التعليموظائف و تعليم

بحث عن البكتيريا كامل

بحث عن البكتيريا | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع اليوم هو بحث شامل عن البكتيريا، ويتضمن شرحًا لتعريف البكتيريا وكيفية اكتشافها، ولماذا يتم التركيز على هذا الموضوع. والسبب يعود إلى أن البكتيريا هي المخلوق الأقوى تأثيرًا على حياة الإنسان، وهي كائنات دقيقة تحيط بنا من كل جانب، في الماء والهواء وعلى سطح الجلد، وتتداخل مع التربة والأطعمة، وتتواجد على قطع الأثاث في منازلنا. ومنها ما يمر بدون تأثير، ومنها ما يسبب آلامًا وأوجاعًا في صحتنا، ومنها من يتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة التي قد تجعلنا طريحي الفراش.

توجد البكتيريا بأنواع مختلفة، فمنها ما هو لطيف ويتواجد حولنا أو داخل أجسامنا، ومنها ما هو مفيد مثل بعض الأنواع التي تدخل في صناعة الأدوية واللقاحات الطبية، ومنها ما هو ضار وقد يؤدي إلى الوفاة إذا تعرض الإنسان للإصابة به.

كل ما تريد معرفته عن البكتيريا متوفر اليوم في موسوعتنا.

جدول المحتويات

بحث عن البكتيريا كامل

ماهي البكتريا؟

البكتيريا هي كائنات دقيقة توجد في كل مكان في الكون، وتم تسميتها بأسماء مختلفة من قبل الناس، حيث يُطلق عليها بعضهم اسم الجراثيم والبعض الآخر يطلق عليها اسم الكائنات الدقيقة ويطلق عليها البعض الأحياء الدقيقة.

هي كائنات وحيدة الخلية لديها نواة وتستطيع الحركة بواسطة الأسواط

أماكن تواجد البكتيريا

لا يوجد مكان على سطح الأرض دون وجود البكتيريا بكل أشكالها، باستثناء المناطق التي تعرضت للتعقيم بمعرفة الإنسان لأغراض البحث أو الدراسة أو الطبية والعلاجية. حيث يمكن العثور على البكتيريا في الأماكن التي تتميز بدرجات حرارة عالية جدًا أو منخفضة جدًا، حتى يمكن أن تتحمل درجات الحرارة المتطرفة والبقاء على قيد الحياة. فالبكتيريا لديها القدرة على التكيف والتطور والتحور.

أنواع البكتيريا

البكتيريا نافعة : البكتيريا التي تعيش في الأمعاء البشرية تساعد في الهضم والامتصاص وتفرز إنزيمات مفيدة للجسم. ومن بين البكتيريا المفيدة التي توجد في التربة تلك التي تحلل الكائنات الميتة وتمزج مكوناتها في التربة، مما يزيد من خصوبتها، وكذلك البكتيريا التي تفاعل على نتروجين الجو لتنتج مركبات النتروجين، وتعمل كسماد عضوي يزيد من خصوبة التربة.

تعتبر بكتيريا التخمر من البكتيريا النافعة والتي تستخدم في صناعة المخبوزات وبعض منتجات الألبان مثل بكتيريا اللبن الزبادي.

بكتيريا تستخدم في محطات تنقية المياه

تستخدم بعض اللقاحات الطبية بكتيريا في صناعتها.

البكتيريا الضارة: هذه الأمراض تؤثر على الإنسان والحيوانات والطيور والنباتات على حد سواء، ويتم انتقالها إلى الإنسان عن طريق الفجوات مثل العين والأذن والأنف والفم وفتحة الشرج والأعضاء التناسلية، كما يمكن لهذه الأمراض اختراق جسم الإنسان عن طريق الجروح والشقوق الموجودة على الجلد، وتؤدي الأمراض إلى ظهور القروح والقيح وارتفاع درجة حرارة الجسم، ومن ثم الاختلاط بالدم، مما ينتج عنه العديد من الأمراض والأعراض مثل الإرهاق وزيادة التعرق والمغص والإسهال وآلام الجهاز الهضمي، ومنها الإصابة بالتهاب الرئة والتيفوئيد والسعال الديكي والتيتانوس.

فوائد البكتيريا 

أقصد هنا البكتيريا الضارة، لأن البكتيريا النافعة مفيدة. ومن الممكن الاستفادة من البكتيريا الضارة من خلال المعالجة المخبرية، حيث يتم ضعف البكتيريا وحقنها في الجسم البشري في شكل لقاح. يحمل اللقاح دم الشخص الذي تم حقنه باللقاح البكتيري المضعف وينتج الدم أجسامًا مضادة لتلك البكتيريا، مما يعد كجيش دفاعي ضد أي هجوم من نفس النوع. يعتبر ذلك وسيلة للوقاية من المرض لمدة تصل إلى عدة سنوات، وهو أفضل بكثير من استخدام المضادات الحيوية التي تؤدي إلى هدم المناعة البشرية على المدى الطويل. وتُعطى هذه اللقاحات للأطفال والرضع كتطعيمات للحماية من الأمراض، مثل التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي وشلل الأطفال والكوليرا

الكون عالم واسع يحتوي على العديد من العجائب، فنجد من بين المخلوقات الأضعف من يقوم بالقضاء على الأقوياء والأكبر من حجمهم، وذلك ليبصر الإنسان ويتأمل في خلق الله البريء، فسبحان الله الذي خلق ودبر وصنع وقدر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى