التعليموظائف و تعليم

بحث عن البيئة المستدامة

بحث عن البيئة المستدامة | موسوعة الشرق الأوسط

هذا البحث يتناول البيئة المستدامة التي تعد واحدة من أهم الخطط التنموية في العديد من الدول المتقدمة حول العالم، والتي تهدف إلى تحقيق التقدم والارتقاء المجتمعي من خلال المحافظة على جميع الموارد البيئية المتجددة وغير المتجددة، والاستهلاك المستدام لجميع الموارد والخامات الطبيعية. ويتضمن المقال بعض القضايا والأبعاد والعوامل المتعلقة بهذه التنمية المستدامة، تابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن البيئة المستدامة

مقدمة عن التنمية المستدامة

تعد التنمية المستدامة واحدة من الخطط الرئيسية التي تعتمدها الدول لتحسين جميع جوانب المجتمع على المدى البعيد، ومن خلالها يتم وضع الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق التنمية في كل من المجالات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والمالية والثقافية وغيرها، وتتم متابعتها وتنفيذها بطريقة تحافظ على قدرات المجتمع ولا تستنزفها، بما يسمح للأجيال القادمة بتقديم المزيد من التحسينات والابتكارات.

مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها

تعتمد التنمية المستدامة على استخدام الموارد الطبيعية بشكل مستدام لتحقيق أهدافها البعيدة، دون تعريض تلك الموارد للاستنزاف والتلف بشكل كامل أو جزئي، وتمثل هذه التنمية الطريقة المتقدمة للنظام الاجتماعي البشري الذي يشمل جوانبه كافة.

تهدف عملية التنمية المستدامة إلى إقامة نمو اقتصادي يتماشى مع إمكانيات البيئة الموجودة. وكون النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة هما وجهان لعملة واحدة فإن الهدف الأسمى للتنمية المستدامة هو الارتقاء بمستوى حياة الفرد دون المساس بموارد البيئة ودون التأثير على قدرة الجيل القادم على تلبية احتياجاته البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك على جميع جوانب التنمية.

قضايا التنمية المستدامة

تعنى التنمية المستدامة بعدة مجالات تستخدم كأساس لوضع خطط التنمية المختلفة لقضايا المجتمع، وتشمل هذه المجالات:

  • المجال البيئي.
  • المجال الاجتماعي.
  • المجال الاقتصادي.

عوامل البيئة المستدامة

يرجع اهتمام العالم بتحقيق التنمية البيئية المستدامة إلى ظهور العديد من الكوارث التي تؤثر على البيئة، مثل تفاقم ظاهرة التصحر والاحتباس الحراري وغيرها. كذلك، أدت العلاقة الوثيقة بين التنمية المجتمعية وتطور البيئة إلى الحاجة إلى ظهور مفهوم “البيئة المستدامة” وهو التنمية التي تعمل على المحافظة على البيئة في المجتمع بشكل دائم، وتشمل الزراعة والرعي والطبيعة، مع المحافظة على سلامة الموارد الطبيعية التي تُقدم الجديد دائمًا. وفيما يلي عوامل التنمية البيئية المستدامة:

نظام إدارة البيئة

تُعد إدارة النظم البيئية من أهم عوامل التنمية البيئية المستدامة، حيث تعمل على ما يلي:

  • يهدف إلى تقليل ظاهرة التلوث البيئي في كافة المؤسسات الإنتاجية والخدمية والمصانع.
  • يهدف إلى تقليل المخلفات المختلفة، سواء كانت صلبة أو سائلة أو جوية، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتعزيز جودتها.
  • يعمل هذا النظام أيضًا بذكاء على إعادة تدوير جميع المخلفات التي لا يمكن التخلص منها بالطرق العادية، للحد من التلوث البيئي.
  • بالإضافة إلى الاهتمام الذي توليه الإدارة البيئية لتطوير سياسة بيئية تهدف إلى إعادة هيكلة طرق الاستخدام والاستفادة من موارد الطبيعة وخاماتها بشكل يهدف إلى خفض معدلات الاستهلاك الزائد الذي يستنزف الموارد، وبالتالي الحد من التلوث والأضرار الناجمة عنه. يسعى هذا النهج أيضًا إلى استبدال بعض الموارد والخامات البيئية التي تنتج أنواعًا مهمة من الطاقة بموارد أخرى قابلة للإنتاج عن طريق الموارد البديلة، وذلك لتحقيق التوازن في الاستخدام وتحقيق الأهداف البيئية المرتبطة بالتنمية المستدامة.

توزيع الموارد البيئية

تواجه العالم في الوقت الحاضر مشكلات اقتصادية كثيرة، والتي تهدد التقدم والرفاهية وتوفير الاحتياجات الأساسية للإنسان، ومن أهم هذه المشكلات محدودية الموارد المتجددة وغير المتجددة بسبب الإستهلاك الزائد الذي يؤدي إلى نفادها، وهذا يهدد حياة الأجيال القادمة في تلبية احتياجاتهم الأساسية، ولذلك يجب توزيع الموارد الطبيعية بطريقة عادلة ومتوازنة.

يعني أن الهدف هو الحد من استهلاك موارد البترول حتى تصل إلى معدلات متوازنة تُلبي الاحتياجات العامة، وتحافظ في الوقت نفسه على حصة الأجيال القادمة من هذه الموارد، وهذا يؤدي إلى حفظ سلامة الأمن الدولي.

 

نُقدّم لكم اليوم في هذه الموسوعة هذا البحث الذي يتناول قضية البيئة المستدامة وكيفية تنميتها للرفع من مستوى المجتمع بطريقة تحافظ على حصة الأجيال القادمة من موارد البيئة، تابعوا جديدنا في الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى