التعليموظائف و تعليم

بحث عن البطاله اسبابها وعلاجها

بحث عن البطالة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم دراسة حول مشكلة البطالة التي أصبحت واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه المجتمعات العربية والأجنبية. وقد أفادت الهيئة العامة للإحصاء “جاستات” بأن معدل البطالة بين السعوديين في عام 2017 بلغ حوالي 12.8٪، في حين انخفضت النسبة إلى حوالي 12.5٪ في عام 2019. كما كشفت الإحصائيات العديد من البيانات المتعلقة بمستوى البطالة والثقة بالنفس والقدرات لدى الشباب السعودي بشكل عام.

أشارت الإحصائيات الخاصة بدول العالم العربي إلى اختلاف نسب البطالة بين الدول. أعلن مركز التعبئة والإحصاء في مصر انخفاض نسبة البطالة بنسبة 11.8٪، في حين كانت نسبة البطالة في الكويت 2.2٪، وفي الإمارات، انخفضت نسبة البطالة إلى أدنى مستوياتها عند 1.17٪. وتهدف هذه المادة إلى تسليط الضوء على أبعاد البطالة المختلفة وتأثيراتها، وذلك من خلال هذا المقال الذي تقدمه موسوعة. فتابعونا.

بحث عن البطاله

يشير علماء الاقتصاد إلى أن تلك المشكلة يمكن أن تنجم عن التقصير من المتقدمين للعمل، حيث إن بعض العادات السيئة التي يمارسونها تؤثر على مستقبلهم الوظيفي، وتشمل ذلك الجلوس في المقاهي لفترات طويلة أو الانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي بشكل زائد، مما يؤدي إلى تدمير آمال وطموحات المتابعين أو إثارة الرغبة في المقارنة في عالم يهيمن عليه الفنانون ونجوم الرياضة والألعاب الرياضية.

بحث عن البطالة اسبابها وعلاجها

سنستعرض في الأسطر التالية بحثًا شاملاً ومفصلاً عن البطالة، والتي أصبحت من المشكلات التي يفكر فيها كل شاب يتخرج من التعليم ويسعى للعمل.

أسباب البطالة

  • ترتفع نسب البطالة سنوياً وفقًا للإحصائيات التي تقدمها الحكومات والدول، ويرجع الخبراء هذه النسبة العالية إلى ضعف المهارات الشخصية والعلمية، والتي تسمى بالمهارات اللينة والمهارات الصلبة.
  • بالإضافة إلى التعود على الوظائف الحكومية اليومية التي يعتقد البعض أنها بوابة الأمن الوظيفي، والتي يحصل بعض الناس من خلالها على مستوى اجتماعي عالٍ ومرتب ثابت ودائم لا ينتهي إلا بانتهاء الوظيفة أو يورثه الشخص إلى أولاده بطريقة محددة.
  • تعود تلك النسب المرتفعة من البطالة بشكل رئيسي إلى تجاهل دور المرأة في العمل، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها المؤسسات، وهذا يؤثر على العمال الموجودين في المنشأة ويزيد من حدة البطالة.

نسب البطالة

  • وصلت نسبة البطالة في العالم العربي إلى حوالي 20%، وهي الأعلى على الإطلاق.
  • بالإضافة إلى ارتفاع هذه النسبة في معدل العمالة إلى حوالي 7%.

أشكال البطالة

تتنوع أنواع البطالة وأشكالها بين البطالة المقنعة والبطالة البنيوية، والتي ترتبط بالهيكل التنظيمي للمؤسسات، لذلك دعونا نتعرف على هذه الأنماط من خلال السطور التالية.

  • البطالة المقنعة: هي حالة يقوم فيها شخص بعمل واحد فقط، ولكن هذا العمل لا يكفي لتلبية جميع المتطلبات، وعلى الرغم من ذلك، يصر الشخص على عدم القيام بأي عمل آخر أو تكليف أي شخص آخر بالعمل معه.
  • البطالة البنيوية:هذا النوع من البطالة يتيح عددًا كبيرًا من الوظائف في نفس الوقت، وتتراجع فرص التوظيف في السنوات اللاحقة، وتظهر هذه الظاهرة بشكل أكبر في الدول ذات الاقتصاد المتقدم.
  • البطالة المتعلقة بالهيكلة الاقتصادية: هذا هو نوع البطالة التي تنشأ نتيجة التقدم التكنولوجي الهائل الذي يحدث كل يوم في هذا المجال، مما يؤدي إلى فقدان الوظائف لعدد من العمال.

خاتمة عن البطالة

لا يوجد حلا واضحا لمشكلة البطالة، خاصة بعد أن انتشرت هذه المشكلة في مناطق البلاد بأكملها وخاصة في العالم العربي. تشير الدراسات إلى أن الحل يكمن في البحث عن متطلبات سوق العمل، والاستعداد الكامل لمواجهة تحولات العمل ومشاكله. فالأهم من العمل هو ضغطه في المرتبة الأولى، بالإضافة إلى الاستمرار في التعلم والبدء حيث انتهى الآخرون. يجدر بالذكر أن العمل هو الذي يرفع شأن الأمم، وحث الله تعالى على العمل في آياته في سورة الانشقاق في الآية 6: `يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملقيه`. إن العبد الذي يعمل بجد ويعمل الخير سيكتب له في الآخرة وسيكون له أجر في الحياة الدنيا.

المراجع

1-مركز التعبئة والإحصاء السعودي.

2 البوابة الرسمية لحكومة الإمارات.

3- مركز التعبئة والإحصاء المصري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى