التعليموظائف و تعليم

بحث عن العالم فيثاغورس

بحث عن العالم فيثاغورس | موسوعة الشرق الأوسط

نستعرض معكم بحثًا عن العالم اليوناني فيثاغورث، الذي ارتبط علم الرياضيات به وتداخل مع أغلب العلوم الموجودة في حياتنا. وقد تم التوصل لمبادئه وأشهر نظرياته بفضل العديد من الدراسات والأبحاث التي قام بها كبار العلماء والباحثون. وكان فيثاغورث عالم رياضيات وفيلسوف يوناني نابغ، وأشهر نظرية لديه هي نظرية فيثاغورث لقياس زوايا المثلث.

إلى جانب أنه مؤسس حركة فيثاغورثية التي ساهمت في تطوير علم الرياضيات، فقد كان لها تأثير كبير على أعمال كل من أفلاطون وأرسطو، كما لديه العديد من النظريات والآراء بشأن العديد من مسائل الحياة، مثل تعلق الروح الإنسانية بالحياة بعد موت الجسد، وأظهر اهتماماً كبيراً بالفنون والموسيقى.

سنستعرض في هذا المقال أهم مراحل حياة فيثاغورث، منذ ولادته وحتى وفاته، وذلك من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن العالم فيثاغورس

متى ولد فيثاغورث

تحكي رواية ميلاد الفيلسوف اليوناني فيثاغورث قصة أن إحدى النساء قبل ولادته أخبرت أمه أنها ستلد طفلاً جميلاً وذكيًا ويشغل دورًا كبيرًا في المستقبل، ساهم في تقديم آرائه وأفكاره لخدمة المجتمع.

رغم تضارب الآراء حول مكان وتاريخ ولادة فيثاغورث، يُعتَقَد أنه وُلِدَ في العام 570 ق.م في جزيرة ساموس اليونانية الواقعة شرق بحر إيجه، وكان والده يعمل تاجر مجوهرات، ولديه إخوة إثنين أو ثلاثة.

حصل فيثاغورث على تعليم جيد في طفولته ونشأ نابغة في العلوم، كما أظهر اهتمامًا كبيرًا بالشعر والفلسفة والرياضيات والموسيقى وعلم الفلك

تاريخ حياة فيثاغورث

يشير تاريخ الرياضيات إلى فيثاغورث اليوناني كأول عالم رياضيات حقيقي في التاريخ، وذلك بعد رحلة علمية وترحال واسعة النطاق بدأت بمغادرته لجزيرة ساموس متوجهًا إلى مصر عام 535 قبل الميلاد لدراسة الرياضيات مع كهنة المعابد هناك، وبناءً على تلك الدراسات والتجارب اكتسب بعض المعتقدات التي أصبحت منهجًا يتبعه في حياته ويلتزم به كل من يهتم بدراسة الرياضيات:

  • السعي إلى الاتصاف بالنقاء الداخلي.
  • الامتناع عن تناول اللحوم.
  • عدم تناول الفول.
  • ارتداء الملابس بيضاء اللون.
  • من الضروري أن تجلس للتأمل في أوقات محددة خلال اليوم.
  • رفض ارتداء جلود الحيوانات كملابس.

بعد إقامته لمدة 10 سنوات في مصر لدراسة العلوم، غزت بلاد الفرس مصر وأُسِر فيثاغورث، وتم إرساله إلى بابل في العراق حيث التقى بالمحاوي الكهنة الذين علّموه الشعائر المقدسة، وأظهر موهبة كبيرة في العلوم هناك، حتى أن “إيميلخوس الفيلسوف السوري” أشار إلى أن فيثاغورث وصل إلى الكمال التام في دراسة الرياضيات والموسيقى.

في العام 520 ق.م، استطاع فيثاغورث استعادة حريته والعودة إلى موطنه ساموس، وأسس مدرسة (القوس) لتعليم الطلاب، ومع ذلك، لم تلق طريقة تدريسه وشرحه إعجابًا كبيرًا من زعماء جزيرة ساموس الذين حاولوا دفعه للانخراط في العمل السياسي، ولكنه رفض ذلك وغادر موطنه مرة أخرى.

في عام 518 قبل الميلاد، استقر فيثاغورث في مستعمرة كروتونا اليونانية في جنوب إيطاليا، حيث أسس مدرسة لتدريس العلوم الدينية والفلسفية، وأصبح له الكثير من المتابعين المعروفين باسم فيثاغورثيون. اتفق هؤلاء المتابعون على قواعد سلوكية خاصة بهم، مثل ما يأكلون وما يرتدون، وبذلك أصبحوا سادة المجتمع في ذلك الوقت، كما درسوا علوم الرياضيات والفنون واكتشفوا كل ما هو جديد من النظريات.

انجازات فيثاغورث

كان فيثاغورثيون أشداء الانغلاق على أنفسهم، فلم يتبادلوا الأفكار والآراء إلا داخل إطار الجماعة فقط، ولم يكن لديهم ثقة في أي شخص خارج الجماعة، وبالتالي كان هناك العديد من النظريات التي كان من الصعب إثبات اكتشافها من قبل فيثاغورث نفسه، أو أن جماعته قامت بإرجاعها له نظرًا لدوره الكبير في تعليمهم.

كان الفيثاغورثيون يدوِّنون العديد من الاكتشافات والتعاليم والنظريات الخاصة بجماعتهم، وينسبون الفضل لفيثاغورث نفسه، وتعتبر نظرية فيثاغورث الشهيرة واحدةً من أشهر تلك النظريات.

أرثى فيثاغورث اليوناني لنا إرثًا حضاريًا كبيرًا في العلوم الرياضية والفلسفة، ومن أشهر نظرياته:

  • أشار فيثاغورث إلى أن مجموع زوايا أي مثلث يساوي مجموع زاويتين قائمتين.
  • عرض فيثاغورث اعتقاده بأن الأرض كرة توجد في وسط الكون، وأن كل من النجوم والكواكب والكون بأكمله عبارة عن أجسام كروية، وذلك بسبب أن الشكل الكروي هو الأكثر مثالية، كما أوضح أن مسارات الكواكب حول الشمس تكون دائرية أيضًا.
  • يعتقد البعض أن فيثاغورث كان أول من اكتشف الأعداد غير النسبية.
  • نظرية فيثاغورث تقول إن مربع طول الوتر في أي مثلث قائم الزاوية يساوي مجموع مربع طول الضلعين المجاورين للزاوية القائمة.
  • يُنسب إلى فيثاغورث القول بأن نجم الصباح أو نجم المساء الذي يضيء الكون هو كوكب الزهرة أو فينوس.

حياة فيثاغورث العائلية

تعددت الآراء بشأن حياة فيثاغورث العائلية، فمن المؤرخين من قال أنه تزوج من سيدة تدعى ثينو ورزق منها بولد يدعى تيلوجوس وثلاثة بنات، ميا ودامو وأرينوت، الذين تبعوا أباهم في طريق الفلسفة والتفكير.

فقد أشار آخرون إلى أن فيثاغورث لم يتزوج أبداً، وأن ثينو كانت مجرد تلميذة له وليست زوجته.

فيثاغورث نظرية

تنص نظرية فيثاغورث على أن: في أي مثلث قائم الزاوية، يساوي مربع طول الوتر في المثلث مجموع مربعات طول الضلعين المقابلين للزاوية القائمة،

وفاة فيثاغورث

بعد مسيرة طويلة من الآراء الفلسفية والتفكير، تُوُفي عالم الرياضيات الشهير فيثاغورث في عام 495 ميلادياً. وهناك اختلاف كبير في الروايات المتعلقة بوفاته، فمنهم من أرجع وفاته إلى مقتله على يد بعض الغوغاء الغاضبين من آرائه، ومنهم من قال بأنه مات حزناً بعدما احترقت مدرسته في كروتونا بالكامل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى