التعليموظائف و تعليم

بحث عن الانترنت وفوائده واضراره بالتفصيل

e2b0b46ad09aaf5bf89ed8a81dcc4970 | موسوعة الشرق الأوسط

بما أن الإنترنت يعد لغة العصر، قامت الموسوعة بتقديم بحث يتناول فوائد وأضرار الإنترنت. فقد جعل الإنترنت العالم يبدو وكأنه قرية صغيرة، حيث يمكن لأي شخص التواصل مع آخر بسهولة عبر الإنترنت والحصول على المعلومات التي يحتاجها في أسرع وقت ممكن. وإذا أردت إعداد بحث في أي مجال، يمكنك الحصول على المعلومات التي تحتاجها بسهولة من خلال الإنترنت، دون الحاجة إلى البحث في المصادر أو السفر. وبفضل الإنترنت، يمكنك العثور على المعلومات التي تريدها بسهولة.

جدول المحتويات

بحث عن الانترنت وفوائده واضراره

أضرار الإنترنت

من بين أضرار استخدام الإنترنت، فإن أخطرها وأشد تأثيراً هو “مضيعة الوقت”، إذ يمكن أن يؤدي الإسراف في استخدام الإنترنت إلى إضاعة الكثير من الوقت، ويعتبر الوقت أحد الأمور المهمة في حياة الإنسان، فإذا لم يتم إدارته بشكل جيد فإنه يمكن أن يسبب ضررًا شديدًا، وسيُحاسب الإنسان على كيفية قضاء الوقت الذي قضاه، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه إلى أن كل إنسان سيُحاسَب عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه.

تعد الابتعاد عن العائلة والأهل أحد أضرار استخدام الإنترنت، حيث يخلق الإنترنت فجوة كبيرة بين أفراد الأسرة ويؤدي ذلك إلى تفاقم العزلة بينهم، وفي الواقع عندما يجتمع الأفراد في المنزل ويتناولون الطعام معًا فإنهم يتحدثون ويتناقشون ويتبادلون الابتسامات والكلمات.

يعد الاجتماع العائلي أحد الجوانب المهمة التي تحافظ على المودة والألفة بين أفراد الأسرة، وإذا غاب هذا الجانب، فإن المودة والألفة تقل شيئاً فشيئاً وقد تختفي تماماً بسبب فقدان هذا الترابط. ولا شك أن الإنترنت هو سبب هذا الانفصال؛ إذ أنه قد يجد الأخوان أنفسهم في نفس الغرفة ولكنهم يشعرون بالانفصال لأن كل منهما مشغول بالإنترنت.

من بين أضرار الإنترنت، أنه يربط مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وبالتالي يمكن لأي شخص من هؤلاء الأشخاص اختراق أي نظام من هذه الأنظمة، وهذا يؤدي إلى ابتزاز أصحاب هذه الحسابات واختراق حساباتهم.

فوائد الإنترنت

على الرغم من الأضرار التي تسببها الإنترنت، فإنه لديه فوائد كثيرة جدًا، مما أدى إلى تطور ثقافات المجتمعات وتحسينها، وهذا يأتي نتيجة تطور ثقافة الأفراد، ومن بين الفوائد الأبرز

يمكنك الحصول على المعلومات حول أي شيء تريده في جميع أنحاء العالم عن طريق الإنترنت، فإذا كانت لديك وظيفة في أي مكان داخل البلاد أو خارجها، يمكنك التعرف عليها من منزلك بسهولة بفضل الإنترنت.

يمكنك التسوق عبر هذه الخدمة دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكان الذي ترغب في الشراء منه، وتعرف على أسعار تلك الأماكن ومكانها بالتحديد، فضلاً عن الأماكن المشابهة لها، وبالإضافة إلى ذلك يتم توصيل السلع المطلوبة إلى منزلك دون أي مشقة أو جهد.

يسهل الإنترنت على الناس إجراء عمليات بنكية؛ يمكنك إدارة حسابات شركتك من المنزل أو من أي مكان تريد، كما يمكنك دفع فواتير الخدمات اليومية الخاصة بك (مثل فواتير الكهرباء والمياه) عن طريق الإنترنت

يوفر الإنترنت خدمةً عظيمةً لطلاب العلم الذين يريدون التعلم، ولكن يواجهون مشاكل مثل المسافة أو التكاليف العالية، ولكن يتيح لهم الإنترنت خدمةَ التعلُّم عن بُعدٍ من خلال سهولة التواصل بين المعلم والمتعلِّم.

يستطيع الباحثون عن الوظائف العثور على عروض الوظائف وتقديم طلبات التوظيف من خلال هذا الموقع، كما يمكنهم الحصول على معلومات مفصلة عن وظائفهم المستقبلية، كما يمكنهم معرفة مدى توافق تلك الوظائف مع متطلباتهم المادية والمعنوية.

يمكن نشر الأفكار والمبادئ التي تتعلق بالديانات السماوية عبر الإنترنت، حيث يُساعد الإنترنت في نشر الدعوة الإسلامية في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال نشر الكتب الدينية على نطاق واسع، وتوفيرها دون مقابل مادي، وسهولة تحميلها والاستفادة منها؛ وقد يُهمل البعض هذه الكتب بسبب غلاء أسعارها أو عدم قدرتهم على شرائها، وهذا الأمر ينطبق على جميع المجالات العلمية.

كيف نستفيد من الانترنت

لكل شيء في الكون جوانب إيجابية وجوانب سلبية، ولكن الشخص هو الذي يحدد إذا كان هذا الشيء إيجابيًا أم سلبيًا. ويستطيع الشخص جعل الشيء السلبي إيجابيًا والشيء الإيجابي سلبيًا، إذا كان لديه الرغبة في ذلك، ولكن هذا الأمر خطير في جميع الأشياء، وخاصة في الإنترنت.

لذلك، سنتحدث عن فوائد الإنترنت لنتعرف على الطريقة الأمثل للتعامل معه، وذلك لكي نتمكن من اكتساب خبرات أكثر وزيادة معرفتنا وثقافتنا، ولنتعرف على أضراره ونتجنبها، وبالتالي التخلص من السلبيات التي تحول فوائده إلى أضرار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى