الطب البديلصحة

بحث عن الطب البديل واهم وصفاته

الطب البديل | موسوعة الشرق الأوسط

الطب البديل هو نوع من الطب يعود لقديم الزمان، وهو مازال مستخدمًا في العديد من الدول والمناطق غير المتقدمة، حيث تتنوع أنواع الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية. ومن بين أنواع الطب البديل الأكثر أهمية: العلاج بالأعشاب، اللمس الشمائي، الإبر الصينية، رياضة اليوجا، وغيرها. ولذلك يتم توضيح وشرح كل نوع من أنواع الطب البديل بشكل كامل ومفصل.

جدول المحتويات

ما هي أنواع الطب البديل:

تتنوع الأساليب التي يمكن استخدامها في الطب البديل لعلاج الأمراض، وتتضمن أهم هذه الأساليب ما يلي:

أولاً: العلاج بالأعشاب:

يعد العلاج بالأعشاب من أهم أنواع الطب البديل، وأكثر الطرق التقليدية القديمة نجاحًا في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، ويمكن التعرف على أهم الأعشاب المستخدمة في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض:

  • النعناع:

يستخدم النعناع الطازج كنوع من الأعشاب للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، حيث يساعد على انتظام حركة الأمعاء وطرد السموم من الجسم، كما أنه يعالج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي المختلفة مثل غازات البطن وانتفاخ البطن وعسر الهضم والتهاب القولون وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من أعراض الدورة الشهرية ويحتوي على قيمة غذائية عالية للجسم بشكل عام، ويمكن تناوله عن طريق إضافته إلى بعض الأطباق الغذائية أو شرب مشروب النعناع المصفى.

  • البابونج:

البابونج هو واحد من الأعشاب الهامة لعلاج المشاكل الصحية، حيث يستخدم البابونج لعلاج مشاكل الحموضة والدوخة ويقلل من أعراض قرحة والتهابات المعدة ويساعد في علاجها، كما يساعد البابونج في الحفاظ على صحة القلب وعلاج مشاكل وأمراض القلب المختلفة، ولذلك يستخدم البابونج عادة كعلاج بديل للأدوية.

  • البقدونس:

يعتبر البقدونس من الأساليب الطبية البديلة التي تستخدم بفعالية للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية، ويقلل من شدة التوتر ومشاكل احتباس البول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية للجسم بشكل عام، ويمكن تناول البقدونس عن طريق إضافته إلى بعض الأطباق الغذائية أو شربه كشاي.

  • الزعتر:

الزعتر هو من الأعشاب المهمة التي تساعد في تعزيز كفاءة جهاز المناعة في الجسم، وبالتالي تجنب الإصابة بالأمراض المختلفة التي تنتج عن ضعف الجهاز المناعي، وخاصةً تلك التي تزداد انتشارًا في فصل الشتاء، لذلك ينصح بشرب الزعتر المغلي والمصفى مرة على الأقل في اليوم لتعزيز جهاز المناعة.

ثانياً: اللمسة الشفائية:

تُعد اللمسة الشفائية واحدة من أنواع الطب البديل، حيث يتم استخدامها منذ القدم. ولكنها تعد من العادات القديمة المنتشرة والتي لا تمت للحقيقة بأي صلة. فاللمسة الشفائية هي اعتقاد بأن طاقة الشفاء الإيجابية ستنتقل من يد المعالج إلى المريض عند لمس يد المعالج ليد المريض، وذلك عن طريق مرور الطاقة الإيجابية التي تساعد على الشفاء السريع في جسد المريض.

ثالثاً: الإبر الصينية:

تعتبر الإبر الصينية الطب البديل الثالث، والتي انتشرت بشكل واسع لعلاج أمراض الربو المختلفة، ومشاكل الإدمان، حيث تساعد الإبر الصينية في تنظيم إفراز هرمونات المورفين والكورتيزون، وبالتالي التخلص من الالتهابات العصبية والجسدية.

رابعاً: اليوجا

تُعَدُّ اليوغا رابع أنواع الطب البديل المستخدمة في علاج العديد من الأمراض التي يمكن للإنسان أن يصاب بها، حيث تساعد اليوغا على تحقيق الاسترخاء الكامل للجسم، كما أنها تزيد من قوة العضلات وتُشد الجسم، وتعالج مشاكل التوتر والقلق والخوف، وتُعالج حالات الاكتئاب المختلفة، بالإضافة إلى تسكين آلام الجسم المختلفة بفعل إفراز عرمون الأفيونات الذي يساهم في ذلك.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى