الأحياءعلوم

بحث عن البكتيريا doc

بحث عن البكتيريا doc | موسوعة الشرق الأوسط

إليكم بحث عن البكتيريا doc ، تُعد البكتيريا أحد أهم الكائنات الحية التي تعيش حولنا في كل مكان؛ وللبكتيريا العديد من المنافع التي تعود على البيئة، وصحة الإنسان، هذا إلى جانب ما يوجد لهذه الكائنات من حياة، وسلوك، وأنماط؛ لذا اهتمت موسوعة بتقديم تقرير عن البكتيريا وأنواعها وأضرارها من خلال مقال اليوم، تابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن البكتيريا doc

بحث عن البكتيريا في علم الأحياء

البكتيريا هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولها تأثير كبير على صحة الإنسان سواء بالإيجاب أو السلب، فضلاً عن قدرتها على العيش في العديد من البيئات المختلفة.

تنقسم البكتيريا إلى أنواع مختلفة، فمنها البكتيريا الجيدة والضارة، وكلا النوعين يمتلك طبقة صلبة واقية حتى تتمكن من مقاومة خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم من خلال الدم.

بالإضافة إلى `السوط` الذي يساعدها على الحركة، تمتلك أيضًا شعيرات تمكّنها من التمسك بالأسطح.

يمكن أن تتواجد البكتيريا داخل الجسم وخارجه، فهي تتواجد داخل الجسم بشكل أساسي في الفم والمعدة، وتتواجد خارج الجسم في أي شيء يمكن للإنسان لمسه.

اشكال البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة للغاية تتكون من خلية واحدة، وتتعاون البكتيريا مع بعضها البعض، وتظهر في أشكال عدة تتراوح أطوالها بين 5.1 ميكرومتر وأقل، ومن هذه الأشكال:

  • الكرات البكتيرية.
  • السبح البكتيرية.
  • العناقيد البكتيرية.
  • العصا البكتيرية.
  • العقد البكتيرية.

تركيب البكتيريا

تتميز هذه الكائنات الدقيقة بشكل مميز تحت المجهر، وهي كائنات وحيدة الخلية، وتتكون من الأجزاء التالية:

تتكون البكتيريا من عدة أجزاء:

الجدار الخلوي

الغلاف الجوي هو الذي يعطي الأرض شكلها الخارجي، إذ يغطي سطحها بالكامل ويوفر طبقة حماية لها.

الغشاء الخلوي

يعمل الغشاء البلازمي على تمرير العناصر الغذائية إلى داخل الخلية وخارجها، ويحيط بالسيتوبلازم.

السيتوبلازم

السيتوبلازم هي مادة لزجة إلى حدٍ ما، مكونها الرئيسي هو الماء، وتحتوي أيضًا على الكثير من الأنزيمات والجزيئات العضوية والأملاح والعضيات.

البلازميدات

تمثل البلازميدات حلقة من الحمض النووي الذي يحمل الجينات الوراثية المعروف باسم (DNA).

الأسواط

السوط هو جزء من جسمها يشبه الذيل ويساعدها على الحركة.

الجسم النووي

تشير هذه المنطقة إلى الحمض النووي الذي يخلو من الأكسجين.

الريبوسومات

هو الجزء الذي ينتج الأكسجين في الخلية.

بيئة البكتيريا

البكتيريا تستطيع العيش في العديد من البيئات المختلفة المتنوعة، حيث يمكن لها الحياة في درجات حرارة منخفضة والبيئات الحارة ذات درجات حرارة مرتفعة، والبيئات الرطبة والجافة، كما يمكن لها العيش في البيئات الحمضية.

وبالإضافة إلى ذلك، تعيش هذه الكائنات داخل جسم الإنسان في مختلف حالاته، وتعيش أيضًا على سطح الأرض بكميات هائلة، فتجدها في أي شيء تمسه يومياً، وفي التربة، وفي كل ما يحيط بنا.

سلوك البكتيريا

يتم دراسة سلوك البكتيريا من خلال عدة أنواع هي:

الإفراز الكيميائي

تعمل البكتيريا دائمًا على إفراز بعض المواد الكيميائية من أجل إعادة توازن البيئة التي تعيش فيها، والبروتين هو العنصر الأساسي في هذه الإفرازات، ويمكن أن تساعد هذه الإفرازات في تنظيم عملية الهضم.

حركة البكتيريا

يمكن للبكتيريا أن تتحرك بسرعة تصل إلى عدة أضعاف من حجمها في الثانية الواحدة، وهذا يجعل سرعتها مقاربة لسرعة الكائنات البحرية.

تتحرك البكتيريا باستخدام أنواع مختلفة من الحركة، بما في ذلك الحركة الانزلاقية الارتعاشية، وتستخدم البكتيريا شعيرات للتمسك بالسطح.

الإضاءة

تستطيع بعض أنواع البكتيريا إنتاج كمية يسيرة من الضوء، ما يُعرف بـ “التلألؤ البيولوجي”، وعادة ما تكون هذه الأنواع من البكتيريا التي تعيش في البيئة البحرية.

يُمكنكم تصفح بحث عن البكتيريا بنسخة (DOC) من خلال هذا الرابط.

تم تقديم بعض المعلومات الهامة في هذا المقال عن البكتيريا وما يتعلق بها من خصائص شكلية وسلوك ونمط حياة، ولمتابعة المزيد يُمكنكم الاطلاع على جديد الموسوعة.

يُمكنكم أيضًا تصفح بحث عن البكتريا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى