البيئةعلوم

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

نحن سعداء اليوم بتقديم بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع لك، عزيزي القارئ، ويشمل التلوث كل تغير يحدث في أحد مكونات البيئة الطبيعية مثل الماء والهواء والتربة، مما يؤدي إلى تغيير خصائصها وتدهورها .

خلق الله تعالى الطبيعة لتخدم الإنسان بما فيها من كائنات حية سواء كانت حيوانات أو طيور أو نباتات .

كما خلق مكونات البيئة من تربة وبحار وانهار لتكون مقوماته للحياة ولكن الإنسان نظيرا لطبيعته الأنانية فقد أدى إلى فساد تلك المكونات بسلوكياته الخاطئة وأنشطته الهدامة مما كان له الأثر السيئ على الكون ومما أدى إلى تغير طبيعته ولمعرفة المزيد عن التلوث البيئي وأضراره فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

مقدمة عن التلوث البيئي

خلق الله الإنسان ليكون سيد الكون وجعل جميع الكائنات من حوله تخدمه، وجعل مظاهر الطبيعة متاحة له ليتمكن من الحياة، ولكن تصرفات الإنسان الخاطئة واستخفافه بما يفعل جعله يتعرض للآثار السلبية، فكان للتلوث البيئي تأثير كبير على الكائنات الحية من حوله وأدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

مصادر التلوث

للتلوث البيئة مصدران هما :

  • المصدر الطبيعي : يحدث الكارثة الطبيعية نتيجة لظواهر طبيعية لا يمكن للإنسان التحكم فيها، مثل البراكين والأعاصير والفيضانات والزلازل والعواصف.
  • المصدر الصناعي : ينجم عن أنشطة الإنسان الصناعية وسلوكياته الخاطئة والعدوانية على البيئة المحيطة به، ويسمى التلوث الصناعي.

أنواع التلوث البيئي

تتنوع أشكال التلوث البيئي وفقًا لمختلف المظاهر البيئية، بما في ذلك تلوث المياه والهواء والتربة والضوضاء .

تلوث الماء 

يعني تلوث الماء تغيُّر خصائص الماء من لون وطعم ورائحة، ويحدث تلوث الماء بسبب رمي المخلفات في الأنهار والبحار، مثل تفريغ نفايات المصانع أو صب الزيوت المحترقة من السفن أثناء الإبحار في البحر، أو إلقاء مياه الصرف الصحي في المسطحات المائية دون معالجتها .

الآثار الناتجة عن تلوث الماء: يؤدي تلوث الماء إلى موت الكائنات البحرية التي يستهلكها الإنسان، أو على الأقل تعرضها للإصابة بالأمراض، وبالتالي تناولها من قِبل الإنسان يؤدي إلى التسمم أو الإصابة بالأمراض مثل السرطان، كما يتضرر الكبد لأنه العضو المسؤول عن تنقية الجسم من السموم .

تلوث الهواء 

يتسبب تلوث الهواء من انبعاثات عوادم السيارات ودخان المصانع التي لا تستخدم فلاتر المداخن لتقليل نسبة الشوائب العالقة في الهواء، مما يتسبب في إلحاق الضرر بالكائنات الحية .

الآثار الناتجة عن تلوث الهواء: يتسبب تلوث الهواء في الإصابة بأمراض صدرية والتهاب الملتحمة وأمراض جلدية مختلفة مثل الإكزيما والإيريثيكاريا وسرطان الجلد بسبب زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتغير نسبته التي خلقها الله.

تلوث التربة

تحدث تلوث التربة نتيجة لرمي النفايات الصناعية فيها، ويحدث أيضا نتيجة لاستخدام المواد الكيميائية بكثرة لتسميدها، وكذلك الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية في مكافحة الآفات الزراعية، ويحدث أيضا بسبب التوسع السكاني على الأراضي الزراعية.

الآثار الناتجة عن تلوث التربة: يؤدي تلوث التربة إلى انخفاض إنتاجية المحاصيل الزراعية وتسبب في انتقال الملوثات إلى المحاصيل التي يتناولها الإنسان، مما يؤدي إلى تراكم هذه الملوثات في الكبد وزيادة احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان .

التلوث الضوضائي

يعتبر التلوث الصوتي نوعًا جديدًا من أنواع التلوث المعروفة، ويحدث بسبب استخدام أدوات التنبيه في السيارات بشكل زائد، وبسبب وجود المصانع والورش داخل المناطق السكنية

الآثار الناتجة عن التلوث الضوضائي: يؤدي التلوث الضوضائي إلى العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن، وحدوث توترات في النوم، ويمكن أن يسبب أيضًا إصابات في الأذن الوسطى والداخلية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى الصمم.

خاتمة عن التلوث البيئي وأضراره

التلوث البيئي ينشأ بتراكم أفعال الإنسان التي تتسبب في الأضرار البيئية، وذلك بسبب عدم الاهتمام بالأضرار المحتملة. وأحد النتائج البارزة لهذا التلوث هو ثقب الأوزون والاحتباس الحراري، والتي تؤثر بشكل سيء على الكائنات الحية والحياة البيئية بشكل عام. ويجب على الإنسان أن يتعرف على هذه الأضرار وأن يدرك أن كل ما يقوم به اليوم سيؤثر على الغد، وأن العواقب ستكون وخيمة والنتائج أليمة، وسيضطر إلى دفع ثمن كل أفعاله المؤجلة، بما في ذلك صحته وأمنه واستقراره.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى