التعليموظائف و تعليم

بحث عن الغذاء الصحي وأهميته

بحث عن الغذاء | موسوعة الشرق الأوسط

في بحث عن الغذاء والمغذيات، نعرف لكم ماهو الغذاء الصحي ومكوناته، فالغذاء هو إمداد الأجسام بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، بالإضافة إلى المحافظة على استمرارية الحياة والنمو بشكل صحي وسليم، كما تقوم الأغذية بمكافحة الأمراض المختلفة والحفاظ على أجهزة وأعضاء الجسم في إمدادها بالقيم الغذائية حتى تعمل، ويوجد علم كامل يسمى علم التغذية والذي يحرص على دراسة الأطعمة وتأثيرها في الصحة، بالإضافة إلى العادات الاجتماعية واختيارها لأصناف الطعام، وفي المقال التالي على موسوعة نعرض بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع.

بحث عن الغذاء

أهمية الغذاء

  • يساعد الغذاء على إصلاح خلايا الجسم والأنسجة التالفة بتجديد أنسجة جديدة.
  • يزوّد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام المهام المختلفة، بالإضافة إلى زيادة قدرته على الحركة.
  • يساعد الغذاء في ضبط حرارة الجسم والشعور بالدفء.
  • تعمل على تعزيز المناعة داخل الجسم لحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة والوقاية منها.
  • يقوم الغذاء بدور مهم في تنظيم عمليات التنفس والهضم والتكاثر داخل الجسم، كما يعزز من عمل الأعضاء والأجهزة الأخرى.
  • يساعد على تعزيز الإدراك والقدرة على القيام بالعمليات الذهنية المعقدة، ويعزز من قدرة الدماغ على الانتباه والتركيز.
  • يساعد الغذاء على الشعور بالراحة النفسية والتغلب على العقبات وتفادي الأمراض المزمنة مثل الاكتئاب، وذلك بفضل الفيتامينات الموجودة في الغذاء التي تساعد على تحسين الصحة النفسية.
  • يسهم في الوقاية من فقر الدم والأنيميا، ويزود الجسم بالحديد والفيتامينات المختلفة التي يحتاجها.

الغذاء الصحي

يساعد الغذاء الصحي في تجنب الإصابة بأمراض مختلفة مثل فقر الدم والضعف وسوء التغذية. وبسبب انتشار الحياة السريعة والاعتماد على الأطعمة المصنعة والسريعة التحضير التي تحتوي على الدهون والصوديوم والسعرات الحرارية العالية، وعدم الاهتمام بتناول الأغذية الصحية والخضروات والفواكه الطازجة والحبوب، يعاني الكثيرون من أمراض مختلفة مثل السمنة وتصلب الشرايين. لذلك، ينصح أطباء التغذية بتناول الأغذية الصحية وتجنب الأطعمة سريعة التحضير، وتختلف نوعية وكمية الغذاء الموصى بها لكل شخص بحسب عمره وجنسه وأسلوب حياته ودرجة الأعمال التي يقوم بها، سواء كانت أعمال شاقة أم غير متعبة.

الغذاء المتوازن

يتمثل الغذاء المتوازن في إمداد الجسم بالقيم الغذائية والمغذيات المختلفة، مثل الفيتامينات والمعادن، للحفاظ على أجهزة الجسم والأعضاء وتعزيزها، بالإضافة إلى بناء وتجديد خلايا الجسم. كما يساعد الغذاء المتوازن على الحفاظ على معدل نمو الإنسان بطريقة طبيعية وصحية، ويقلل من خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل فقدان الطاقة وصعوبة تنفيذ المهام اليومية. كما يحمي الجسم من الأمراض المختلفة مثل ضعف النمو وفقر الدم والأنيميا. يجب أن يكون الغذاء المتوازن متكامل في العناصر الغذائية ويحتوي على كميات مناسبة من البروتينات والكربوهيدرات والألياف، بالإضافة إلى تناسبه مع السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ولا يجب أن تكون هذه السعرات الحرارية أقل أو أكثر من المطلوب.

مكونات الغذاء المتوازن

تعتمد التغذية المتوازنة على تناول الكميات المناسبة من المجموعات الغذائية الخمسة في وجبات اليوم، والحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية بكميات مناسبة، ومن بين مكونات الغذاء المتوازنة:

  • الخضروات والبقوليات: تحتوي الخضروات والبقوليات على العناصر الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، وينصح أطباء التغذية بتناول الخضروات الطازجة للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية المفيدة، ويمكن تناولها بين الوجبات، أو كجزء من وجبة الطعام الرئيسية حسب الرغبة.
  • الفواكه: تحتوي الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل السكريات الصحية والفيتامينات والألياف والمعادن. ينصح خبراء التغذية بتناول كل نوع من الفواكه في موسمه، ويفضل تناول الفواكه الطازجة على شرب العصائر المعلبة للاستفادة من أكبر قدر من الألياف الغذائية. ويجب اختيار الفواكه التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات لمرضى السكري.
  • الحبوب: تتنوع أصناف الحبوب بين الأرز والشعير والحنطة، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل البروتين والألياف والمعادن والفيتامينات المختلفة، ويفضل تناول الحبوب كاملة دون طحنها للحصول على أقصى استفادة غذائية.
  • البروتينات: تحتوي البروتينات على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وتعد ضرورية للجسم البشري للحفاظ على نمو صحي، وبناء وتقوية العضلات، وتتواجد البروتينات في اللحوم والدواجن والأسماك، بالإضافة إلى بعض الحبوب النباتية مثل الفاصوليا والمكسرات.
  • الألبان: تحتوي الألبان على الكالسيوم والفيتامينات، بالإضافة إلى البروتينات التي تزود الجسم بالدهون الصحية، وتتنوع منتجات الألبان بين منتجات الحليب والأجبان، وتتوفر بدائل صحية للألبان مثل حليب الصويا وحليب جوز الهند.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى