التعليموظائف و تعليم

بحث عن الطاقة المتجددة

بحث عن الطاقة المتجددة | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض معكم الخطوات اللازمة للبحث عن الطاقة المتجددة، حيث يمكن تعريف مفهوم الطاقة على أنها القوة اللازمة لتحريك الأشياء وتنفيذ الأعمال، ولأن الطاقة قابلة للتحول من شكل إلى آخر، يستطيع الإنسان الاستفادة منها بشكل كبير، وتساهم الطاقة في تطوير العديد من المجالات الصناعية والزراعية، وفي توليد الكهرباء، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التي تسهل حياة الإنسان.

تتخذ الطاقة العديد من الأشكال مثل الطاقة الكهربائية والحرارية والحركية، وتنقسم الطاقة في الأساس إلى نوعين هما الطاقة المتجددة مثل طاقة الشمس والرياح، والطاقة غير المتجددة مثل البترول والنفط.

سنتعرف اليوم في مقالنا على مصادر الطاقة المتجددة وأهميتها واستخداماتها، بالإضافة إلى نقاط ضعفها التي يجب معرفتها، من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الطاقة المتجددة

مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

تتجه العالم في السنوات الأخيرة نحو البحث العلمي لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة على نطاق أوسع، نظرًا لتراجع مصادر الطاقة غير المتجددة مثل البترول والنفط والفحم والغاز الطبيعي، وذلك بسبب الاعتماد الرئيسي عليها من قبل دول العالم في تلبية احتياجاتها من الطاقة. ومن معيوبات مصادر الطاقة غير المتجددة، هو أنها قابلة للنفاد والانتهاء ولا تتجدد بشكل طبيعي، كما تتسبب في تلوث الماء والهواء والتربة، وتساعد على تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري في الأرض.

تعتبر الطاقة المتجددة مصادر الطاقة الطبيعية المتاحة حولنا في البيئة، ولا يمكن لها أن تنفد أو تتلف مع مرور الوقت، ومهما استهلكها الإنسان. وتعد هذه المصادر من أقل مصادر الطاقة تلوثًا، حيث تكون صديقة للبيئة والإنسان، ولا تسبب أي تلوث لأنها طاقة نظيفة ومتجددة باستمرار. ومن بين أبرز مصادر الطاقة المتجددة:

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الطاقة الحرارية التي تصدرها الشمس والتي تعتبر واحدة من أقوى وأفضل مصادر الطاقة المتجددة، وتستخدم في العديد من المجالات بعد تطوير الأساليب التكنولوجية المستخدمة في تحويل الطاقة الشمسية، مثل توليد الكهرباء منها، وتحلية مياه البحر، وتدفئة المنازل، وغيرها

الطاقة الحرارية الأرضية

تُعرف الطاقة الحرارية الأرضية على أنها الطاقة التي تنتج نتيجة احتباس حرارة الشمس داخل باطن الأرض، وتظهر على شكل بخار ماء ساخن يمكن استخدامه في تدفئة المنازل والمباني التجارية، كما يمكن استخدامها في توليد الكهرباء النظيفة.

عنصر الهيدروجين

يُعد الهيدروجين مصدر طاقة متجدد بديل للغاز الطبيعي الذي سينفد قريبًا، ويعتبر من أكثر العناصر انتشارًا على سطح الأرض. وقد بدأت بعض دول العالم استخدامه بالفعل كبديل للغاز الطبيعي في تدفئة المنازل وطهي الطعام، وأنتجت اليابان أول سيارة تعمل بالهيدروجين في عام 2015.

طاقة المد والجزر

تشير مصطلح طاقة أمواج البحار إلى الطاقة التي يتم استخراجها من أمواج البحار واستخدامها في توليد الكهرباء والطاقة الحرارية.

طاقة الرياح

تتمثل طاقة الرياح في الطاقة الناتجة عن حركة الهواء، وهي من أكثر أشكال الطاقة المتجددة استخدامًا منذ القدم في تشغيل السفن الشراعية وطواحين الهواء المستخدمة في طحن الحبوب والغلال الزراعية، وتستخدم حاليًا في توليد الطاقة الكهربائية.

طاقة الكتلة الحيوية

تُعنى بطاقة الكتلة الحيوية بالطاقة الحرارية التي يمكن استخراجها من المخلفات العضوية والزراعية والأشجار والأعشاب، بالإضافة إلى غاز الميثان، والذي يتم استخدامهما لتوليد الكهرباء.

الطاقة الكهرومائية

يعني الطاقة الكهرومائية تلك الطاقة التي تستخرج من حركة وتدفق المياه، ويتم استخدامها بشكل رئيسي في تحريك عجلات المياه التي تربط بالمولدات الكهربائية لتوليد الطاقة الكهربائية. وتعتبر المولدات الكهربائية الموجودة في أغلب السدود في دول العالم أحد أشكال الطاقة الكهرومائية الأكثر شيوعًا.

أهمية الطاقة المتجددة

استخدم الإنسان مصادر الطاقة المتجددة منذ آلاف السنين، وزاد استخدامها وتطويرها تقنياً في السنوات الأخيرة في إنتاج الكهرباء واستخراج الطاقة الحرارية اللازمة لتدفئة المنازل، بهدف الحفاظ على مصادر الطاقة غير المتجددة من النضوب، وذلك عن طريق استخدامها كبديل أكثر توفيراً ونظافةً وحفاظاً على البيئة من حدوث اختلال في التوازن البيئي بسبب زيادة الغازات الدفيئة في الجو مثل ثاني أكسيد الكربون.

لذلك، فإن مصادر الطاقة المتجددة هي صديقة للبيئة وتساعد على الحفاظ على الكائنات الحية وعدم إيذائها، وتضمن وجودها بشكل دائم حيث لن تنضب أبدًا.

وتتعدد أوجه أهمية واستخدامات مصادر الطاقة المتجددة بشكل كبير ومنها:

  • كانت الأخشاب تستخدم في الصناعة وتدفئة المنازل في القرون السابقة قبل القرن التاسع عشر، كما تم استخدام طاقة الرياح في تشغيل الطواحين لطحن الحبوب، وكانت السفن الشراعية تسير بقوة الرياح في السفر والتنقل.
  • يستخدم الطاقة الحرارية للشمس في تسخين المياه في العديد من الأغراض المنزلية والصناعية.
  • تُشغل بعض وسائل النقل المتقدمة بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.
  • يتم توفير احتياجات المنزل من الطاقة الكهربائية عن طريق تخزين الطاقة الشمسية في الألواح الشمسية، ثم تحويلها إلى طاقة كهربائية.
  • استخدامُ طاقةِ الرياحِ الناجمةِ عن طواحينِ الهواءِ في طحنِ الحبوبِ واستخراجِ مياهِ الآبارِ.
  • تنير العديد من الطرق والشوارع باستخدام الخلايا الشمسية.
  • يتم استخدام الطاقة النظيفة لتشغيل العديد من الأجهزة التكنولوجية المنزلية، مثل مكيفات الهواء.

سلبيات الطاقة المتجددة

على الرغم من المميزات والأهمية القصوى للطاقة المتجددة، إلا أن لديها بعض الفوائد، ومنها:

  • تتميز مصادر الطاقة المتجددة بالتقطع وعدم استمرارية توافرها، إذ تختلف قوتها على مدار اليوم ولا تتوفر بشكل كامل طوال الوقت.
  • توزيع مصادر الطاقة المتجددة على عدة مواقع يؤدي إلى الاستفادة الأمثل منها، وعدم ذلك يؤثر سلباً على إمكانية استخدامها.
  • تتطلب استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتحويلها من صورة إلى أخرى الكثير من الاستثمارات المالية المكلفة، وبالتالي فإن التكلفة العالية تعني أنه ليست كل الدول قادرة على توفيرها بالكامل.
  • تتطلب الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة استخدام تقنيات وأساليب متطورة، لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة منها.
  • تحتاج الطاقة المتجددة إلى بنية تحتية متطورة وحديثة لنقل الطاقة الصادرة من مصادر الطاقة المتجددة إلى المنازل والمؤسسات الصناعية التي تستخدمها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى