التغذيةصحة

بحث عن الغذاء والتغذية

بحث عن الغذاء والتغذية 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج جسم الإنسان إلى تناول كميات مناسبة من الغذاء لتلبية احتياجاته من العناصر الغذائية، حيث يستخدم جسم الإنسان الطاقة المتحصلة من الغذاء الذي يتناوله للنمو والحركة وترميم وصيانة الأنسجة والخلايا التالفة في الجسم، وأداء المهام اليومية ومكافحة العدوى والجراثيم ومحاربة مصادر الأمراض.

يعني الغذاء المتوازن هو الذي يساعد على تحسين صحة الفرد، ويعتقد العديد من خبراء التجميل والتغذية أن الجمال والصحة يعتمدان بشكل أساسي على تناول غذاء صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة مثل المواد البروتينية والسكريات والماء والعناصر المعدنية والفيتامينات وغيرها. وتحتاج أنسجة وأعضاء الجسم إلى جميع هذه العناصر للعمل بشكل صحيح ومتناغم، ومن الصعب الحصول على غذاء يحتوي على كل هذه العناصر معًا، لذلك ينصح دائماً باتباع نظام غذائي صحي.

بحث عن الغذاء والتغذية :

يعتبر علم التغذية علمًا مستقلاً، إذ تشير كلمة “تغذية” إلى العلاقة بين الغذاء ونشاط الجسم ووظائف الأجهزة والأعضاء في الجسم. فالغذاء هو وقود الجسم، وبدونه يصعب على الإنسان القيام بأي نشاط. ولذلك، يعتبر التنوع والتكامل في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مهمًا للغاية، حيث يساعد على تجنب الأمراض المختلفة مثل أمراض العظام والقلب والسرطانات. وبالتالي، فإن فائدة الغذاء المتوازن هي تحسين الصحة.

ماذا يُقصد الغذاء والتغذية؟

تشمل المصطلح الغذائي كل مادة تتناولها الإنسان، سواء كانت طعامًا أو شرابًا، ويتم تناولها عن طريق الفم، ويتم هضمها وتحويلها إلى مواد بسيطة، ولا يشمل ذلك المواد المخدرة أو الأدوية، سواء كانت طبيعية أو صناعية.

يوجد تعريف آخر للغذاء وهو أي مادة تمد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو واكتساب الطاقة. يُعد الغذاء أحد العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان في الحياة، وكان الغذاء من أهم أسباب الصراع بين الأمم والشعوب للحفاظ على بقائها.

التغذية تعني الطريقة التي يحصل بها الجسم على الغذاء وتزويده بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، ويمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى زيادة أو نقص في تناول أحد العناصر الغذائية، مما يسبب خللًا في وظائف الجسم، وتؤدي هذه المشكلة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

فوائد الغذاء والتغذية :

  • يُساعد على تحقيق النمو الصحيح للجسم وتجديد الأنسجة والخلايا في الجسم.
  • يعتبر تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، والتي تساهم في تحفيز العديد من التفاعلات الحيوية المهمة، من الأمور المفيدة للجسم.
  • يساعد على تقوية المناعة بجسم الإنسان.
  • يفيد في إمداد العضلات بالجسم وتقويتها.
  • يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

فوائد التغذية المتوازنة:

  1. تختلف تغذية القلب عن تغذية الكبد بشكل كبير، فكل عضو في جسم الإنسان يحتاج إلى نوع محدد من الغذاء، حيث يحتاج كل عضو إلى عناصر غذائية محددة تختلف حسب موقعه وحجم وظيفته، فعلى سبيل المثال، فإن الشعر يحتاج إلى فيتامينات وبروتينات غنية، بينما العضلات تحتاج إلى البروتينات الغنية بالكربوهيدرات، والعظام تحتاج إلى الكالسيوم والمعادن، والكليتان تحتاجان إلى كمية قليلة من الماء والأملاح، والأمعاء تحتاج إلى الألياف بشكل دائم. ويمكن إيجاز فوائد التغذية السليمة في النقاط التالية:
  2. تساهمُ التغذيةُ السليمةُ في حمايةِ الجسمِ من الإصابةِ بالأمراضِ حيثُ أنَّ التركيزَ على تناولِ الأغذيةِ التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الدهونِ تصيبُ الجسمَ بالضغطِ وأمراضِ القلبِ والسكتاتِ الدماغيةِ والجلطاتِ الدمويةِ، والأملاحَ الزائدةَ تتسببُ في مشاكلِ عدةٍ بجهازِ الكلى، لذلك فإنَّ الغذاءَ المتوازنَ يعملُ على وقايةِ الجسمِ من التعرضِ لمثلِ هذه الأمراضِ المزمنةِ التي قد تصيبُ كلَّ عضوٍ من أعضاءِ الجسمِ.
  3. تساعد التغذية الصحية على زيادة نشاط الجسم ومنحه الحيوية، وتجنب الشعور بالكسل والخمول، كما أن تناول جميع العناصر الغذائية يفيد أجهزة الجسم الداخلية في الاستفادة منها وأداء وظائفها بشكلٍ أفضل.
  4. تساعد الغذاء والتغذية الصحية في تحسين الصحة النفسية، حيث توجد بعض المواد الغذائية التي تؤثر على الحالة الصحية للإنسان، وعند تناول هذه المواد بشكل مفرط يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب والإحباط وتأثير سلبي على الحالة النفسية والعصبية للشخص. كما أن حالته النفسية يمكن أن تتأثر بشكل كبير عندما يصاب بأي من الأمراض العضوية التي تنتج عن سوء التغذية.

ماهي أهمية العناصر الغذائية المختلفة في التغذية السلمية :

  • المعادن :

تعد المعادن من الأشياء الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان للنمو والحفاظ على تركيبه الطبيعي، وتعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في بناء العظام والأسنان. تشمل هذه المعادن الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والزنك وغيرها، ويمكن الحصول عليها من الحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات والأطعمة البحرية.

  • المواد الكربوهيدراتية :

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية تحتوي على الهيدروجين والكربون والأكسجين، وهي متوفرة في العديد من الأطعمة المختلفة. تنقسم الكربوهيدرات إلى أنواع مختلفة، وتكمن أهميتها في تزويد الجسم بالطاقة، وخاصة المواد الكربوهيدراتية الذائبة. بينما الكربوهيدرات غير الذائية أو الألياف الغذائية تعد مصدرًا رئيسيًا للحيوانات المجترة والحيوانات آكلة الأعشاب، كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان وتقيه من الإصابة بأمراض الأمعاء والإمساك وسرطان القولون.

  • الفيتامينات:

تعتبر الفيتامينات العنصر الغذائي الأساسي المسؤول عن تنظيم التفاعلات الكيميائية التي تحدث أثناء عمل جسم الإنسان في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة، ويحتاج جسم الإنسان إلى 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية، وتأتي بعدها باقي الأنواع الأخرى، ويمكن الحصول على الفيتامينات من خلال تناول الفواكه والخضروات الورقية الخضراء والصفراء والمكسرات والكبد والأسماك والألبان بجميع منتجاتها وأنواعها واللحوم بأنواعها البيضاء والحمراء، كما يمكن الحصول على فيتامين “د” من الشمس عند التعرض لها.

  • الماء:

يعد الماء من العناصر الأساسية للجسم، حيث يلعب دورًا هامًا في تنظيم وظائف الجسم المختلفة ويعتبر أساسيًا للحياة والبقاء. فالماء يشكل نسبة عالية من تركيب الأنسجة والخلايا الحية في الجسم، كما يساعد في عمليات التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة. لذا، يُنصح دائمًا بتناول الماء بشكل مستمر، حيث يحتاج الجسم البالغ إلى 3-4 لتر ماء يوميًا.

  • الدهون:

الدهون هي مركبات عضوية تحتوي على عناصر الأكسجين والكربون والهيدروجين، وتوفر الطاقة الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل يصل إلى ضعف الطاقة التي يحصل عليها من السكريات. وتتميز الدهون بأهميتها في احتوائها على العديد من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم البشري ولا يمكنه تصنيعها بنفسه. فهي تساعد في تركيب الخلايا وتغذيتها، كما تحتوي على فيتامينات ذائبة في الدهون والتي تساعد على بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، مثل العظام وشبكية العين، وتساعد على الحفاظ على نضارة البشرة ومرونة الجلد.

  • العناصر المعدنية :

تمثل العناصر المعدنية 4% من وزن الجسم، وتحتاج الجسم البشري إلى بعضها بنسب عالية وبعضها الآخر بنسب صغيرة، وتساعد العناصر المعدنية على تنشيط التفاعلات الحيوية في الجسم وتعزز توازن السوائل والتوازن الحمضي-القاعدي.

  • البروتينات :

تتكون البروتينات من مركبات عضوية تحتوي على وحدات بنائية نتيروجينية تعرف باسم الأحماض الأمينية، ويعتبر النيتروجين عنصرًا مهمًا في صيانة وبناء الأنسجة، حيث يساعد على تجديد ما يتلف منها. كما تلعب البروتينات دورًا في إنتاج الطاقة في حالة نقص الكربوهيدرات، وعندما يكون هناك فائض في نسبة البروتينات، يزيد عن الحاجة لها في الجسم للصيانة والبناء.

نظرة الدين الإسلامي للغذاء والتغذية :

تعتبر الزراعة من الأمور الضرورية لتوفير الغذاء والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، حيث حث الإسلام على ضرورة الاهتمام بالزراعة لأنها تعتبر أحد ركائز بناء اقتصاد قوي، وتساعد على تأمين حياة كريمة.

” فقال صلى الله عليه وسلم : “المسلم لا يزرع شجرة ولا يزرع حقلا، حتى يأكل منها إنسان أو حيوان أو شيء، إلا وتكون له صدقة”. قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: “إذا حانت الساعة وبين يدي أحدكم بذرة، فإن استطاع ألا يقوم حتى يزرعها فليفعل”. أخرجه أحمد عن أنس بن مالك.”

حث الإسلام على أهمية تنمية القطاع الزراعي والعمل على تحسينه، حيث حث على استصلاح الأراضي البور وإعمارها، ونهى عن كل ما يؤدي إلى إضرار بالقطاع الزراعي ويؤدي إلى تخريب الأمن الغذائي، ونهى عن فساد الأرض والإضرار بالثروة النباتية والحيوانية والسمكية.

“فقال تبارك وتعالى: يوجد من الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو أشد الخصام، وإذا تولى يسعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد، وذلك وفقاً لما جاء في الآية 205 من سورة البقرة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى