التعليموظائف و تعليم

بحث عن الطاقة

بحث عن الطاقة | موسوعة الشرق الأوسط

يقدّم هذا البحث نظرة شاملة حول الطاقة ومصادرها الرئيسية. فالطاقة هي مصدر حيوي للحياة، مثل الماء والهواء، ولا يمكن للإنسان الاستغناء عنها، إذ يحتاج جسمه إلى طاقة للحركة والنشاط، وتتوفر عادة من مصادر متجددة وغير متجددة.

منذ العصور القديمة كان الإنسان يبحث عن مصادر للطاقة مثل الفحم الحجري والنفط، وزادت الحاجة إلى استخدامها بعد ثورة الصناعة، فما هي أهمية الطاقة في حياتنا وكيف نستخدمها وما هي مصادرها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه الموسوعة.

بحث عن الطاقة وتعريفها

عندما نتحدث عن مفهوم الطاقة، ندرك أنه يتمثل في القيام بعمل ما يؤدي إلى حدوث تغيير، ولا يمكن إنشاء الطاقة من العدم ولا يمكن تدميرها، وتأتي الطاقة من مصادر مختلفة وتتواجد في أشكال مختلفة مثل الضوء والحرارة والحركة الميكانيكية.

اهمية الطاقة

تتمثل أهمية الطاقة في استخداماتها في العديد من الأغراض، ويمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • تلعب الطاقة دورًا أساسيًا في التدفئة والإضاءة، ويمكن استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة.
  • يتم استخدام طاقة الرياح، والتي تُعتبر واحدة من أهم مصادر الطاقة المتجددة، في دفع السفن الشراعية، كما يستخدمونها في تشغيل المطاحن وإنتاج الكهرباء.
  • لا يمكن للسيارة السير بدون طاقة، حيث تعتمد جميع وسائل النقل على طاقة البترول، وهناك بعض الأنواع التي تستخدم الطاقة الكهربائية والتي تعد صديقة للبيئة لتقليل تلوث الهواء.
  • كما ذكرنا سابقًا، فإن الطاقة ضرورية للإنسان، حيث يحصل عليها من الغذاء، وتتحول الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى طاقة تمكّنه من الحركة، بالإضافة إلى الطاقة العضلية التي يحتاجها لممارسة التمارين الرياضية وحمل الأشياء.
  • تلعب الكهرباء دورًا أساسيًا في تشغيل الأجهزة المنزلية مثل الثلاجة والتلفزيون والمكواة، فلا يمكن عمل هذه الأجهزة بدونها.
  • تلعب الكهرباء دورًا أساسيًا في تشغيل آلات المصانع، وبدونها تتوقف عمليات الإنتاج.

ماهى مصادر الطاقة ؟

1. الطاقة الكيميائية: إنها الطاقة التي نحصل عليها من النفط والغاز الطبيعي والفحم والخشب.

2. الطاقة الكهربية: الطاقة المتجددة هي الطاقة التي تنتج عن تحويل أنواع مختلفة من الطاقة، حيث لا يمكن إنتاجها مباشرة، ومثال على ذلك هو الحصول على الطاقة المتجددة من الطاقة الميكانيكية أو الطاقة الكيميائية.

3. الطاقة الحرارية: تتمثل الطاقة الجيوحرارية في الطاقة التي نحصل عليها من الحرارة الجوفية، ويتم إنتاجها من خلال تحويل الطاقة الإشعاعية من الطاقة الشمسية إلى الطاقة الحرارية.

4. الطاقة الشمسية: الطاقة الشمسية هي واحدة من أهم مصادر الطاقة المتجددة، والتي يتم الحصول عليها من خلال الشمس، وهي طاقة صديقة للبيئة ولا تتسبب في تلوثها.

5. الطاقة الضوئية: الموجات الكهرومغناطيسية تحتوي على أحزمة فوتونية ويمكن الحصول على طاقة أخرى منها بشكل غير مباشر، مثل تحويلها إلى طاقة كهربائية.

6. الطاقة النووية: تنشأ هذه الظاهرة عند تفكيك روابط النواة وتقسيمها إلى بروتونات ونيترونات، مما يؤدي إلى إصدار طاقة حرارية هائلة.

الفرق بين الطاقة المتجددة والطاقة الغير متجددة

لا يمكن الحديث عن الطاقة دون الإشارة إلى الطاقة المتجددة وغير المتجددة والفروقات بينهما، وسنتعرف فيما يلي على ذلك:

  • تتميز الطاقة المتجددة بعدم حاجتها للتجديد كطاقة الشمس والرياح، وكذلك لا تنتهي مهما مر الزمن، وهي طاقة صديقة للبيئة.
  • الطاقة المتجددة لا تحتاج إلى تكرير وهي تشمل الطاقة النظيفة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والماء، وتكون صديقة للبيئة.
  • رغم مميزات الطاقة المتجددة، فإنها تعاني من ارتفاع التكاليف، وتتأثر بالعديد من العوامل مثل التقلبات المناخية، حيث يؤثر سقوط الأمطار بشكل سلبي على إنتاج طاقة الشمس، كما أنها تعتمد على الألواح الشمسية للحصول عليها.
  • من بين السلبيات الأساسية للطاقة غير المتجددة بالإضافة إلى التلوث، أن بعض أنواعها مثل الغاز الطبيعي يتطلب تكلفة عالية لنقله والاستفادة منه، وكذلك بعض الأنواع مثل الطاقة النووية تشكل خطرًا على صحة الإنسان نظرًا للإشعاعات التي يصدرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى