التعليموظائف و تعليم

بحث عن التبرير الاستنتاجي شامل

بحث عن التبرير الاستنتاجي1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدّم لك عزيزي القارئ في مقالنا اليوم من موسوعة البحث عن التبرير الاستنتاجي، والذي يهدف إلى تشكيل استنتاجات معينة بناءً على مجموعة مختلفة من الحقائق والنظريات، وهو معاكس للتبرير الاستقرائي الذي يستخدم أمثلة ومشاهدات مختلفة لتوضيح استنتاج معين.

يتم من خلال التبرير الاستنتاجي الوصول إلى استنتاج معين باستخدام قاعدة عامة، وهي إحدى علوم المنطق التي تساهم في تحليل جميع الأمور، حيث يساعد على الوصول إلى نتيجة منطقية. ويشتمل هذا النوع من العلوم على عدد من الفصول، بما في ذلك التبرير الاستنتاجي للمسلمات والبراهين الحرة، ويشمل أيضا التبرير الاستقرائي والتخمين، واللذان يساعدان على حل العديد من المشكلات المختلفة.

سنتحدث في الفقرات التالية بتفصيل عن التبرير الاستنتاجي والقواعد المتعلقة به، ويجب عليك متابعتنا للتعرف عليها.

جدول المحتويات

بحث عن التبرير الاستنتاجي

يُعد التبرير الاستنتاجي وسيلة هامة يستخدمها المحققون لحل العديد من القضايا، حيث يقومون بوضع فرضيات صحيحة بجانب بعضها، وتقديم القضية الجنائية التي تعتمد على العديد من الحقائق والقواعد والتعريفات والخصائص، بهدف الوصول إلى استنتاج صائب ومنطقي وإجابات منطقية بناء على العبارات والدلائل المتاحة، وبالتالي الوصول إلى المجرم الحقيقي.

يستند التفسير الاستنتاجي إلى مجموعة من الحقائق والنظريات، ويتم من خلاله استبعاد جميع المشتبه بهم وتحديد هوية الجاني بدقة.

يتألف التبرير الاستنتاجي من مجموعة من الخطوات المتتالية، حيث نبدأ بقاعدة في البداية ثم قاعدة أخرى بعدها، حتى نصل إلى الاستنتاج.

قانون الفصل

يعد قانون الفصل من الأنواع الخاصة للتبرير الاستنتاجي، حيث إذا كانت العبارة الشرطية صحيحة وكان الفرض الأساسي صحيحًا، فإن النتيجة ستكون صحيحة أيضًا، ويشير إلى وضع قواعد منظمة وتحرك من قاعدة إلى أخرى بطريقة منظمة من خلال خطوات بسيطة معينة تؤدي إلى استنتاج محدد.

وبالتالي، إذا كان الافتراض الأولي صحيحًا، فإن الاستنتاج سيكون صحيحًا أيضًا.

مثال1: إذا كان مجموع زوايا المثلث مساويًا لـ 180 درجة، وعلى سبيل المثال، إذا تم تقديم شكل مثلث وطُلب منك حساب مجموع زواياه، فإنه من الواضح أن النتيجة ستكون 180 درجة، وذلك لأننا نستخدم قانون الفراغ، الذي يعني أنه إذا كان الفرض صحيحًا وهو شكل المثلث، فإن النتيجة ستكون صحيحة أيضًا وهي مجموع زوايا المثلث.

مثال2: في حالة وجود جندي مصاب، يجب وضع فرضيات محددة لسبب إصابته للوصول إلى نتائج صحيحة.

قانون القياس المنطقي

مثال توضيحي: في حالة عمل رجلي شرطة على قضية ما، ولديهما نتائج مختلفة، يمكن دمج النتائج معًا بفرضية واحدة.

مثال2: إذا عملت سعاد بجهد واجتهاد، وحققت نتائج إيجابية، فإنها ستحصل على مبلغ كبير من المال، وبالتالي ستكون قادرة على شراء السيارة التي كانت ترغب فيها منذ عدة سنوات. وبالتالي، يمكننا دمج النتيجتين معًا باستخدام قانون القياس المنطقي، وبالتالي يمكننا القول إذا عملت سعاد بجهد واجتهاد، فسوف تستطيع شراء السيارة المرغوبة.

يتم استخدام التبرير الاستنتاجي بمجموعة متنوعة من المشاهدات والأمثلة للوصول إلى افتراضات وتخمينات معينة، ومن ثم يتم التوصل إلى نتيجة نهائية وحتمية تتفق مع الفرضيات المقدمة من قبل قواعد المنطق الرسمي.

تنطبق قوانين التبرير الاستنتاجي في العديد من القضايا الكبيرة والمعقدة، للوصول إلى نتيجة منطقية وصحيحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى