التعليموظائف و تعليم

بحث عن البكتيريا بالتفصيل

tuberculosis 6 | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم الموسوعة دراسة شاملة حول البكتيريا، وتشمل أنواعها، وكيفية تكاثرها وتغذيتها، والفوائد التي تعود على الإنسان منها. تعتبر الجراثيم أو البكتيريا كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، مثل المكورات والعصيات، وتتجمع مع بعضها لتشكل أشكالًا مختلفة مثل العقد والعنقوديات. تتراوح أبعاد البكتيريا من 0.5 إلى 5 ميكرومتر، ولكن التنوع الواسع للبكتيريا يمكن أن يؤدي إلى ظهور أشكال مختلفة للغاية. يتم دراسة البكتيريا في علم البكتيريا أو الباكتريولوجيا، والذي يعتبر فرعًا من فروع علم الأحياء الدقيقة.

جدول المحتويات

بحث عن البكتيريا بالتفصيل وانواعها

يُمكن لبعض الأنواع البكتيرية أن تُسبب الأمراض للإنسان والنبات والحيوان، ولكن معظمها لا يُعد ضارًا، ويمكن تصنيف البكتيريا حسب شكلها إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

  • الشكل الحلزوني

تُطلق على هذا الشكل اسم البكتيريا الحلزونية، وتعرف أيضًا باسم الملتويات، وهي سبب للإصابة بأمراض مثل الزهري وداء لايم وداء البريمات.

ويعرفُ هذا النوعَ باسمِ البكتيريا الحلزونية، بالإنجليزيةِ spiral. وتعرفُ أيضاً باسمِ الملتويات، بالإنجليزيةِ leptospirosis”

  • الشكل الكروي

يطلق على هذا الشكل من البكتيريا اسم البكتيريا المكورة، بالإنجليزيّة: تنتمي الكوكسي لفصيلة البكتيريا، وتشمل الأنواع البكتيريا السبحية والعقدية والمكورة العقدية، والتي تسمى بالإنجليزية “ستريبتوكوكس” وهي البكتيريا المسؤولة عن التهاب الحلق العقدي “ستريب تروت.

  • شكل العصا

تظهر بعض أنواع هذا الشكل بشكل منحنٍ، وتسمى بكتيريا الضمة Vibrio، ومن الأمثلة عليها بكتيريا العصوية الجمرية Bacillus anthracis، ويطلق على هذا الشكل اسم البكتيريا العصوية Bacillus

أعداد البكتيريا

يحتوي كل مليلتر من المياه العذبة على ما يقرب من مليون خلية بكتيرية، ويحتوي كل جرام من التربة على ما يقرب من 40 مليون خلية بكتيرية، ويقدر عدد البكتيريا الموجودة في التربة بحوالي 5 ملايين.

طرق تغذية البكتيريا

تتغذى البكتيريا على طريقتين هما:

تشمل البكتيريا الذاتية التغذية autotrophic، البكتيريا التي تنتج غذائها بنفسها باستخدام إحدى الوسائل التاليتين:

  • البناء الضوئي photosynthesis: تتم عملية تغذية البكتيريا باستخدام ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون، ومن الأنواع التي تتغذى على هذه الطريقة البكتيريا الزرقاء التي تنتج الأوكسجين.
  • التمثيل الكيميائي chemosynthesis: يتم استخدام المواد الكيميائية مثل النيتروجين، الأمونيا، الكبريت وغيرها من المواد الكيميائية لتحسين تربية النباتات. وتتواجد هذه المواد الكيميائية عادةً على جذور البقوليات مثل الفاصولياء والعدس والبازلاء والفول السوداني، بالإضافة إلى استخدام البكتيريا وثاني أكسيد الكربون في هذه العملية.

طرق تكاثر البكتيريا

تتكاثر البكتيريا بطرق مختلفة منها:

  • التبرعم budding: يتشكل برعم صغير على جزء من الخلية الأم في الخلايا الحية، ويستمر في النمو بينما يظل حجم الخلية الأم ثابتًا، وينفصل البرعم عن الخلية الأم عندما يصل حجمه إلى حجم الخلية الأم، ويختلف التبرعم عن الانشطار الثنائي في أن الخلية الأم تختلف في خواصها عن الخلايا الناتجة عن التكاثر.
  • الانشطار الثنائي: الانشطار الثنائي هو الطريقة الأكثر شيوعًا التي تتكاثر بها البكتيريا، حيث تقوم البكتيريا بنسخ جميع مكوناتها في الداخل ونقلها إلى الاتجاه الآخر، بما في ذلك الحمض النووي الريبوزي، ثم تقوم بفصل المكونات عن طريق تكوين جدار في المنتصف لتبدأ النصفان في الابتعاد عن بعضهما حتى ينقصان تمامًا، ثم يتشكل البكتيريا الجديدة كنسخة طبق الأصل من البكتيريا الأم.
  • إعادة التركيب البكتيري bacterial recombination: تعمل البكتيريا عند إعادة التركيب على نقل الجينات بين الخلايا. ورغم أن الانشطار الثنائي يعد طريقة فعالة لتكاثر البكتيريا، إلا أن الخلايا الناتجة منه تكون متشابهة، مما يجعلها أكثر عرضة للتأثر بأي تهديدات واحدة منها قد تؤدي إلى تدمير مستعمرة بأكملها، مثل التغيرات البيئية والمضادات الحيوية.

فوائد البكتيريا للإنسان

كما ذكرنا، لا تعتبر جميع البكتيريا ضارة، بل هناك العديد من الأنواع التي توفر الفوائد للإنسان. بعض البكتيريا يمكن أن تهاجم مسببات الأمراض وتساعد في الوقاية منها، وتحتل مواقع البكتيريا الضارة في الجسم. كما أن البكتيريا تساعد في هضم العناصر الغذائية مثل السكر المعقد، وتستخدم في تصنيع بعض الأطعمة مثل المخللات واللبن والجبنة وصلصة الصويا والخل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى