البيئةعلوم

بحث عن البراكين

بحث عن البراكين | موسوعة الشرق الأوسط

مقدمة بحث عن البراكين

قال الله تعالى: “إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا * وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا * فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا”

سورة الواقعة 4:6

تعد البراكين من الظواهر الطبيعية الشائعة حول العالم، حيث تمثل ثقوباً تخرج منها الحمم البركانية والغازات الساخنة والرماد والأبخرة، وتلعب البراكين دورًا هامًا في الغلاف الجوي والمحيطات، على الرغم من أنها تسبب العديد من الأضرار، إلا أنها تحمل العديد من الفوائد، ولذلك يمكن تقديم بعض التفاصيل الهامة حول ظاهرة البراكين من خلال هذا الموضوع

ما هي البراكين؟

عندما تنفجر البراكين، يتم إطلاق كمية كبيرة من الحرارة بدرجة عالية جدًا. تنبع هذه الحرارة إما من باطن الأرض أو من القمر، وتستمر درجة الحرارة في الارتفاع حتى تصل إلى سطح الأرض. وتذكر أن المادة التي تتدفق من البراكين ذات حرارة عالية ينتج عنها صخور منصهرة. كما أن البراكين تحتوي على بعض الفراغات التي تشبه الغرف الضخمة، وتتجمع في هذه الفراغات المواد المنصهرة أو الصخور المنصهرة المعروفة باسم “الصهارة” أو “الماغما

مع مرور الوقت، تزداد درجة حرارة وضغط الصهارة الموجودة في الغرف التي تحتوي عليها في باطن الأرض، مما يجعلها تتحرك في قنوات صخرية وترتفع إلى سطح الأرض عبر فوهات البراكين الضخمة، لتتدفق على سطح الأرض بشكل حمم بركانية

أسباب حدوث البراكين

توجد عدة أسباب تؤدي إلى خروج الصهارة من غرف التجمع وتدفقها في القنوات حتى الوصول إلى فوهة البركان، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • الصفائح التكتونية المتقاربة: يحدث ارتفاع الصهارة إلى فوهة البركان عندما تتحرك الصفائح التكتونية باتجاه بعضها البعض أو بشكل متقارب، وهذا ما يؤدي إلى حدوث الانزلاق والتصادم لجزء من القشرة الأرضية تحت الجزء الذي يوجد في اتجاه باطن الأرض، مما يضغط عليها ويجعلها ترتفع إلى فوهة البركان.
  • الصفائح التكتونية المتباعدة: عندما تتحرك الألواح التكتونية بشكل متباعد أو بطيء، يتم ارتفاع الصهارة من باطن الأرض إلى فوهة البركان بشكل متصاعد حتى يتم ملء الفراغ الذي ينشأ بسبب تباعد الألواح.
  • النقاط الساخنة: ترتفع درجة حرارة الصهارة وتصل إلى السطح بسبب وجودها في مناطق محددة في الأرض، حيث تكون درجة حرارة هذه المناطق مرتفعة للغاية، وتسمى هذه المناطق النقاط الساخنة وترفع درجة حرارة الصهارة وتجعلها أقل كثافة من الصخور المحيطة بها، ولذلك ترتفع إلى السطح من خلال فوهات البراكين.

ماهي أنواع البراكين؟

هناك العديد من أنواع البراكين والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

براكين نشطة

تواصل البراكين إنتاج الحمم وطرد المواد على فترات غير منتظمة ومتفاوتة، ويوجد حوالي 476 بركانًا حول العالم.

براكين خامدة

هذه البراكين غير نشطة ولا تنفث أي غازات أو حمم أو مواد من داخلها، وتتميز بأنها جبال غير متساوية مثل جبال الهقار في الجزائر.

براكين هادئة

تنفث بعض الحمم من البركان بين الحين والآخر وأحيانًا تكون هادئة، وهو مثل بركان فيروف في مدينة صقلية جنوب إيطاليا.

براكين منتهية

تشير هذه البراكين إلى البراكين التي توقفت تماماً ولا يمكنها العمل مرة أخرى، وتحولت إلى جبال بركانية فقط.

تحتاج البراكين إلى متابعة من قبل المتخصصين لمعرفة مدى نشاطها وحماية المباني والأشخاص الذين يعيشون حولها، ومعرفة كافة الظروف المحيطة بها. وقد بدأ العلماء في استخدام بعض المواد الخارجة من تلك البراكين في الصناعة وفي مجالات أخرى التي تعود بالفائدة على الإنسان.

أشكال البراكين

تظهر البراكين بأشكال متعددة، وتختلف الأشكال حسب نوع البركان، ومن هذه الأشكال: (يأتي تفصيل الأشكال في الصفحة التالية):

براكين الدروع

تعتبر البراكين الدرعية من البراكين الواسعة التي تحتوي على ميل في جوانبها، ويتم تشكيلها عن طريق تدفق الحمم البركانية ذات اللزوجة المنخفضة، حيث تتدفق الصهارة من الفوهة البركانية وتتجه نحو أسفل على سفوح البركان لتشكل البركان، ومن أمثلة هذه البراكين بركان نياموراغيرا في جمهورية الكونغو وبركان وولف في جزر غالاباغوس.

براكين القباب

البراكين عالية اللزوجة هي نوع من أنواع البراكين التي تتميز بحمم بركانية عالية اللزوجة وكثرة المواد اللزجة داخلها، ويعود ذلك إلى نزول المواد اللزجة منها على مسافات بعيدة جدًا حتى عن فوهة البركان.

البراكين المركبة

تتكون الحمم البركانية من الصهارة التي تنبعث من البراكين عبر الفتاحات الموجودة للتهوية أو الشقوق، وهذا يؤدي إلى تمدد الحمم البركانية حتى تنصهر بشكل معقد.

البراكين المخروطية

تعتبر البراكين التي تنتج كميات صغيرة من الحمم من أقل الأنواع خطورة، إذ تتخذ شكلاً دائرياً أو مخروطياً أو بيضاوياً عند خروج الصهارة من فوهة البركان.

ماهي أجزاء البركان؟

يتكون البركان من الأجزاء التالية:

مخروط بركاني

تقع منطقة الحلقات النارية حول البركان، حيث تتجمع المواد المنصهرة في شكل مخروطي حول البركان، ومع مرور الوقت تتصلب هذه المواد وتأخذ نفس الشكل.

فوهة البركان

تتميز الحفر البركانية بأنها منخفضة وعادة ما تظهر على شكل قمع على سطح الكوكب أو أي جسم آخر في المجموعة الشمسية، وتحدث بسبب الانفجارات المفاجئة للبراكين، وفي بعض الحالات النادرة والبسيطة، يمكن أن يكون حجم الفوهة كيلومترين من الجانب إلى الآخر.

عمود المدخنة:

تعني المنطقة بين خزان المادة المنصهرة والفوهة في البركان، وتستخدم لصعود المواد المنصهرة إلى الأعلى خارج البركان، وحجم الفوهة يتوقف على ضغط المواد الناتجة من داخل البركان.

لوافظ غازية كثيرة:

يتكون سحابة البركان من الغازات والأبخرة وبعض الرماد الذي ينبعث خارج البركان أثناء نشاطه.

قد يختلف بعض العلماء حول ظروف كل بركان، ولكنهم يكتشفون يوميًا أهمية جديدة للبراكين ويستفيدون منها بدلاً من الخراب والدمار الذي تسببه، لذلك نتابع سويًا هذه الأهمية التي قد يندهش البعض منها.

ماهي أهمية البراكين؟

تتمثل أهمية البراكين فيما يلي:

  • يزيد الرماد البركاني الناتج عن البراكين من خصوبة التربة بشكل كبير.
  • يكتشف العلماء يوميًا معلومات جديدة عن تركيب البراكين من الداخل.
  • الاستفادة الاقتصادية من المعادن التي يتم استخراجها من البراكين.
  • استخدام الحرارة المنبعثة من البركان لتوليد الطاقة الكهربائية.
  • تجمع بعض الينابيع المليئة بالمياه الحارة ويطلق عليها البعض اسم الحمامات الدافئة).
  • تجمع بعض الجزر في البحار والمحيطات.
  • معرفة مواقع الضغط تحت القشرة الأرضية.

ماذا يحدث عندما يثور أي بركان؟

يحدث الزلازل قبل خروج الحمم البركانية وهذا يعود إلى اندفاع الحمم من داخل الأرض بقوة شديدة، مما يسبب هزات شديدة وتكسر بعض الصخور حول الفوهة، ولكن بعض البراكين لا تسبب أي زلازل وهذا يشير إلى أنها هادئة ولن تستمر طويلاً ثم تصبح خامدة تماماً.

  • يجب الإشارة إلى أن ظهور الرماد البركاني يسبق في بعض الأحيان ثوران البراكين، وقد يحذر الخبراء من أن هذا الرماد يعتبر سامًا للغاية وقادرًا على تدمير المدن، فقد حول بعض المدن إلى تماثيل حجرية منذ سنوات عديدة.
  • من المعروف وجود الكثير من الغازات البركانية وذلك بسبب وجود العديد من الغازات وبخار الماء في الأرض، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة. وتعتبر المركبات الهيدروجينية والكبريتية والأكسجينية والكربونية والكلورية والنيتروجينية من أهم المركبات التي تنبعث من باطن الأرض. فهذه المركبات تختلط بالبخار الماء أثناء خروجها من باطن الأرض، وتتسبب في تحطم القشرة الأرضية وتلويث الهواء وارتفاع درجات الحرارة وسقوط الأمطار المحملة بتلك المركبات الضارة.

آثار البراكين

تسبب البراكين العديد من الآثار، من بينها:

  • يظهر من البراكين بخار الماء ومزيج من ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، ومن الجدير بالذكر أن هذه المواد تؤثر بشدة على عملية التنفس لدى الإنسان، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضيق في التنفس أو الحساسية.
  • تتسبب الأبخرة التي تتصاعد من البراكين في حدوث الصداع والإرهاق وضعف الرؤية.
  • تؤدي البراكين إلى انفجار الحمم البركانية التي تسبب تدمير العديد من المدن المجاورة ووفاة العديد من الأشخاص، وحدث ذلك في عام 1815 في إندونيسيا.
  • تؤدي الأبخرة التي تتصاعد من البراكين إلى تعطيل حركة الطائرات.
  • تؤثر البراكين على المناخ في المدن ويكون السبب في إخلاء بعض المدن حتى لا يتعرض الأشخاص للخطر.
  • يسبب البراكين وفاة العديد من النباتات التي تحيط بالحمم البركانية، وعلى الرغم من أن رماد الحمم البركانية يساعد في تحسين الأرض، إلا أن الغازات السامة التي يطلقها البركان تؤدي إلى تلف بعض النباتات.
  • تسبب في قتل الحيوانات وحرق الغابات وبالتالي حدوث الزلازل .
  • تكون السبب في ذلك إزالة الأجنحة للطيور المهاجرة، مما يعيق هجرتهم ونقص الغذاء المتاح لهم.
  • تتسبب في حدوث تشققات وتآكل والعديد من الآثار الأخرى على البيئة.
  • قد تكون السبب في إغلاق الطرق وتدمير المنشآت المجاورة له.
  • تسبب هذه الظاهرة في تكون سحابة سوداء تحجب الشمس وتعيق وصول الأكسجين إلى النباتات، وتؤثر بشكل كبير على المناخ.

أشهر البراكين في العالم

هناك العديد من البراكين حول العالم، ومن هذه البراكين ما يلي:

  • جبل فوجي في اليابان: جبل فوجي هو أحد البراكين التي تأخذ شكل المخروط، ويتميز بوجود قمة مغطاة بالثلوج، ويعتبر واحدًا من أشهر المواقع السياحية في اليابان.
  • مونا لوا في هاواي: يقع بركان مونا لوا في جزيرة هاواي وهو من البراكين النشطة.
  • جبل إتنا في إيطاليا: هذا المكان يقع في إيطاليا، وهو واحد من أعلى الجبال النشطة في أوروبا، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من ١٠٠٠٠ قدم، وهو ما يعادل ٣٢٠٠ متر.
  • جبل أغوانغ في إندونسيا: يقع هذا الجبل في بالي وقد ثار أكثر من مرة في فترة ما بين عامي 1963 و1964 م، متسببًا في مقتل العديد من الأشخاص.
  • سانت هيلين: يتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تسبب ثورانًا ضخمًا في عام 1980م ودمر العديد من المدن المجاورة.
  • كراكاتوا في إندونسيا: تتواجدُ الجزيرةُ الناريةُ في إندونيسيا، ويعودُ ذلكَ إلى وجودِ بركانٍ ما يتسبَّبُ في حدوثِ تسونامي.
  • كوتوباكسي: يقع هذا المكان في منتصف جبال الأنديز، وهو واحد من أعلى البراكين في العالم.
  • بركان تال: يقع في جزيرة الفلبين وهو من أخطر البراكين النشطة من حيث الخطورة.

خاتمة بحث عن البراكين

وفي النهاية، أود التأكيد على أن معظم الكوارث التي تحدث على الأرض تحمل العديد من الفوائد التي يرسلها الله بصورة بلاء، وظهر هذا جلياً من خلال فوائد البراكين التي تم ذكرها.

أسئلة شائعة

من اشهر وانشط البراكين؟

كوتوباكسي: يقع هذا البركان في وسط جبال الأنديز وهو أحد أعلى البراكين في العالم.
بركان تال: يقع في جزيرة الفلبين وهو من أخطر البراكين النشطة من حيث الخطورة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى