التعليموظائف و تعليم

بحث عن الدوله السعوديه الاولى شامل

بحث عن الدوله السعوديه الاولى | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذه الموسوعة البحث عن الدولة السعودية الأولى أو إمارة الدرعية التي تأسست في وسط شبه الجزيرة العربية عام 1744 م على يد أمير الدرعية (محمد بن سعود آل مقرن)، وجعلها عاصمة لدولته حتى انتهت على يد العثمانيين عام 1818 م.

أخذت الدولة السعودية الأولى في التوسع منذ نشأتها حتى انتهائها لتضم معظم مناطق شبه الجزيرة العربية و قد كانت تعاني الجزيرة العربية حينذاك من مشاكل عديدة في جميع النواحي الإنسانية و الاجتماعية و هو ما دفع الأمير محمد آل مقرن و الشيخ محمد عبد الوهاب للاتحاد و تأسيس الدولة السعودية الأولى.

بحث عن الدوله السعوديه الاولى

كانت شبه الجزيرة العربية تُعرف باسم الحجاز وكانت تضم العديد من المناطق الممتدة على طول البحر الأحمر شرقًا، وكانت تحت حكم الأشراف في مكة ثم الحكم العثماني، أما منطقة نجد فكانت تحت حكم أسرة آل سعود في الدرعية، وكانت منطقة جازان، التي كان يُطلق عليها المخلاف السليماني نسبة إلى حاكمها سليمان الحكمي، معتمدة على الزراعة والتجارة والصيد.

كانت أسرة آل سعود تلقب بآل مقرن نسبة إلى (مقرن بن مرخان) الجد الأكبر لمحمد بن سعود، الذي قام بتأسيس الدولة السعودية الأولى. وكان قريب بالأسرة السعودية يُدعى (مانع بن ربيعة) يقيم بمنطقة الدرعية القريبة من القطيف، وكان لمانع قريبٌ ذو سلطة ونفوذ يدعى ابن درع. وقد منح ابن درع موضعًا محليًا (غصيبة والمليبيد) في وادي حنيفة لمانع، فاستقر بها مانع هو واتباعه وأطلق عليها منطقة (الدرعية) تقديرًا لقريبه. ومنذ ذلك الحين، بدأت تلك الأسرة في تقوية نفوذها والتوسع في من حولها من المناطق.

ملخص الدولة السعودية الأولى

  • شهدت الدولة السعودية الأولى استقرارًا داخليًا وتنمية منذ تولي الحكم محمد بن سعود، وامتدت إلى الشمال من الملقى حتى جنوب حدود عرعر، وقامت ببناء القلاع والحصون على هيئة أسوار.
  • أطلق الشيخ محمد بن عبد الوهاب الدعوة الإصلاحية، ومنح لنفسه لقب الإمام، وكان يتولى إدارة الأمور السياسية والدينية على حد سواء.
  • ولقد قاد ولي العهد الأمير بن عبد العزيز الغزوات والمعارك خلال فترة حكم والده، ولكن بعد وفاة والده، تولى الأمير عبد العزيز الحكم.
  •  تزوج هذا الشخص من ابنة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتم اغتياله في مسجد الطريف بالدرعية على يد رجل كردي.

نهاية الدولة السعودية الاولى

  • قادت الأمراء والحكام في المملكة الأولى في السعودية حملة توسعية وزيادة قوتهم ونفوذهم، مما أثار القلق والضيق في الدولة العثمانية، وكان ذلك بداية النهاية، حيث أرسلت الدولة العثمانية حملة مصرية ثالثة بقيادة والي مصر العثماني محمد علي باشا، بالتعاون مع ابنه إبراهيم باشا.
  • وبعد المشاركة في العديد من المعارك، تمكنت الحملة من الوصول إلى الدرعية في شبه الجزيرة العربية وتم تدميرها والاستيلاء عليها، بعد أن تم القبض على حاكمها وأميرها، عبد الله بن سعود، الذي كان آخر حكام الدولة السعودية الأولى.
  • فيما يتعلق بحكام وأمراء الدولة السعودية الأولى، كان الأمير محمد بن سعود هو الأول، ثم تولى الحكم عبد العزيز بن محمد بن سعود، ثم سعود بن عبد العزيز بن محمد، وفي النهاية كان آخر حكامها الأمير عبد الله حتى تم إعدامه في إسطنبول بعد أن أعلن استسلامه وهزيمته على يد العثمانيين.

بعد انقضاء الدولة السعودية الأولى، تم تأسيس الدولة السعودية الثانية بعد انتهاء الحملات العثمانية وتداعياتها، ومع ذلك، لم يتأثر ولاء أهل منطقة شبه الجزيرة العربية لآل سعود، حيث قام الأمير تركي في الفترة من (1824م إلى 1891م) بإعادة تأسيس الدولة السعودية واختار الرياض عاصمة لها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى