوسرل (1859-1938)
هنري بيرغسون (1859-1941)
ألفريد نورث وايتهيد (1861-1947)
برتراند راسل (1872-1970)
هنري م. شيفر (1882-1964)
فرانز كافكا (1883-1924)
كارل جاسبرز (1883-1969)
لودفيغ فيتجنشتاين (1889-1951)
غابرييل مارسيل (1889-1973)
مارتن هايدغر (1889-1976)
رودولف كارناب (1891-1970)
جيلبرت ريل (1900-1976)
ألفريد تارسكي (1901-1983)
كارل بوبر (1902-1994)
جان بول سارتر (1905-1980)
كورت غودل (1906-1978)
سيمون دي بوفوير (1908-1986)
W.V. O. كوين (1908-2000)
ألبرت كامو (1913-1960)
جون راولز (1921-2002)
توماس كون (1922-1996)
هيلاري بوتنام (1926-)
إدموند جيتييه (1927-)
يورغن هابيرماس (1929-)
هاري فرانكفورت (1929-)
جاكو هينتيكا (1929-)
جاك دريدا (1930-2004)
كارل جينيت (1932-)
ألفين بلانتينغا (1932-)
جون سيرل (1932-)
توماس ناجيل (1937-)
روبرت نوزيك (1938-2002)
ألفين جولدمان (1938-)
ساول كريبك (1940-)
فرانك جاكسون (1943-)
جوناثان دانسي (1946-)
بيتر سنجر (1946-)
ديفيد تشالمرز (1966)
شهدت الانقسامات الأكثر أهمية في فلسفة القرن العشرين تكثيفًا بسبب الاختلافات الجغرافية والثقافية، ورغم أن التحليل المنطقي الواضح، الذي افتتحه لوك وهوم، سيطر على العالم الناطق بالإنكليزية، فإن التحليل المضاربي والتاريخي الواسع الذي بدأه هيجل، ولكن تباعده جذريًا عنه، كان له تأثيره على القارة الأوروبية. اعتبارًا من العقود الأولى للقرن، أصبحت الاختلافات الموضوعية والأسلوبية بين النهجين المعروفين بفلسفة التحليل والفلسفة القارية، على التوالي، أكثر وضوحًا، وحتى التسعينات كانت هناك محاولات جادة قليلة لإيجاد نقاط مشتركة بينهما.

كانت الفلسفات المهمة الأخرى في القرن العشرين هي الفلسفات المتنازع عليها لهنري بيرغسون (1859-1941) في فرنسا، جون ديوي (1859-1952) في الولايات المتحدة، وألفريد نورث وايتهيد (1861-1947) في إنجلترا .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى