التعليموظائف و تعليم

بحث عن الشركات

58d4e89a18c773156cd06949 | موسوعة الشرق الأوسط

تؤدي الشركات دوراً هاماً في تطور الحالة الصناعية والاقتصادية، ولذلك تقدم هذه الموسوعة بحثًا عن الشركات. فالشركات هي أحد أهم العوامل التي يعتمد عليها تنمية الحالة الصناعية والاقتصادية في أي دولة. وإذا عملت هذه الشركات بكفاءة ودقة عالية، فسوف تزيد الإنتاجية في تلك الدولة. وزيادة الإنتاجية يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة الحالة الاقتصادية. ولا يقتصر عمل الشركات على الإنتاج المادي الملموس، بل يشمل أيضًا الإنتاج غير المادي أو غير الملموس، مثل الشركات التي تقدم الخدمات الاستشارية أو الخبرات والمكاتب القانونية وشركات المحاسبة والخدمات المصرفية وغيرها. لذا دعونا نتعرف سويًا على حقيقة هذه الشركات وأنواعها.

جدول المحتويات

بحث عن الشركات

مفهوم  الشركات

تشتمل الشركات على مؤسسات تقوم بأداء مهام ومسؤوليات محددة وتقدم خدمات بهدف تحقيق الربح، ويمكن أن يكون مالك الشركة أحد الأفراد أو عدة أشخاص.

أنواع الشركة من حيث نوع العملية التجارية

1- شركة تجارية

تمتلك هذه الشركات رأس مال كبير، وتشتري كميات كبيرة من السلع التي تجعل المصانع تبيع لها بسعر الجملة، ومن ثم يبيعون هذه السلع للمحلات الصغيرة بسعر التجزئة الذي يزيد عن سعر الجملة الذي اشتروا به، ويحققون من هذا الفرق بين الأسعار الربح.

2-شركات صناعية 

وتقوم هذه الشركات بجلب المواد الخام التي تراد تصنيعها، ثم توفر الشركات العمال الذين يعملون على تشغيل آلات المصانع، ومن خلال هذه العوامل يتم تحويل المواد الخام إلى مواد مصنعة، وتكون هذه المواد قابلة للتداول في الأسواق من خلال البيع والشراء.

3- شركات مختلطة

تُعد هذه الشركات مزيجًا من القسمين السابقين، وأحد الأمثلة الواضحة على هذا النوع من الشركات هي المطاعم؛ حيث تقوم المطاعم بتصنيع الطعام والشراب، وهذا يدخل تحت إطار الصناعة، كما أنها تقوم ببيع بعض المنتجات التي لم تقم بتصنيعها، بل اشترتها بسعر أقل مما تبيعها به كالمشروبات الغازية وغيرها، وهذا يدخل تحت إطار التجارة.

أنواع الشركات من حيث الملكية

1- الشركة الفردية

يقوم شخص واحد فقط بإنشاء هذه الشركة ويمتلك حرية التصرف والسيطرة عليها بالكامل، ولا تتطلب الشركة إجراءات رسمية مثل الشركات الأخرى، كما أن تكاليف إنشائها تكون أقل من غيرها، ولكن صاحب هذه الشركة يتحمّل مسؤولية كبيرة لأنه المسؤول الوحيد عن مهام الشركة ومسؤولياتها.

2- الشركة المساهمة 

تُعد الشركة التي يملكها المساهمون الأكثر تعقيدًا من بين الشركات الأخرى، حيث تتطلب إجراءات قانونية معقدة لإنشائها، وتكون المسؤولية عن أعمالها منفصلة عن المساهمين، كما أنها تتحمل مسؤوليات محدودة. يستغرق الكثير من الوقت لإنهاء الأوراق الخاصة بها، مما يعد عيبًا لتلك الشركة، بالإضافة إلى الأعمال الضريبية الواسعة التي تتطلبها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى